العودة   ساحات رفحاء > الساحات العامه > ساحة التربيه والتعليم
 
ساحة التربيه والتعليم خاص بمواضيع التعليم بالمملكة وعلى مستوى المنطقة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-06-2009, 12:10 PM   المشاركة رقم: 91
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي

بمشورتهن وخبراتهن .
صحيفة اليوم:الاربعاء 17 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13144
موظفون يؤلفـون «أناشيد» لتثبيتهم و«التربية» تتنصّل وتحمّلها للخدمة المدنيـة الجديع : الحملة إنسانية للمطالبة بحقوق الترسيم
نورة المقيطيب - الدمام
أكدت نورة الفايز نائبة وزير التربية والتعليم أن الخطابات التي وجّهت من قبل شاغلي وظائف بند الأجر اليومي لم يتم الرد عليها حتى اليوم، ولن يتم الرد عليها كونه من الصعب الرد على كل فرد بعينه . وأوضحت الفايز أن الوزارة لا تعالج المشاكل الفردية وإنما تسعى لإيجاد حلول للمشكلات العامة التي تواجه أكبر شريحة من الموظفين، جاء ذلك ردا على سؤال لـ «اليوم» حول وضع الموظفين والموظفات العاملين ببند الأجر اليومي بمختلف مناطق المملكة . وطالبت الفايز موظفي البند بمراجعة الجهات المختصة في الوزارة لمتابعة أمور الترسيم مفضلة في الوقت نفسه أن يراجع الموظفون وزارة الخدمة المدنية لأنها خير من يراجع في أمور الترسيم . وبيّنت أن مشكلة ترسيم موظفي البنود المؤقتة كبند الأجور وبند الأجر اليومي كانت من الأمور المهمة التي نوقشت في لقاء القيادات التربوية قبل ثلاثة أيام في مكة المكرمة ورفعت المقترحات لدراستها من قبل اللجنة المختصة، مؤكدة انه سيصدر بخصوصها قرار قريبا يوضح آلية إصلاح أمور موظفي هذه البنود وإنهاء معاناتهم . وكان موظفون وموظفات يعملون ببند الأجر اليومي قاموا بعد تجاهل وزارة التربية والتعليم لمطالبهم وللتعبير عن ضيقهم وشعورهم بالغبن لعدم تثبيتهم على وظائف حكومية رسمية بتنظيم حملة إلكترونية هدفت لإطلاق مجموعة «أناشيد» لتثبيتهم في وظائف حكومية أسوة بغيرهم من الموظفين . الحملة التي انضم اليها أكثر من 200 موظف وموظفة استطاعوا من خلالها تأليف أربعة أناشيد وطنية تطالب بتثبيتهم وتشرح معاناتهم مع البند . وواجهت الحملة منذ بدايتها التي انطلقت قبل 6 شهور رفضا في منتدى الوزارة وحجب المشاركات المنادية بالتثبيت . وتنحصر معاناة المعينين على هذا البند في حرمانهم من حقهم المشروع في الإجازات المرضية وفي المسمى الوظيفي الذي لا يتناسب والأعمال المكلفين بها مثل مسمى (المستخدم والعامل) وغبنهم حقهم في التسجيل في التأمينات الاجتماعية إضافة الى الرواتب المتدنية والتي تتراوح بين 800 ريال الى 1800 ريال وحرمانهم من الرواتب في الإجازات الرسمية كالخميس والجمعة وبقائهم 4 أشهر في السنة بدون عمل ولا رواتب مما يعني أنهم عاطلون في الإجازات الرسمية . وقال المسئول عن الحملة الموظف بدر بن جديع إن الحملة التي قام بها ومجموعة من الموظفين والموظفات بالمملكة هي حملة إنسانية للمطالبة بحقوقهم في الترسيم بعد الخدمة الطويلة في الوزارة وبالنظر الى المؤهلات العلمية العالية التي يحملونها . وأكد أن محاولتهم للوصول للمسئول عن التثبيت في الوزارة فشلت مطالبا بمساواتهم بغيرهم وتم تثبيتهم . وعن تفاعل المسئولين مع الحملة أكد جديع أن «أناشيد» الحملة وصلت الى مسئولين في الوزارة ولكنها لم تحرك ساكنا حتى الآن منوها الى أن الخطابات التي رفعت للوزارة يرد عليها بعبارة واحدة (لإكمال اللازم) ولم تأت بنتيجة حتى الآن . وعن دور هيئة حقوق الإنسان في قضية البند أكد جديع أن الإجراءات المطولة في الهيئة والتي تستمر6 أشهر هي التي منعتهم من تقديم أوراق القضية للهيئة تحسباً لأي مماطلة أخرى في موضوع الترسيم .
الاقتصادية:الأربعاء 1430/6/17 هـ . العدد 5721
المتحدثون الإعلاميون في الوزارات إبراز للجهد ووأد للإشاعة . . وصل 6 بقي 16
فهيد الغيثي وأيمن الرشيدان من الرياض
لم تحدد 16 وزارة حكومية بعد متحدثين رسميين باسمها للتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، في وقت أوصى فيه مجلس الشورى جميع الجهات الحكومية بضرورة تعيين متحدثين رسميين للتواصل مع الإعلام ومعرفة ما يدور في أروقة تلك الوزارات من أحداث ومستجدات، فيما حرصت ست جهات حكومية أخرى على تنفيذ توصية "الشورى" وهي وزارت: العمل، الداخلية، الصحة، الثقافة والإعلام، التربية والتعليم، والخدمة المدنية . في حين تسعى بعض الوزارات الـ 16 إلى تعيين متحدثين رسميين لها وفقا لما هو متداول في بعض مواقع ومنتديات الإنترنت، بعد أن لمست النجاح الذي حققته الوزارات الست في التواصل مع الإعلام، الأمر الذي أدى إلى إبراز جهودها وقطع الأقاويل التي قد تؤثر في عملها، فضلاً عن تمكين الإعلاميين من الحصول على المعلومة الصحيحة ومن مصادرها عن طريق هؤلاء المتحدثين . وتعتبر وزارة الداخلية هي الجهة السباقة بين الـ 22 وزارة في تعيين متحدث رسمي لها، عدا عن تعيينها لمتحدثين أمنيين في شرطة مناطق المملكة، ما أدى إلى تواصل جميع الجهات الأمنية مع الإعلام وإبراز جهودهم واستقاء المعلومات وخصوصا في الجانب الأمني من مصدرها الصريح دون الترجيح أو التأويل أثناء إعداد المادة الصحافية . في حين أعلنت كل من وزارت: الصحة، التربية والتعليم، الخدمة المدنية، الثقافة والإعلام، تباعا تعيين متحدثين رسمين باسمها للتواصل مع مختلف الجهات الإعلامية، وتعتبر وزارة الإعلام هي آخر من لحق بركب تلك الوزارات، إذ أعلنت قبل نحو ثلاثة أيام تعيين متحدث رسمي باسمها . وسعت الوزارات التي أسمت متحدثين رسميين لها، إلى عدم اكتناف الغموض أعمالها، إذ إن تقدمها للإعلام عن طريق متحدثها المخول بالحديث عنها في أمر يبحث الإعلامي عنه بدلا من تناول الموضوع بطريقة خاطئة قد لا تخدم الجهة المعنية وحتى المؤسسة الإعلامية . ويعد اللواء المهندس منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أول من سمي بين المتحدثين في الوزارات الست، فيما سمي حطاب العنزي مدير العلاقات العامة والإعلام متحدثا رسميا لوزارة العمل، وعبدالرحمن الهزاع متحدثا رسميا لوزارة الثقافة والإعلام، فيما عين الدكتور خالد مرغلاني مدير العلاقات العامة والإعلام متحدثا رسميا لوزارة الصحة . وعينت وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز الجارالله متحدثا رسميا لها، فيما عينت وزارة الخدمة المدنية أخيرا عبد العزيز بن عبد الرحمن الخنين متحدثا رسميا لها . ولم تحدد وزارات: الاقتصاد والتخطيط، التعليم العالي، الشؤون الإسلامية، الشؤون البلدية والقروية، البترول والثروة المعدنية، العدل، الخارجية، الاتصالات وتقنية المعلومات، الزراعة، الدفاع، المالية، الحج، الشؤون الاجتماعية، النقل، المياه والكهرباء، والتجارة والصناعة، متحدثين رسميين لها، وإنما اكتفت تلك الوزارات بمديري علاقات عامة وإعلام لديها بهدف التواصل مع مختلف الوسائل الإعلامية والعمل معهم بصفة "متحدث رسمي غير معلن" . ويؤكد إعلاميون، أهمية تعيين متحدثين رسميين في الوزارات المرتبطة بالجمهور، وذلك لمواكبة التطور الذي تشهده الساحة الإعلامية على جميع الأصعدة، إضافة إلى نقل المعلومات المتعلقة بالوزارات أو الجهات الحكومية بأسلوب حضاري وفي فترة وجيزة من الحدث للمستفيد الأخير وهو المتلقي .
=============================
عكاظ : الأربعاء 17-06-1430هـ العدد : 2915
لائحة جديدة لتقويم الأداء الوظيفي للمعلمين
علي غرسان ـ مكة المكرمة
قررت وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في آليات تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية في خطوة إصلاحية، حيث ستصدر لائحة تقويم شاملة وصارمة، بعد أن كشفت بعض الاختبارات العشوائية أخيرا ضعف الأداء الوظيفي لعدد كبير من المعلمين، وعدم مواكبتهم للتطلعات التطويرية للوزارة . ويتوقع خلال الأشهر المقبلة صدور آليات جديدة، ينتظر أن تكون فاعلة في رفع كفاءات المعلمين، وكشف جوانب الضعف ومعالجتها، ضمن لائحة تحمل جوانب تحفيزية للمعلمين المميزين، وتسهم في الحد من تساهل البعض تجاه أدائه، حيث ستربط هذه اللائحة بعدد من المميزات والحوافز العملية والمعنوية . وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن نائب وزير التربية والتعليم وجه بتشكيل لجنة لدراسة التقويم الحالي للأداء الوظيفي، بعد أن تبين أن نتائجه لا تعكس واقع الأداء الممارس، حيث لوحظ ميدانيا تضخم في نتائج بطاقة الأداء الحالية . الأمر الذي تطلب من الوزارة إعادة النظر في عمليات التقويم والحاجة إلى تطويرها . وكشف بحث ميداني أخيرا الأسباب التي أدت إلى تضخم التقويم، وتكمن في ضعف الوعي لدى القيادات التعليمية بأهمية تقويم الأداء الوظيفي، إلى جانب قلة الخبرة لدى بعض مديري المدارس، خاصة في الهجر والقرى، حيث يكلف بها معلمون جدد أو ذوو خبرات ضعيفة . إلى جانب عدم جدوى تقويم الأداء للمعلمين الذين لا يرغبون في النقل أو التقديم للإيفاد الخارجي، حيث يتساوى من يحصل على تقدير مرض مع من تقديره ممتاز . وكذلك رغبة بعض مديري المدارس في انتقال بعض المعلمين غير المرغوب في بقائهم . وكثرة أعباء المشرفين التربويين التي تؤثر على متابعتهم الدقيقة للأداء . وضعف بعض مديري المدارس في تقويم الأداء حيث يقتصرون على حسم الدرجات .
=====================
“التربية”: لا بدلات ترحيل للمعلّمين المنقولين
محمد البيضاني - الباحة
أوضح نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد عبدالله السبتي أنه لا يحق للمعلّمين المنقولين خارجيًّا بالمطالبة ببدل الترحيل، حيث إن النقل تم بناء على رغباتهم . كما وجّه السبتي جميع الإدارات التعليمية بإبلاغ المعلّمين المنقولين خارجيًّا بإكمال إجراءات إخلاء طرفهم، وتسجيل رغباتهم في الحركة الداخلية لدى إدارة التعليم المنقولين إليها وفق الآلية التي تحددها تلك الإدارة من تاريخ 13/6/1430هـ، وحتى تاريخ 1/7/1430هـ، ووضع ذلك في لوحة الإعلانات، وعلى مواقع الإنترنت . ومَن لم يراجع خلال هذه الفترة يسقط حقه في المطالبة بالتوجيه إلى المدارس .
==========================
المدينة : الأربعاء 17-06-1430هـ العدد : 16848
“قياس”: اشترطنا على “التربية” مضي 6 أشهر لدخول المعلم الاختبار للمرة الثانية
علي بلال - الرياض
اكد سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري مدير المركز الوطني للقياس والتقويم أن إدارة المركز اشترطت على وزارة التربية والتعليم مضي 6 أشهر لدخول المعلمين الجدد المتقدمين للوظائف التعليمية لاختبار القياس للمرة الثانية في حال فشلهم في اجتيازه من المرة الأولى . وقال سموه لـ "المدينة" انه لا صحة لما قيل حول إن إعادة الاختبار جاءت لمطالب المعلمين . وحول تطبيق اختبار القياس على المعلمين على رأس العمل قال مدير المركز الوطني للقياس والتقويم : لم نتفق مع وزارة التربية والتعليم على موعد محدد لذلك ، ونحن نعمل الآن على المعلمين الجدد . وعن طلب دفع رسوم جديدة للمتقدمين للاختبار للمرة الثانية أوضح سموه أن رسوم الاختبار ستحدد في حينه . وحول تغيير أسئلة اختبار القياس وتركيزها على التخصص العام او الدقيق أم المعلومات العامة، قال مدير المركز الوطني للقياس والتقويم سيتم تغيير الأسئلة وستكون مشتملة على جميع الأجزاء . فيما أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله انه لا صحة لما تناقلته وسائل الإعلام أمس . وقال لـ "المدينة" إن الوزارة ستصدر بيانا توضيحيا بهذا الشأن . إلى ذلك ابدى عدد من المعلمين الجدد استياءهم والذين لم يوفقوا في اختبار القياس من المرة الاولى ، ان قرار مركز القياس بتحديد مضي 6 اشهر على اختبارهم الاول شرطا للجلوس للاختبار للمرة الثانية ، ووصفوا ذلك بأنه “غير منصف” ، حيث يتسبب في ضياع فرصهم في التعيين في الوظائف التعليمية المتقدمين عليها ، مطالبين تقديم اختبار القياس لهم للمرة الثانية قبل فترة الصيف للحاق بفرص الوظائف التعليمية .
====================
























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
لحجز هذه المساحة إضغط هنا
عدد الضغطات : 2,749
 
 
قديم 11-06-2009, 12:53 PM   المشاركة رقم: 92
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي




الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
الأمير فهد بن بدر يكرم « 216 » طالباً بالجوف .. الأحد
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر أمير منطقة الجوف مساء الأحد المقبل حفل تكريم الطلاب المتفوقين دراسياً لجميع مراحل التعليم العام وذلك بصالة الاستقبال الكبرى بقصر سموه بمدينة سكاكا . وقال المنسق الإعلامي في إمارة منطقة الجوف الأستاذ عبد العزيز بن عبد الواحد الحموان ان ( 216 )طالباً سيتشرفون بالسلام على سمو أمير المنطقة واستلام الدروع والشهادات التقديرية من سمو الأمير فهد بن بدر مؤكداً أن هذه اللفتة تأتي من سمو أمير المنطقة لحرصه حفظه الله على رعاية وتكريم أبنائه الطلاب وإدراكه أنهم عماد هذا الوطن في المستقبل وانهم أبناء اليوم ورجال المستقبل وأمل الغد وفجره المرتقب . وأضاف الحموان أن سموه يحرص في كل عام على الالتقاء بأبنائه الطلاب وتسليمهم شهادات ودروع التكريم لقاء تفوقهم وتفانيهم للحصول على أعلى درجات العلم بعد أن أمضوا وقتا طويلا في الدراسة والتنافس الشريف .
=========================
الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
وزير التربية والتعليم
عبدالعزيز بن عبدالرحمن النملة
في عام 1957م اخترقت سفن الفضاء الروسية الغلاف الأرضي في سابقة مدهشة للعام بأسره، ولقد كان لهذا الإنجاز وقعه على دول منافسة ومتحدية.. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تقف على رأس تلك الدول فهي الند الأكبر، والمنافس الأوحد في عالم السيطرة وسماء الهيمنة.. وما يستحق الانتباه ويسترعي التفكير في تلك الحادثة ردود الفعل والتدابير الصادرة في أرض المنافس الغربي، فلم تكن ردود الفعل بلطم الخدود أو شق الجيوب، ولم تكن بتبادل الاتهام وتحميل المسؤولية للأفراد أو الرئيس أو حتى النظام، بل لم تكن بالرجوع والبحث عن مزيد من آبار الزيت ومصادر الطاقة أو غيرها من أشكال العرض والمناطحة!! بل كان الرجوع إلى أنظمة التعليم، ومراجعة أساليب التدريس، وكيفية بناء المنهج وتنظيمه.. فلقد انطلق الجميع رؤساء واقتصاديون وسياسيون وقادة جيش ليبحثوا عن مواطن الخلل في نقل المعرفة إلى الجيل، وتشخيص الإشكال في تفعيل ما يقال في غرف الصف وقاعات الدراسة، وبلورتها في صورة طائرة أو مركبة أو غيرها من ماديات السيطرة ومركبات الهيمنة، وفعلاً لم يمض على تلك المراجعة لأنظمة التعليم بضع سنوات، إلا وقد جاء الخبر مدوياً في وصول عنيف للفضاء.. ويقال انه وصول للقمر (أبولو 11 - 1969م). واستمرت فلول الإنجاز المعرفي انطلاقاً من صفوف الدراسة الابتدائية إلى مقاعد الدراسة في الجامعات وحتى المصانع والورش بل والثكنات، فالجميع يتناول المعرفة بروح تعكس الفائدة التطبيقية، وليست تلك المعرفة التي تكدس في الأذهان ولا يرى منها إلا قليل على أوراق الواجب أو دفاتر الامتحان! إنها معرفة انتهت بحواسيب وماديات ثقيلة، وأخرى دقيقة، حتى أصبحت فرص المنافسة أعرض من أن يرى لها طرف، وأكبر من أن يعرف لها حدود.. والحقيقة أن المتتبع لأحوال بني البشر منذ هابيل وقابيل يجد أن لا هيمنة بلا معرفة ولا معرفة بلا تربية ولا تربية بلا قيادة.. فها هي دول المشرق (من الصين مروراً بالكوريتين مع اندونيسيا والهند وإلى اليابان) تغزو بعلمها ومعرفتها العالم بأسره.. فتصنع لنا ما نتخيل من ماديات ومركوبات.. بل أصبحت تسعى إلى أن تصنع لنا فكراً لا يتبدد ولا ينفك عن عالم الاستهلاك، وكأننا خلقنا لنأكل ونشرب ونركب ولا نقرأ ولا نعرف ولا حتى نتكلم!! ولعلي أكتفي بهذا القدر من البيان الذي يصف تلك الفجوة المعرفية التي تعاني منها أنظمتنا التعليمية لتبدأ رسالتي لوزيرنا الجديد.. بداية لا شك انك وزير لست كأحد من الوزراء، فمطلوب منك أكثر ومأمول منك أكبر.. والليل حالك، والظلام دامس، والمركب هزيل، والأمواج تعصف بنا من كل مكان.. ولا أطيل عليك الوصف، فأنت ابن وأب وأخ لا يخفى عليك الحال.. وإنني بقدر ما أضع على كاهليك، فإنني أهنئك بقيادة سوف تدعم فيك كل فكرة، وتحيي فيك كل خبرة، والحقيقة أنها لم تألو جهداً في سبيل النهوض بأجيال الأمة، إلا أن الأمر واقف ببابك، وها هو يخطو عتبة أمامية تاريخية، فالكل واقف، والكل منتظر، والأنفاس محبوسة، والمشاعر هائجة، والآمال معقودة، والأفهام متعطشة إلى النهوض بفكر الدارس ورفع مداركه بعيداً عن عالم البيروقراطية الرتيبة، وبعيداً عن عالم الحشو الثقيل.. فالمعرفة اليوم لا تطال بحفظ، ولا تطاق بعقل، ولا تحاط بكتاب، إن المعرفة اليوم عالم من الوصل والاتصال، وهي أشبه بموجهات يُزوَّد بها المتعلم ليعرف كيف يتعامل مع الحدث، وبما يحقق له الهدف، إنه استثمار ليس له قيود، يُطلق العَنان أمام أفكار المتعلمين، ليكتشف المعلم قدراتهم، فيعمل على توجيهها وصقلها كي تستثمر في بناء منافس لا يركن إلى حاوية نفط أو ناقلة زيت.. إن عالم التربية اليوم قد اجتاحته عاصفة من الأفكار التي لم تبق على قاعدة، أو تطنب في مسلمة، أو تقف على نظرية أو طريقة.. فالتفكير اليوم ليس منطقياً فحسب، لأن الذكاء أصبح متعددا، والتفكير متنوعا ومتجددا ويتسابق معنا في ميدان ليس له نهاية، والمعرفة اليوم ليست منفصلة ولا متجزئة، بل ممزوجة متلاقحة تحتاج إلى نظرية شمولية أوسع من قاعات الكليات وأفسح من غرف الاجتماعات.. إن المعرفة اليوم لا تستوعبها الأوعية التقليدية، ولا تدركها العقول البشرية، فتحتاج إلى وقف تأملية تستهدف البحث عن طريقة مناسبة للتعامل معها، قبل المحاولة بأن نُكسِبها أو حتى نكتسبها.. ومن حسن القضاء وكريم العطاء أنك وزير لست غريباً على ماحدث،. ولست غريباً على ما يحدث، فأنت والمعرفة حكاية يعرف كلاكما الآخر.. وعوداً على بدء يا وزيرنا (الفاضل).. نريد أن ننطلق كما انطلقوا.. ونريد أن نكتشف كما اكتشفوا.. ونريد أن نعرف كما عرفوا.. ونريد أن نفتخر كما افتخروا.. ونريد أن نصنع جيلاً رائداً يحمل العلم الذي يغذي الفكر بعلوم هادفة، ومقاصد إنسانية نبيلة متوازنة، خفيفة على الأفهام، ثقيلة في الأذهان.. إن لنا أبناءً أسوداً في المعرفة حين النزال في القاعات والصفوف، وأنهاراً من العلم حين تجف منابع الحروف، وكل ما يريد هذا الجيل المتوقد الناهض قيادة فكرية علمية تطبيقية تساعدهم على ترجمة تلك المعرفة إلى واقع محسوس وكيان ملموس..
ولك منا جميعاً خالص التحية،،،
باحث تربوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ادارات التربية والتعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
آل حسين يدشن معرض الموهوبين ويرعى احتفالهم بتعليم الزلفي
الزلفي حمود العمار :
رعى محافظ الزلفي الأستاذ زيد بن محمد آل حسين بحضور مدير التربية والتعليم للبنين بالمحافظة الأستاذ حمد بن منصور العمران وعدد من المسؤولين صباح أمس الأول الحفل الختامي لأنشطة رعاية الطلاب الموهوبين للعام الدراسي الحالي وبدىء الحفل بالقرآن الكريم ثم توالت فقرات الحفل التي تخللها عرض مصور عن جهود الإدارة في مجال رعاية الطلاب الموهوبين في مدارس التعليم العام مثل: البرامج التتبعية والإثرائية والمسابقات والملتقيات الصيفية، كما قدم مجموعة من طلاب مدرسة الأمير سلمان الابتدائية لوحة وطنية بعنوان (وطن المواهب) حازت إعجاب الحاضرين، بعد ذلك ألقى مدير التربية والتعليم الأستاذ العمران كلمة أكد فيها على أهمية اكتشاف الطلاب الموهوبين وتقديم الرعاية اللازمة لهم وصولاً للأهداف الطموحة والمناطة بالمؤسسات التربوية، وقدم العمران شكره وتقديره للعاملين في مجال رعاية الموهوبين على جهودهم المبذولة في هذا الإطار .
الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
بحضور مدير مكتب التربية بالدرعية المعمر يفتتح المعرض الفني والعلمي لطلاب متوسطة وثانوية العيينة
الرياض تركي العمري تصوير فهد الدوسري :
افتتح رئيس مركز العيينة سعد بن محمد المعمر بحضور مدير مكتب إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدرعية الدكتور عيسى بن عبدالله الضفيان ورئيس بلدية العيينة والجبيلة المهندس خالد بن عبدالله الزيد ورئيس مركز شرطة العيينة والجبيلة المقدم علي بن عبدالله التويم ومشرف النشاط في مكتب التربية والتعليم بالدرعية الأستاذ أسامة النعيمة وعدد من مديري المدارس المعرض الفني والعلمي لطلاب متوسطة وثانوية العيينة. عقب ذلك القى الطلاب قصائد شعرية ترحيبية ، ثم قدم المشرف على المعرض الأستاذ فراس بن علي الحربي عرضا مرئيا عن بداية فكرة المعرض والمراحل التي مر بها إلى حين اكتماله ، ثم تجول المعمر والدكتور الضفيان وضيوفه الكرام في المعرض حيث اطلعوا على أعمال الطلاب التي كانت عبارة عن لوحات ورسومات فنية إضافة إلى عدد من ابتكارات الطلاب العلمية ، واعمال التشريح والتحنيط لعدد من الكائنات الحية.وأعرب رئيس مركز العيينة خلال الجولة عن إعجابه بالمعرض الذي ضم قسمين علميا وفنيا من أعمال الطلاب ، كما قدم شكره لمدير المدرسة الأستاذ محمد الجرباء والمشرف على المعرض الأستاذ فراس الحربي والأستاذ عبدالله الشهري ، متمنيا تواصل مثل هذه المعارض لصقل مواهب الطلاب ودعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي . من جانبه أبدى الدكتور عيسى الضفيان إعجابه بما احتواه المعرض من أعمال قيمة تساهم في إثراء الجوانب الإبداعية لدى طلاب مركز العيينة ،مؤكدا على أن هذه الأعمال خير حافز للطلاب في تحصيلهم العلمي . بعد ذلك قدم مدير متوسطة وثانوية العيينة الدروع التذكارية للضيوف ، بعدها قام رئيس مركز العيينة والجبيلة ومدير مكتب التربية بالدرعية بتكريم المعلمين تبعتها جولة في أرجاء المدرسة اطلعوا خلالها على الفصول الدراسية والتقوا بالطلاب، ثم تناول الجميع طعام الإفطار المعد لهذه المناسبة.
الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
تعليم نجران يكرّم طالبين أعادا لمعلم محفظته
نجران - ناصر الربيعي:
كرّم مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران علي بن جابر الشمراني أمس طالبين يدرسان في المرحلة المتوسطة قاما بإعادة محفظة معلم في إحدى المدارس الثانوية تحتوي على مبلغ مالي كبير. وكان مدير التربية والتعليم قد استقبل في مكتبه أمس الطالبين علي بن أحمد قرعان آل سوار والطالب علي بنيان قرعان آل سوار من مدرسة الزبير بن العوام المتوسطة ووليي أمرهما والمرشد الطلابي بمدرسة ابن خلدون الثانوية حسين حوكاش والمرشد الطلابي بمدرسة الزبير بن العوام سعد آل زمانان وقدم لهما شكره وتقديره على عملهما النبيل وأمانتهما التي تجلت في إعادة محفظة أحد المعلمين كما قدم لهما شهادتيْ شكر وتقدير.

الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
مكتب التربية بوسط الرياض يكرم المديرين المتميزين
الرياض - عبدالعزيز الجارالله:
أقام مكتب التربية والتعليم بوسط الرياض حفلاً لتكريم معلمي المركز على مستوى مدينة الرياض، بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بوسط الرياض الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الغليقة، ومساعديه الأستاذ خالد الرشيد، والأستاذ محمد المنيعي، ومشرفي الإدارة المدرسية الأساتذة: علي المطلق، وسعد آل حمود، وعبدالعزيز السلطان، وعدد من مديري المدارس للمراحل الثلاث في وسط الرياض. الحفل بدأ صباح الثلاثاء الفائت بالقرآن الكريم تلا آيات كريمة منه أحد أشبال مجمع أبي عمر البصري، ثم ألقى الدكتور سعد آل حمود كلمة قسم الإدارة تحدث فيها عن إنجازات القسم خلال العام الدراسي المنصرم، مشيداً بما قدمه المديرون المكرمون الذين يمثلون عينة من المديرين المتفانين في عملهم. بعد ذلك ألقى الطالب أسامة الحناكي قصيدة من نظم الشاعر عبدالرحمن العشماوي. بعد ذلك تفضل مدير مكتب الوسط في تكريم المديرين المتميزين للعام الدراسي 1430ه، وهم: الأستاذ صالح محمد الربيش مدير مدرسة ابتدائية النابغة الذبياني، والأستاذ محمد بن إبراهيم بن محمد الشبل مدير ابتدائية جرير، والأستاذ محمد بن أحمد بن عبدالله السياري مدير ابتدائية شبه الجزيرة الأهلية، والأستاذ عبدالعزيز بن فوزان الفهد مدير مدارس المنهل الأهلية، والأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الثميري مدير متوسطة منارات الرياض الأهلية
الوطن:الخميس 18 جمادى الآخرة 1430 ـ ـ السنة التاسعة
اختتام ورشة استراتيجيات اللغة الإنجليزية بعسير
خميس مشيط : مسعود آل معيض
اختتمت فعاليات ورشة دراسة تطبيق تدريس بعض استراتيجيات اللغة الإنجليزية صباح أمس بمركز المستلزمات التعليمية. وكانت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للإشراف التربوي قسم اللغة الإنجليزية قد نظمت الورشة التي تعد اللقاء الأول الذي احتضنته إدارة تعليم عسير وشارك فيها مشرفو العموم ومشرفو اللغة الإنجليزية من 13 منطقة تعليمية. وقد ناقش اللقاء الذي استمر 3 أيام 8 استراتيجيات شملت التفكير النافذ، والتفكير الإبداعي، والاستقصاء، والتقويم البنائي، وعمليات العلم، ولعب الأدوار، والتواصل اللغوي، وخرائط المفاهيم. وقد قدم عدد من المشرفين المختصين إيجازا عن كل استراتيجية وكيفية تطبيقها في قاعات الدراسة، واقتراح عدد من الخطوات الإجرائية لعملية التطبيق في الميدان.
================
اليوم: الخميس 1430-06-18هـ
التحقيق «خطياً» مع طالبات صورن معلماتهن
وران السياري ـ الدمام
أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية أنه تم تشكيل لجنة إدارية للتحقيق مع طالبات بإحدى مدارس الدمام بعد قيامهن بتصوير معلماتهن بواسطة هاتف جوال وكاميرا رقمية. صرح بذلك مدير تعليم البنات بالمنطقة الدكتور سمير العمران، مضيفاً أن التحقيق مع الطالبات سوف يتم خطياً ، بالإضافة إلى الاتصال بأولياء الأمور للحضور . مشيراً إلى أنه سوف يتم اتخاذ الاجراءت النظامي بحقهم بعد انتهاء اللجنة من أعمالها.يذكر أن «اليوم» نشرت في عددها الأربعاء الماضي خبراً عن ضبط طالبات يصورن معلماتهن بثانوية في الدمام بواسطة أجهزة الجوال وكاميرات رقمية كانت مخبأة داخل ملابسهن، بعد شكوك نقلتها المعلمات للمديرة.
==========================

الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
طالب ابتدائي ينشئ ويدير منتدى إلكترونيا
النعيرية - فايز الذويب:
الطالب أحمد عبدالعزيز طالب في الصف الثالث الابتدائي بمدرسة عبدالله بن عمر بمحافظة النعيرية قام منذ اكثر من عام بإنشاء منتدى الكتروني على الشبكة العنكبوتية ويقوم بإدارته شخصيا والذي يضم اكثر من ستين عضوا واكثر من خمسة عشر قسما. يقول الطالب احمد (9 أعوام): قمت بإعداد الموقع مستعينا بأحد المواقع التي تنشئ منتديات مجانية مستفيدا من خبرة احد الاصدقاء ثم قمت بتطوير المنتدى وادارته وضم العديد من الاعضاء سواء الاصدقاء أو من يعجب بالمنتدى وكذلك بدعوة البعض منهم للانضمام لمنتدانا. كما قمت بعد ذلك بتعيين مشرف عام ومشرفين على الاقسام. وأقوم بمتابعة المنتدى يوميا حتى أكون على اطلاع بما يطرح فيه من مواضيع ومشاركات. وعن كيفية التعامل مع المشاكل التي تواجه المنتدى يقول احمد ألجأ في احيان عدة الى مواقع للدعم والمساعدة للاستفادة في كيفية التعامل مع بعض الامور وكذلك العمل على التطوير للمنتدى بشكل مستمر. وأضاف أن المنتدى قمت بتسميته (زهرة الرحمن) وقد اطلقته منذ أكثر من عام ويلاقي اقبالا جيدا سواء من الزوار أو الاعضاء الذين يسجلون في المنتدى. وقد لقيت تشجيعا كبيرا من عائلتي حيث سعى والدي منذ البداية بتوفير الحاسب المناسب ووسائل الاتصال وتقديم كل ما احتاجه، كما قدمت لي مدرستي الدعم الكبير من خلال التشجيع الذي رأيته منهم وتطوير مهارات استخدامي للحاسب. مدير المدرسة الاستاذ صالح الحربي أشاد بالعمل الذي يقوم به الطالب وشدد على اهمية اثراء الطالب بشكل أكبر في حصص الحاسب الآلي بالمدرسة كما دعا إلى دعم الطالب وغيره من الطلاب الذين لديهم مواهب في جميع المجالات. من جهته ذكر معلم الحاسب بالمدرسة الاستاذ عبدالعزيز البخيت أن الطالب مميز ولديه المام واسع بالحاسب الالي حيث يستطيع استخدام اللغة الانجليزية بشكل جيد عند استخدام الحاسب ودخول المنتدى وغيره رغم صغر سنه، مما لفت انتباهي للطالب فعملت على توجيهه للاستخدام السليم وعلى اثرائه بما يفيده في مجالات الحاسب كما أن الطالب متفوق دراسيا ولديه اهتمام كبير بالنجاح والتطوير الذاتي.
==================================
الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
زوجها يتساءل عن رواتبها وحرمانها من العمل أربع سنوات
«التربية» تعين معلمة دون علمها وتحسن وضعها إلى المستوى الثاني!
تحقيق- متعب ابوظهير
ساهم محرك البحث الشهير على الشبكة العنكبوتية (google) من كشف حقيقة معلمة تعمل لمدة أربع سنوات دون أن تدخل المدرسة يوما واحدا بعد تثبيتها على المرتبة الرابعة، بل أن هذا المحرك زف لها البشرى بتحسين وضعها وترقيتها من المستوى الأول إلى المستوى الثاني حين تفاجأ زوجها الذي يبحث مع كل حركة تعيين للمعلمات بوجود اسمها ضمن أسماء المعلمات اللاتي شملهن تحسين الوضع الوظيفي. وفي التفاصيل أوضح الأستاذ عبد الله العنزي ل"الرياض" أن زوجته التي تحمل بكالوريوس لغة انجليزية عملت لمدة أربعة أشهر بإدارة تعليم محافظة القويعية على "بند التعاقد" دون أن تستطيع إكمال مدة العقد البالغة ستة أشهر، بسبب "الولادة" كون المدرسة التي تعمل بها تقع في احد القرى النائية والوصول إليها مكلف لوعورة الطريق، الأمر الذي جعلها تنتظر تعيينا على وظيفة رسمية، لافتا إلى أنها تقدمت لجميع المسابقات الوظيفية التعليمية وغير التعليمية كل عام ولم يحالفها الحظ في التعيين. ويضيف العنزي قائلا انه ذات يوم أعلن عن نتائج احدى المسابقات الوظيفية الأمر الذي جعله يكتب اسم زوجته الرباعي على محرك البحث جوجل ليفاجأ بان زوجته ضمن المعلمات اللاتي شملهن تحسين الوضع الوظيفي من المستوى الأول إلى المستوى الثاني، على الرغم بأنها لم تعلم بذلك ، مشيرا إلى انه قام بمراجعة وزارة التربية والتعليم "تعليم البنات" لمباشرة زوجته عملها الذي عينت عليه دون علمها، إلا أن محاولته رفضت، مما استدعاه لمراجعة وزارة الخدمة المدنية والذين أفادوه بان لديهم بيانات كاملة لزوجته وان الرجوع إليها من اختصاص وزارة التربية والتعليم، مؤكدا على أن هذا الإجراء علق المعلمة وجعلها لا تستطيع أن تتقدم على أي وظيفة أخرى طيلة الأعوام الماضية. وعن تاريخ تثبيت المعلمة أوضح العنزي أن زوجته عينت بعد شهر من استقالتها من تعليم القويعية "بند الأجور" وذلك بتاريخ 28/3/1426ه وبعد تقصي حقيقة الأمر اتضح أنه تم ترقيتها إلى المستوى الثاني بعد عامين من تعيينها وذلك بتاريخ 18/5/1428ه ،مضيفا انه في تاريخ 25/3/1430ه صدر قرار لفصلها من العمل. واستغرب العنزي هذا الإجراء وكيفية مروره على جميع المسؤولين بالوزارة، متسائلا عن مصير رواتب زوجته طيلة أربع سنوات؟، وهل تم صرفها؟، وكيف تم ذلك؟، مطالبا بعودة زوجته لوظيفتها التعليمية وبنفس المستوى وفي مدينة الرياض، إضافة إلى تعويضها بسبب حرمانها من التقديم على الوظائف لوجود بياناتها بوزارة الخدمة كموظفة. ودعا العنزي جميع الخريجات المتقدمات على الوظائف التعليمية بان يتأكدن من سير تقديمهن خشية أن يكون تعيينهن أشبه بتعيين زوجته. وكان الأستاذ ياسر بن عوضه العسيري ممثل وزارة التربية والتعليم قد نقل خطاب مديرعام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة رقم 1/19/30121960 بتاريخ 12/3/1430ه، إلى رئيس الدائرة الفرعية الرابعة بالمحكمة الإدارية بمنطقة الرياض للرد على دعوى المعلمة، حيث تضمن الرد أربع نقاط رئيسة، هي:أن من تم التعاقد معهن من قبل إدارة القويعية لمدة 180 يوماً لتدريس اللغة الإنجليزية آنذاك صدّرت قراراتهن الوزارة مباشرة، كما أن تعيين المعلمة وزميلاتها ممن تم التعاقد معهن تم بناءً على الأسماء المرفوعة من شؤون المعلمات، إلى جانب أنه تم تبليغ المعلمة بقرار التعيين بتاريخ 1430/3/28ه ، كما أن المعلمة كانت تشغل المستوى الثاني وقد تم إلغاء تعيينها بعد أن تركت العمل أثناء سريان العقد. من جانبه أوضح المحامي طارق الدرعان أن الخطأ الذي ارتكبته وزارة التربية والتعليم يعد جسيماً، وألحق بموكلته أضرارا بليغة؛ تتمثل في منعها من العمل لمدة تتجاوز أربع سنوات برغم تعيينها المسبق من قبل الوزارة واستمرارها على رأس العمل طيلة هذه الفترة دون علمها أو تبليغها بقرار التعيين وحرمانها من التقديم على الوظائف الحكومية رغم ما لديها من مؤهلات علمية وخبرات سابقة. وقال إن ما قامت به وزارة التربية والتعليم يعتبر بلا شك تعديا على حق من حقوق مواطنة سعودية ومنعها من العمل رغم تعيينها بشكل رسمي ونظامي سليم وعدم تبليغها بقرار التعيين حتى تتمكن من مباشرة واستلام عملها. وأضاف لقد تمادت وزارة التربية والتعليم في ارتكاب الخطأ نفسه في حق المدعية، وذلك بترقيتها وزيادة راتبها دون علمها أو إخطارها بقرار الترقية، ولا تعلم من كان يقوم باستلام رواتبها طيلة هذه الفترة، وعندما اكتشفت المدعية هذا الخطأ سارعت بالمطالبة بالعودة إلى العمل وقد قوبل طلبها بالرفض مما دفعها إلى التظلم أمام ديوان المظالم واختصام وزارة التربية والتعليم التي بادرت بعد رفع الدعوى وبعد الجلسة الثانية منها بفصل موكلتي بدون وجه حق ودون الانتظار لما سيقضي به ديوان المظالم في هذه الدعوى وما سيصدره فيها من حكم.
===================================
الرياض:الخميس 18 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14962
"القرارات العشوائية" تعيد نظام دمج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى نقطة الصفر!
تحقيق - عذراء الحسيني
أبدى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عن عدم رضاه عن الجهود التي تبذلها وزارته في ما يخص الاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عقب ختام أعمال لقاء قادة العمل التربوي في مكة مؤخرا، وهو ما دفع ما يقارب عشرين معلمة من معلمات معهد التربية الفكرية بالرياض من رفع أصواتهن طلبا للنظر في القرارات التي تصدر من إدارة التربية الخاصة ووصفوها ب"العشوائية"، ومن ذلك إجبارية حركة النقل وتدني الخدمات المقدمة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي شكوى ذيلتها 20 معلمة من معلمات معهد التربية الفكرية (تحتفظ الرياض بنسخة منها وبأسمائهم) أبدين فيها تذمرهن من ممارسة إدارة التربية الخاصة لتخبطها وتعنتها بقراراتها العشوائية التي تصدرها بين الحين والآخر. وتقول إحدى المعلمات ما أن أختتم ملتقى (بينكم أبني غدي ) الذي نظم مؤخرا حتى صدرت في اليوم التالي حركة نقل إجبارية ل41 معلمة من معلمات معهد التربية الفكرية لمدارس الدمج، وأعني إجبارية أن رفضها غير مأخوذ في الاعتبار، فعدم توقيع المعلمة يعني أنها ستوجه لمدرسة رغما عنها رغم عدم وجود بند في الخدمة المدنية يجبر المعلمات على التوقيع على النقل إجبارياً، متحججين بالموازنة مع أن فصول التربية الفكرية تستلزم وجود معلمتين بالفصل. وتتساءل " ماذا قُدم لمدارس الدمج حتى تجبر المعلمات بالنقل إليها ماذا وفر فيها في المقابل فأغلب فصول الدمج الملحقة بمدارس التعليم العام إن لم تكن جميعها تفتقر لأهم الخدمات التي تتغني الملتقيات والتجمعات والحفلات التي تقيمها إدارة التربية الخاصة بتقديمها لتلك الفئة ابتداء بالمناهج التي اختصرت فيها مناهج التعليم العام ويدرس كل فصل دراسي للتعليم العام لسنة دراسية في فصول الدمج للتربية الفكرية هكذا دون مراعاة للفروق الفردية بين أفراد تلك الفئة . وتضيف معلمة أخرى بقولها " إذا مررنا بالخدمات المساندة التي تقدم نرى أغلب المدارس لا يوجد فيها أخصائية نفسية رغم أهميتها لتلك الفئة، وكذلك عدم توفر أخصائية نطق، أما التربية الفنية فحدث ولا حرج، حيث يتم الزج بطالبات الدمج مع ما يقارب أربعين طالبة من طالبات التعليم العام من منطلق دمجهن مع طالبات التعليم العام في فصل واحد، وإذا سألت عن السبب فيكون الرد غرف التربية الفنية أغلقت ليتم استيعاب فصول الدمج المتسعة على حساب الخدمات المقدمة لطالبات التعليم العام. وتشير المعلمة (ك) إلى أن" تطبيق الدمج بالكيفية الحالية فاشل بكل المقاييس، فقد حرمت الطالبات من خدمات كثيرة كان تقدم لهم في معهد التربية الفكرية، فبالإضافة إلى كون المبني معد بطريقة تلائم هذه الفئة، فقد حرموا من كثير من الخدمات المساندة التي تقدم لهم وكانت ممثلة في وجود أخصائيات نفسية ونطق وتربية بدنية وعلاج طبيعي وطبيبة مقيمة وكلنا يعرف أهمية تلك الخدمات لتلك الفئة، موضحة أنه تم إخراج الكثير من الطالبات من هذا المعهد ووضعهم في مدارس الدمج وندب المعلمات اللاتي يعملن في المعهد إجبارياً لتلك المدارس وتركهن يواجهن ما يواجهن هناك فالمهم أن تتم عملية الدمج التي لم تتم دراستها وتطبيقها بشكل سليم ولمن يحب أن يطلع فليقم بزيارة إلى أحدى مدارس الدمج ويرى مايقدم لهن.. إنه وضع مأساوي للأسف!! وتتساءل إحدى المعلمات بقولها " لماذا يتم إخلاء مبنى معهد التربية الفكرية الذي أنشأته الحكومة لخدمة تلك الفئة وصرفت لإنشائه الملايين، فبدل أن تستفيد إدارة التربية الخاصة من ذلك المبنى بتنفيذ مشاريع وخدمات لهذه الفئة نستغرب تصرف إدارة التربية الخاصة ومسارعتها لإخلاء المبنى وتقليص عدد الفصول والمعلمات لإغلاقه نهائياً، وكأنهم بذلك يرمون ملايين الحكومة للجحيم فسياسة الدمج التي يطبلون لها رغم فشلها الذريع يجب أن تستمر رغماً عن الجميع ويلاحظ مع بداية هذا العام أنه تم فتح مكاتب لإدارة التشعيب في مبنى المعهد في خطوة مستغربة فهل الهدف من كل ماحدث أخذ المبنى وتسليمه لتلك الإدارة على حساب هذه الفئة الضعيفة التي لم تدخر الحكومة جهدا لتوفير كل الخدمات لهم من غير منة لأحد ليقوم هؤلاء بسلب حقوقهم وأخذ المبنى الذي شيد أساساً لهم؟. وتوضح المعلمة (ع ) " بأن المعلمات لسن ضد الدمج نهائياً لكن أن يتم بطريقة مقننة ونموذجية ولطالبات التربية الفكرية القابلات للتعلم، بعد ذلك تندب لتلك المدارس المعلمات حسب الحاجة أما أن يتم تحويل كل طالبات معهد التربية الفكرية لمدارس الدمج وإغلاق المعهد المركز الرئيسي الذي يخدم تلك الفئة ويتوفر فيه كل ماتحتاجه تلك الفئة فهذه سابقة لم تحدث في كل دول العالم إلا في مدارسنا التي تحتاج لمن يرفع مستوى الخدمات فيها فكيف بزيادة العبء عليها بفصول الدمج التي تزيد الأمر سوءاً، وتضيف " المضحك المبكي أن الإدارة في كل عام تحتفل بتوسع فصول الدمج والإنجازات التي حققت وهم في الحقيقة أعادوا كل شيء إلى نقطة البدء بعد أن كانت الخدمات تسير في اتجاه تصاعدي إبان تطبيق الخطة الفردية لينسف كل ذلك وتدمج الطالبات ليقدم لهن منهجاً ينقصه الكثير ليحمل مسمى منهج تربية فكرية. وتبين المعلمة (ج) بقولها: الأدهى والأمر ندب معلمات التوحد ذلك القسم الملحق بالمعهد للدمج، فسياسة الدمج أهم وأطفال التوحد لا بواكي لهم، فبعد أن تم ندب معلمات التوحد أتي بمعلمات تربية فكرية لتدريسهن وبدلا من البرنامج الفردي الذي كان يقدم لهم قدم لهم منهج التربية الفكرية الذي سبق الحديث عنه أنه عبارة عن منهج تعليم عام يدرس الفصل الأول فيه لسنة دراسية للتربية الخاصة وبشكل جماعي، فالبرامج المقدمة للتوحد لايمكن أن يستفيد منها الطفل التوحدي بهذا الشكل ومن يريد الاطلاع على طرق تدريس أطفال التوحد فليطلع على منتديات التوحد المنتشرة في الانترنت ليدرك حجم دقتها وتعقيدها وما يقدم بالشكل الحالي لهم في معهد التربية الفكرية في قسم التوحد الملحق.























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 12-06-2009, 12:54 PM   المشاركة رقم: 93
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الجمعة 19/6



اخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الجزيرة:الجمعة 19-6-1430هـ
أكدت على ضرورة تكثيف الرعاية السلوكية للطلاب
التربية تدعو إلى تجنب المبالغة في التناول الإعلامي للاختبارات
الجزيرة - عمر اللحيان
أكد مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم عبد الكريم بن سليمان الجربوع على أهمية تكثيف الرعاية السلوكية للطلاب ومتابعة تفعيل برنامج الإشراف اليومي على الطلاب خلال فترة الاختبارات وتقديم ما يحقق أمنهم وسلامتهم وتجنيبهم أي مشكلات أو مخاطر قد تقع عليهم، وحمايتهم من أي ممارسات سلبية أو تصرفات خاطئة أو أعمال مخالفة في المدرسة أو في محيطها وبين فترات الاختبار وأهمية تركيز هذه الجهود وتضافرها خلال هذه الفترة، والتنسيق مع أولياء أمور الطلاب ومع الجهات ذات العلاقة، واتخاذ التدابير الإدارية والتربوية التي تكفل وقاية الطلاب وحماية البيئة المدرسية. وشدد من جهة أخرى على أهمية تجنب المبالغة في التناول الإعلامي للاختبارات الذي يتمثل في ضخ الكثير من البرامج والمقابلات واللقاءات الإعلامية وحشدها في فترة الاختبارات مما يكون له انعكاسات سلبية على الطلاب واتجاهاتهم نحو الاختبارات وتكريس الرهبة منها، مما يتعارض مع المفهوم التربوي الصحيح للاختبارات باعتبارها أحد عناصر العملية التعليمية وجزءاً منها ومرحلة من مراحل تنفيذها، ودعا إلى أهمية الاقتصار على ما تنفذه المؤسسات التربوية من برامج إجرائية وما تقوم الحاجة إليه من أساليب تربوية تعين الطلاب وتعزز من دافعيتهم وذلك من قبل التربويين والمتخصصين من ذوي العلاقة.
==================
الجزيرة:الجمعة 19-6-1430هـ
التربية تخفف كاهل الطلاب بـ(دمج الكتب)
الجزيرة - ناصر السهلي:
قررت وزارة التربية والتعليم إجراء تغيير نسبي على أوزان المقررات المدرسية لكافة مراحل التعليم العام دون الإخلال بعدد الساعات المقررة والموضوعات المدرجة وذلك من خلال مشروعها الذي سيعمم على كافة المدارس بعد تجريبه على 40 مدرسة للبنين والبنات موزعة على 5 مناطق تعليمية. ويُعتبر مشروع اعتماد المنهج التكاملي بدل الجزئي نقلة في تاريخ تطوير التعليم النظامي في المملكة كونه سيوحِّد المقررات الدراسية (العلوم مع الرياضيات) (والتاريخ مع الجغرافيا) و(القواعد مع المطالعة والإنشاء والإملاء) (والتوحيد مع القرآن والتفسير والحديث) في مقرر واحد مع توزيع موضوعات مقرر مادة التربية الوطنية على بقية المواد لتكون مسؤولية تدريس المادة موزعة على جميع المعلمين.
=======================
الجزيرة:الجمعة 19-6-1430هـ
الوكلاء يبدؤون إجازاتهم 8-7
الجزيرة - ناصر السهلي:
لم تجر وزارة التربية والتعليم أي تعديل حول إجازات المعلمين والمعلمات رغم مطالب التربويين بإجراء تعديلات على إجازة وكيلات المدارس ووكلائها الذين تبدأ إجازاتهم مع آخر يوم يخرج فيه الطلاب من قاعة الامتحانات يوم الأربعاء 8 رجب المقبل. التربويون برروا مطالبهم كون اختبارات الدور الثاني ستعقد بعد أسبوع من نهاية الدور الأول في ظل غياب الوكلاء رغم الحاجة الماسة إليهم وستكون الإجازات على النحو التالي:
- نهاية الدراسة لعموم الطلاب والطالبات يوم 8-7-1430
- إجازة معلمات رياض الأطفال والصفوف الأولية 22-7-1430
- المديرات والمديرون وبقية المعلمات والمعلمين بما فيهم المرشدون الطلابيون والمرشدات 29-7- 1430
- الوكلاء والوكيلات 8-7-1430
===================
اليوم : الجمعة 1430-06-19هـ
نورة الفايز تتراجع وترحب برياضة البنات
اليوم ـ الدمام
تراجعت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون الطالبات نورة الفايز عن تصريحاتها بشأن رفضها ممارسة الطالبات الرياضة داخل المدارس، حيث سبق أن قالت خلال زيارتها التفقدية المنطقة الشرقية الأسبوع الماضي أن هناك أشياء أهم من رياضة البنات، وأوضحت أنها ليست ضد ممارسة الرياضة في مدارس البنات. من جانب آخر دعت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد العزيز آل سعود لاعتماد الرياضة البدنية في مدارس البنات من خلال الرياضات الاحمائية اليومية الخفيفة البعيدة عن الخشونة. وكانت دراسة صادرة عن كلية الطب في جامعة الملك فيصل بالدمام توصلت إلى انتشار السمنة بين البنات في سن الدراسة، وطالبت بضرورة ممارسة الرياضة لإنقاص وزنهن.



الرياض:الجمعه 19 جمادي الأخر 1430هـ - - العدد 14963
نصف المعلمين يفشلون في اجتياز امتحان القياس
عابد خزندار
فشل 2400 معلم في 15 مدينة في اجتياز اختبار القياس الذي نظمه المركز الوطني لأول مرة لاختيار المعلمين الجدد ، وفقا لمعايير وزارة التربية والتعليم بغرض إصلاج التعليم في المملكة ، وفي أول تطبيق لاختبار المعلمين قام المركز بتنفيذ الاختبار في خمس عشرة مدينة من مدن المملكة يومي السبت والأحد 2122/1430 لحوالي 14 ألف معلم في حين اجتاز الامتحان منهم حسب المعيار الذي وضعته الوزارة 6600 معلم بنسبة 47% من المتقدمين ، واشتملت اختبارات المعلمين على المهارات التربوية ومهارات اللغة العربية والمهارات العددية الخاصة بتخصص المعلم حسب المرحلة التي سيدرسها ، هذا ولو أنني لست خبيرا في نوع المهارات المطلوبة ، إلاّ أنني اتصور أنها مهارات لا يستغني عنها المعلم في أداء وظيفته الأداء الكامل ، وهي مهارات يفترض أن يكون قد حصل عليها ضمن برنامج البكالوريوس ، ويكون مهيئا بعد ذلك للتدريس ، ولكن لأمر ما فإن ذلك لم يحدث ولنسبة 50% من المتقدمين ، مما يعني أن التدريب المطلوب على المهارات لم يكن جيدا ووفق المطلوب ، مما يقتضي إعادة البرنامج وغربلته غربلة كاملة ، وإلا على تعليمنا السلام . وأن البرنامج نفسه غير صالح لأداء مهم

==================
الجزيرة:الجمعة 19-6-1430هـ
تعليم الرياض يبدأ في استقبال طلبات النقل الداخلي
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض استقبال طلبات حركة النقل الداخلي لجميع المعلمين في الإدارات والمدارس الحكومية ومعاهد ومدارس التربية الخاصة ومكاتب التربية والتعليم التابعة لتعليم الرياض. وأوضح مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان المقوشي أن تسجيل الرغبات سيكون عبر الرابط المخصص لذلك على موقع الإدارة (www.riyadhedu.gov.sa) والموضح عليه الإجراءات وضوابط حركة النقل.
=========================
الجزيرة:الجمعة 19-6-1430هـ
تنفيذ 17 مشروعاً تعليمياً بالخرج بأكثر من 153 مليون ريال
الخرج - مسفر القحطاني
تقوم ادارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بتنفيذ 17 مشروعاً مدرسياً لجميع المراحل التعليمية بتكلفة اجمالية تبلغ بأكثر من 153 مليون ريال، وقال مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني ان هذه المشاريع التعليمية تأتي في إطار سعي الوزارة للقضاء على المباني المستأجرة واستبدالها بمبان حكومية يتوفر فيها جميع متطلبات العملية التعليمية وتهيئة الجو المناسب لأبنائنا الطلاب، معرباً عن شكره وتقديره لجميع المسئولين بالوزارة على الحرص والمتابعة لتحقيق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - والتي لاتألو جهداً في تسخير كافة الإمكانيات لخدمة أبنائنا الطلاب. وأشار الزهراني إلى ان هذه المشاريع التي يجري تنفيذها هي مشروع متوسطة الخوارزمي ومشروع ثانوية الأمير فيصل بن فهد ومشروع ابتدائية عبد الملك بن مروان ومشروع ابتدائية محدثة بحي الفرسان ومشروع ثانوية الشيخ عبد العزيز بن باز ومشروع ابتدائية عقبة بن نافع ومشروع ابتدائية سلمان الفارسي ومشروع ابتدائية الإمام مسلم ومشروع مجمع الهياثم التعليمي ومشروع مجمع الريان التعليمي ومشروع ابتدائية محدثه بحي الورود ومشروع متوسطة وثانوية الضيعة ومشروع متوسطة محمد بن عبد الوهاب ومشروع ابتدائية طلحة بن عبيد الله ومشروع مجمع الورود التعليمي ومشروع متوسطة الخزامى ومشروع الوحدة الصحية بالخرج.























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 13-06-2009, 12:28 PM   المشاركة رقم: 94
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي السبت 20/6

أخبار الوزارة



الوطن :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3179

وزير التربية ينقل تعازي خادم الحرمين لأسرة الشنبري بمكة

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

نقل وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأسرة المعلم المقتول فائز الشنبري الذي قتل الأسبوع داخل مدرسة أبي زيد الأنصاري لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة.وقال الأمير فيصل لدى تقديمه سنة العزاء لأسرة المعلم المقتول بحي الشوقية بمكة المكرمة مساء أمس، يرافقه مدير التربية والتعليم بمكة بكر بن إبراهيم بصفر :حضرنا لتقديم واجب علينا لزميل يعمل في مجال التربية والتعليم، وإن كان الموت حق إلا أن الطريقة التي توفي بها مؤلمة، وهي فعلة شاذة لم تحدث من قبل في وسط تعليمي حتى إن خادم الحرمين الشريفين متأثر من الطريقة التي قتل بها المعلم واستفسر منا عنها وحول ما يمكن اتخاذه من إجراءات حيال عدم تكرار مثل هذه الواقعة.

===========================

الوطن :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3179

التربية تطالب راغبي وظائفها بالتسجيل في موقع الخدمة المدنية

الرياض: الوطن

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله أن الإدارة العامة لشؤون المعلمين فتحت باب الاستعلام عن نتائج اختبارات الكفايات للمتقدمين للوظائف التعليمية على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون المعلمين www.moe.gov.sa/ta.وأكد الجار الله أنه يجب على من اجتاز المقابلة الشخصية واختبار الكفايات التسجيل في البرنامج الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية عند إعلانها عن الوظائف التعليمية في قطاع تعليم البنين.

=======================


============================

الحياة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

«التربية» تلغي «صلاحية» توجيه الجامعات طلاب التدريب إلى المدارس

الرياض - ظافر الشعلان

نقلت وزارة التربية والتعليم صلاحية توجيه طلاب التربية العملية في الجامعات للتدريب بمدارسها في المــراحل الثلاث (ابتــدائــيـة - متوسطة - ثانوية) إلى إدارات التربية والتعليم ومكاتبها في المناطق والمحافظات، بدءاً من العام الدراسي المقبل.وشددت الوزارة من خلال تعـــمـــيـــم وزعتـــه على جميع إداراتها (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، على أن يتحمل معلم المادة الأساسي مسؤولية المادة الدراسية، سواء كانت درجات أم اختبارات تحصيلية ونحوها، مع توجيه الدعم الكامل للمتدرب من جهة المدرسة.ويأتي التوجّه الجديد من الوزارة بعد تنسيق تم مع وزارة التعليم العالي حول هذا الموضوع، بناء على ملاحظات رصدتها الوزارة في الفترة السابقة، إذ كانت الجامعات توجّه الطالب إلى المدرسة مباشرة.وحثت «التربية» على أهمية وجود رابط وتنسيق يتم بين كلية التربية والإدارة التعليمية في المنطقة، ليتم توزيع الطلاب المتدربين وتحديد المدارس بالتنسيق مع قسم المناهج وطرق التدريس في الكلية.وفي الوقت الذي كان فيه المشرفون على الطلاب المتدربين في الجامعات يحرصون على تدريبهم في مدارس محددة لاعتبارات عدة، منها المسافة بين الكلية والمدرسة، دعت الوزارة إلى ألا يتجاوز نصاب المتدرب لتدريس المادة أكثر من 12 حصة في الأسبوع، على ألا يحمل مسؤوليات أخرى تخص المعلم الأساسي.من جانبه، أكد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لخدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عبدالله الفهد لـ«الحياة»، وجوب أن يكون هناك دور لوزارة التربية في الإشراف على المتدربين وليس اختيار المدارس فقط.واعتبر قرار «التربية» الأخير إيجابياً، لكنه أشار إلى ضرورة مراعاة اختيار المدارس المناسبة، لافتاً إلى أن تعاون مديري المدارس يعد المحك الأساسي لنجاح التربية العملية. وأضاف أن بعض المدارس تحتاج أحياناً إلى طاقم يعمل معها، لكون نصاب المعلمين يصل إلى 24 حصة «مع أن هدف التربية العملية ليس التخفيف على المعلمين، بقدر ما هو تأهيلهم حتى يكونوا قادرين على التعليم بطريقة صحيحة مستقبلاً».واقترح الفهد أن يكون من ضمن شروط اختيار المعلم الأساسي نتائج التدريب الميداني «بحيث يستبعد الطلاب الذين لم يثبتوا جدواهم ميدانياً عن المنافسة»، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك في كل مدرسة معلم أول أو مشرف مقيم يتولى عملية تطوير المتدربين والمعلمين الجدد.

الحياة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

وزارة التربية والتعليم تدرّب «مرشديها» على مواجهة المؤثرات السلبية السلوكيةو الفكرية

مكة المكرمة - أحمد الأحمدي

تستضيف إدارة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة مكة المكرمة اليوم، ورش العمل التدريبية لتنمية مهارات الطــــلاب السلوكية التي تشرف عليها الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم، لمدة خمسة أيام.وسيفتتح فعاليات الورش المدير العام للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر، وتشارك فيها جميع الإدارات والمحافظات التعليمية في السعودية، ويحتضنها مقر مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية.وأكد مدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم منطقة مكة إبراهيم بن سعيد الثبيتي إعداد اللجان المتكاملة لإنجاح فعاليات ورش العمل التدريبية، مشيراً إلى أنها ستنفذ على مجموعتين، وسيشارك فيها 120 مرشداً طلابياً.وقال: «إن تنفيذ الورش التدريبية يأتي لإعداد مدربين من المرشدين الطلابيين ممن يمتلكون الاختصاص ومهارات العرض والإلقاء ولديهم خبرات تدريبية في هذا المجال، وتتلخص ورش العمل الطلابية لتنمية المهارات السلوكية والفكرية في مهارات الوعي الذاتي، لمواجهة المؤثرات السلبية والسلوكية والفكرية، ومهـــارات السلـــوك التـوكيـــدي وفــن حــل المشكـــلات السلـوكية والنفسية».

وأضاف الثبيتي: «سيتولى عملية التدريب نخبة من مشرفي التوجيه والإرشاد في الوزارة وبعض الإدارات العامة الأخرى»، لافتاً إلى أن المجموعة الأولى ستشتمل على الإدارات التعليمية الآتية: الرياض و مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والأحساء، وجدة، وحائل، والباحة، والطائف، والحوطة، والحريق، والمجمعة، والقريات، وشقراء، والمهد، والنماص، والمخواة، والزلفي، والقويعية، والقنفذة، والليث، وعفيف.

وقال: «أما المجموعة الثانية فتشتمـــل على إدارات الحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، وعسير، ونجران، وجازان، والقصيم، وحفر الباطن، وينبع، وبيشه، ورجال ألمع، والأفلاج، ومحايل عسير، وصبيا، والعلا، وعنيزة، وسراة عبيدة، والخـــرج، ووادي الدواســـر، والدوادمـي، والرس.

المدينة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

نتائج اختبارات الكفايات للمعلمين إليكترونيًا

فهد الرشيد - الرياض

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم د. عبد العزيز الجار الله أن الإدارة العامة لشؤون المعلمين فتحت باب الاستعلام عن نتائج اختبارات الكفايات للمتقدمين للوظائف التعليمية على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون المعلمين (www.moe.gov.sa/ta) . واكد أن من اجتاز المقابلة الشخصية واختبار الكفايات عليه التسجيل في البرنامج الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية عند إعلانها عن الوظائف التعليمية في قطاع تعليم البنين.

==========================


الاقتصادية:السبت 1430/6/20 هـ. العدد 5724

يناقش قضية معلمات البند 105 ورواتب المدارس الأهلية ورياض الأطفال ومحو الأمية "الشورى" يفتح ملف خصخصة التعليم ورفع استثمار القطاع الخاص فيه

محمد السلامة من الرياض

ينتظر أن يشرع مجلس الشورى الأسبوع المقبل في مناقشة ملفات وزارة التربية والتعليم وما رصد من معوقات وصعوبات تقف أمام قطاعي التعليم العام والخاص، إلى جانب أوجه القصور في أدائها وذلك من خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1427/1428هـ المقدم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي.

ومن أبرز المواضيع المطروحة في التقرير مقترح تحويل أجزاء من التعليم العام إلى مؤسسات التعليم الأهلي (الخصخصة)، رفع معدل مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع التعليم، والنظر في إقرار خطة استراتيجية وطنية شاملة وملزمة على مستوى الدولة لمواجهة الأمية والقضاء عليها، إلى جانب موضوع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، وخدمة معلمات البند 105. أمام ذلك، طرحت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي عددا من التوصيات تعالج المعوقات وأوجه القصور في أداء التربية والتعليم، يأتي في مقدمتها المطالبة بتنسيق وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية لاحتساب سنوات خدمة معلمات البند 105 خدمة رسمية للاستفادة منها لأغراض التقاعد. وكذلك الدعوة إلى تفعيل برامج الابتعاث للدراسات العليا لتأهيل كفاءات مختصة في المجالات التي تحتاج إليها الوزارة، وتوصية لإعداد استراتيجية وطنية للتعليم العام، وأخرى تدعو الوزارة إلى التنسيق مع وزارة التعليم العالي لمراجعة وتطوير خطط وبرامج إعداد المعلم في كليات التربية وكليات المعلمين. كما أوصت اللجنة التعليمية بدعم مطالبة وزارة التربية والتعليم بإصدار التشكيلات المدرسية المتمثلة في مراكز مصادر التعلم والمختبرات والمعامل وتوفير كوادر متخصصة ومتفرغة للقيام بالمهام الإدارية المساندة كأعمال المراقبة والسكرتارية، وكذلك التأكيد على قرار سابق لمجلس الشورى بشأن قيام وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية والخدمة المدنية باتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل الأمر السامي القاضي بالتوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة عن مراحل التعليم العام.

قطاع التعليم الأهلي

أبرزت وزارة التربية والتعليم في تقريرها السنوي عن العام المالي 27/ 1428 مقترحاً يطالب بتحسين رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية من خلال المساهمة بتحمل الدولة 50 في المائة من رواتبهم، كمقترح رئيسي ضمن الحلول المقترحة لمعالجة المعوقات والصعوبات التي تواجه التعليم الأهلي. واقترحت الوزارة أيضاً إعطاء بعض المميزات المالية والإدارية التي من شأنها تحقيق الإقبال على العمل في هذا المجال وحصول الرضا الوظيفي للعاملين والعاملات في هذا القطاع. كما رأت زيادة الإعانة السنوية التي لا تتجاوز 28 مليون ريال سنوياً لجميع المدارس بمتوسط يبلغ 233 ريالا للطالب الواحد، واستمرار تقديم القروض الميسرة للمدارس الأهلية لبناء المدارس وتسهيل الحصول عليها ميسرة أسوة بما يقدم للمستشفيات والمصانع وغيرها من المؤسسات الأهلية. ومن المقترحات التي قدمتها الوزارة توجهها الواضح إلى تحويل أجزاء من التعليم العام إلى مؤسسات التعليم الأهلي (الخصخصة)، حيث ترى تحويل افتتاح المدارس الحكومية في بعض الأحياء الجديدة إلى منشآت أهلية للتعليم، شريطة أن تتولى الوزارة دفع مبلغ مقطوع محدد عن كل طالب يتم إلحاقه بهذه المدارس (وفق نظام شراء المستندات التعليمية). ومن الخطوات التي ارتأتها "التربية" لهذا التحول تجميع بعض المدارس المتفرقة في القرى والهجر التي تقع في نطاق عمراني في مكان واحد وتكليف القطاع الخاص بتوفير مدرسة مناسبة تستوعب جميع طلاب هذه القرى والهجر مقابل مبالغ مالية مقطوعة أو محددة عن كل طالب، على أن تقوم المدارس بتوفير وسائل النقل المناسبة لهؤلاء الطلاب، ومن تلك الخطوات أيضا إسناد تشغيل عدد من المدارس الحكومية القائمة للقطاع الخاص وفقاً لمعدل التكلفة الحالية للطالب والطالبة خلال السنوات الثلاث السابقة والعمل على التوسع التدريجي في ذلك وفقاً لنجح التجربة. وأورد تقرير الوزارة عددا من المعوقات والصعوبات التي تواجه التعليم الأهلي، حيث جاءت الأنظمة والإجراءات كمعوق كبير لتطور ونمو التعليم الأهلي وعدم إقبال القطاع الخاص على الاستثمار فيه، ومن ذلك ما يتعلق بالأراضي والمرافق التعليمية وامتلاكها والبناء عليها، والمعلمين والمعلمات ونظام السعودة، وكذلك اشتراطات البلدية في المباني القائمة. ومن المعوقات أيضاً ضعف التمويل وصعوبة إجراءات الحصول على القروض لإنشاء مؤسسات تعليمية متميزة وعدم كفاية الدعم المقدم للمدارس الأهلية، وكذلك عدم وجود وسائل وأساليب تسهم في رفع معدل مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع التعليم، مثل إنشاء صندوق خاص بتمويل التعليم الأهلي، وقروض بنكية ميسرة وهبات. واقترحت وزارة التربية عددا من الحلول التي ترى أنها كفيلة بإزالة هذه العقوبات والصعوبات، ومن ذلك تحديث الأنظمة المتعلقة بالتعليم الأهلي في الجهات الحكومية المعنية، وتيسر القروض لبناء المدارس وإتاحة أراضي المخططات التعليمية التي يمكن أن تستغني عنها وزارة التربية - من الأراضي المملوكة للقطاع الخاص والمخصصة للمرافق التعليمية في المخططات العمرانية - لقطاع التعليم الأهلي، وتأجير الأراضي المناسبة التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات الحكومية لمدة طويلة أو بيعها بأسعار رمزية لإقامة مدارس أهلية. ومن المقترحات كذلك تحفيز القطاع الأهلي على إقامة مدارس أهلية في بعض المناطق المحتاجة التي لا يقبل عليها المستثمر من خلال تقديم حوافز إضافية يتم التنسيق بشأنها مع وزارة المالية، وأيضاً تشجيع قيام شركات وطنية مساهمة للتعليم الأهلي لتحويل ملكية المدارس الحالية إلى شركات مساهمة لضمان استمراريتها في هذا النشاط، وتشجيع البنوك والمؤسسات المالية على تمويل التعليم الأهلي.

قرار إلزامية التعليم

اقترحت وزارة التربية والتعليم العمل بقرار إلزامية التعليم ومتابعة تنفيذه بحيث يلزم ولي الأمر بإلحاق أبنائه وفق آليات يتم الاتفاق عليها وذلك لسد منابع الأمية من خلال إلزامية التعليم للجنسين. حيث إن من أبرز المعوقات التي تواجه برامج محو الأمية وجود عدد ممن هم في سن الدراسة لا يزالون خارج جدران المدرسة لإهمال أولياء أمورهم وعدم إدراكهم أهمية التعليم رغم وجود المدارس بالقرب منهم. وتعاني الوزارة في هذا الشأن قلة العناصر البشرية المؤهلة في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية، وضعف الحوافز المادية والعينية التي تستقطب الأميين، إضافة إلى تأثير العوامل الاقتصادية المعيشية والاجتماعية التي تحد من إقبالهم على التعليم ومواصلته. وأبدت الوزارة شكواها من عدم مبادرة القطاعات العامة والخاصة بالمشاركة في مجال محو الأمية والاقتصار على جهودها، وطالبت بتفعيل المادة الخامسة من نظام تعليم الكبار التي تنص على أن يخصص لتمويل مشاريع محو الأمية وتعليم الكبار مما ترصده كل وزارة من وزارات الدولة والهيئات المستقلة في ميزانيتها سنوياً من مبالغ لهذا الغرض، وكذلك النفقات التي تفرض بموجب هذا النظام لغرض محو الأمية على الشركات والمؤسسات الخاصة. واقترحت في هذا الصدد إصدار قرار يتضمن خطة استراتيجية وطنية شاملة وملزمة على مستوى الدولة لمواجهة الأمية والقضاء عليها ويشارك في تنفيذها جميع فئات وأفراد المجتمع كإرادة سياسية تهدف للوصول إلى مجتمع بلا أمية. كما رأت ضرورة توفير تخصص يعنى بتعليم الكبار وبرامج محو الأمية في الجامعات السعودية (الكليات التربوية) يكون على شكل دورات تأهيلية (فصل دراسي) لتأهيل المعلمين في هذا المجال.

قطاع رياض الأطفال

وأوضح التقرير أن الوزارة تعاني عدم تخصيص ميزانية لرياض الأطفال تفي باحتياجات التوسع، وتعذر وجود خطة محددة للتوسع في معدلات الالتحاق بهذه المرحلة سواء من خلال جهود الوزارة أو القطاع الخاص، وصعوبة إنشاء أو استئجار مبان مستقلة للروضات الحكومية تفي بالتوسع المطلوب. ومن الصعوبات كذلك قلة إحداث الوظائف في تخصص رياض الأطفال، وبناء برامج تشجع القطاع الخاص على الاستثمار (إعانات، قروض، منح أراض، سندات). واقترحت الوزارة إيجاد بدائل للإنفاق الحكومي على قطاع التعليم في هذا التخصص للمساعدة في تأمين مصادر تمويل إضافية لميزانية التعليم، وقيام القطاع الخاص - كالبنوك مثلاً - بدور إيجابي في تمويل الإنفاق على رياض الأطفال وتحديد نسبة هذه المساهمة. وأوضح التقرير أن الوزارة تتكفل بإنشاء رياض أطفال في المناطق التي يصعب تحقيق استثمار القطاع الخاص فيها (مناطق الاستثمار الأدنى) لعدم وعي الأسر بأهمية إلحاق الطفل بالروضة أو لعدم قدرتهم على دفع الرسوم وإتاحة فرصة للقطاع الخاص في مناطق الاستثمار الأعلى وفق برنامج تشترك فيه الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص. وطالبت الوزارة بتخصيص إعانات للروضات الأهلية المستقلة أسوة بما يقدم للمراحل الأخرى وتقديم قروض من قبل الدولة للمستثمرين وتسديدها على سنوات بدون فوائد.

التدريب التربوي والإداري

وفي ضوء التقرير، اشتكت الوزارة من قلة الاعتمادات المالية المخصصة للتدريب التربوي والإداري، معتبرة أنها لا تغطي الاحتياجات الفعلية للبرامج التربوية النوعية وتهيئة البيئة المناسبة. ويناقش المجلس في هذا الصدد رفع بنود تدريب المعلمين والمعلمات إلى 350 ريالا سنويا. وقالت الوزارة إن معوقات التدريب تعود إلى عدم توافر بعض المخصصات العلمية والتربوية المطلوبة للنظام التعليمي والملبية لاحتياجات الوزارة في الجامعات كالتعليم الإلكتروني, تصميم التعليم وإدارة الموارد البشرية وإدارة الجودة, ورأت الحل في أهمية مبادرة وزارة التعليم العالي بفتح التخصصات العلمية والتربوية التي تلبي احتياجات منسوبي وزارة التربية والتعليم. كما أكدت أن عدم اعتماد الدورات التدريبية في الدبلومات والبرامج التي تنفذها الجامعات إلا بعد أخذ موافقة لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية حال دون تطوير التدريب في التربية، ما جعل الوزارة تطالب بمنحها الصلاحيات باعتماد وتنفيذ الدبلومات والبرامج التدريبية المعتمدة مسبقا من وزارة الخدمة المدنية المنفذة حاليا في الجامعات المحلية.

وأوضحت أن محدودية قبول المستهدفين بالتدريب في جهات التدريب خارج الوزارة كما في معهد الادارة والجامعات فاقم المشكلة, مطالبة بزيادة المقاعد التدريبية المخصصة لوزارة التربية من قبل جهات التدريب. كما طالبت بايجاد نظام للحوافز التدريبية يكفل تحفيز المستهدفين وزيادة دافعيتهم للالتحاق بالبرامج التدريبية بعد ملاحظتها قلة الحوافز المادية والمعنوية المشجعة للفئات المختلفة المستهدفة بالتدريب وأدى إلى إحجامهم عن الالتحاق بالبرامج, خاصة منها المسائية. وبينت الوزارة أن عدم تواكب اللوائح المالية للتدريب المعتمد من وزارة الخدمة المدنية للواقع الحالي أسهم في تفاقم المشكلة, مما جعل الوزارة تطالب في تطوير اللوائح المالية لضمان فعالية الدورات والبرامج التدريبية فيما يخص المدرب والمتدرب. ورأت أن تأخر البت في طلبات "الإيفاد" من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في وزارة الخدمة المدنية عائق أمامها، مشددة على مطالبة منحها صلاحيات إصدار قرارات إيفاد منسوبيها وفقا للضوابط والتنظيمات المعدة من قبل وزارة الخدمة المدنية, ومنح وزارة التربية صلاحيات الإيفاد على جميع التخصصات المطلوبة في النظام التعليمي في ضوء خطط الاحتياج لديها بعد أن لاحظت تدخل لجنة التدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في عدد من التخصصات التي تطلب وزارة التربية الإيفاد بها, مرجعة تأخر التدريب إلى صعوبة إجراءات القبول في الجامعات للدراسات العليا وأخذ وقت كبير جدا للإعلان عن أسماء المقبولين رغم قلتها. وأشارت الوزارة إلى أن الحل المقترح يكمن في تطوير آليات التنسيق مع الجامعات والعمل على تسهيل إجراءات القبول فيها.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

====================

المدينة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

جمعية للمعلمين والمعلمات

أ. د. سالم أحمد سحّاب

ذكرت الوطن (1 يونيو) أن أعضاء اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة قد التقوا بسمو وزير التربية ‏والتعليم وأطلعوه على مقترح إنشاء جمعية وطنية يستظلون بظلها، لتكون منظمة لأنشطتهم وموحدة لصفوفهم ‏ومحققة لكثير من آمالهم وتطلعاتهم. ‏

هذه الجمعية حلم طويل (أطول من فيلم هندي) تحدث عنه أكثر من وزير سابق، لكن يبدو أن مثوله على أرض ‏الواقع اصطدم بعقبات كثيرة ليست البيروقراطية آخرها ولا الحذر والتوجس أولها. أعلم أن جمعية للمعلمين ‏تعني قوة نقابية لا يُستهان بها، والنقابات في بلادنا أمر غير مرغوب فيه (باستثناء نقابة السيارات)، لكن لا بد ‏من الموازنة بين المصالح والتوجسات وبين الفوائد والمحظورات. ‏

بداية لن نكون أول دولة ولا آخر دولة فيها، جمعية للمعلمين بل إن دولة شقيقة مثل الكويت فيها جمعية للمعلمين ‏منذ عقود طويلة، ولم نسمع أنها تدخلت يوماً في الشأن السياسي أو دعت إلى ما لا يسمح به النظام بالرغم من ‏كل الأبواب المشرعة هناك، وبالرغم من كل الحريات التي يكفلها النظام هناك. ‏

وأما الفوائد والمصالح فليست خافية، بدءا بصور التنظيم البسيطة وانتهاءً بالمبادرات الإيجابية الكبيرة، وعلى ‏رأسها المشاركة في تطوير التعليم الذي عاش فصولاً طويلة من المحاولات والاجتهادات التي غالباً ما تنتهي إلى ‏الحفظ والنسيان (ولا أقول الفشل والخذلان). ‏

واحد من الأمثلة الكثيرة التي أعرفها من واقع التخصص هي المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات ‏المتحدة، وما قدمه من خدمات علمية وبحثية وتعليمية وتطويرية لتعليم الرياضيات هناك (بل وعلى مستوى ‏العالم)، ليس أقلها وثيقة معايير تعليم الرياضيات التي صدرت قبل قرابة 10 سنوات في مئات الصفحات شاملة ‏جميع عناصر العملية التعليمية (بعد عدة مراجعات طويلة ساهم فيها كل متخصص وتربوي تطوعا، وكان لي ‏ولله الحمد من ذلك نصيب متواضع). ‏

يا وزارتنا الموقرة، ويا مسؤولينا الكرام: بادروا ولن تندموا، وسارعوا ولا تتأخروا. التعليم مهنة سامية، وحرفة ‏كريمة لا بد من تكاتف الجميع للارتقاء بها، فاجعلوا أصحابها على رأس السرج، فهم خير من يسحبون العربة ‏إلى الأمام. ‏

المدينة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

مهم ماذا تتعلم..الأهم من الذي يُعلم

أ. د. عبدالعزيز رادين

تتبارى الأنظمة التعليمية المعاصرة في إعداد طلابها (للعلم والحياة) بما يتلاءم مع احتياجاتها الفعلية.. التي تم تحديدها في الخطط التنموية.. ضمن مخطط تربوي تعليمي شامل يستشرف آفاق المستقبل القريب والبعيد.. بكل تحدياته العلمية.. والفكرية.. والحضارية.. ويضع هذا المخطط في اعتباره المتغيرات المجتمعية.. والاقتصادية والديموغرافية.. وحاجات المجتمع من وظائف ومهن وكذلك رغبات الطلاب.. وحاجتهم.. اما لتعليم متوسط أو طويل الأمد مع إمكانية توظيف أي منهما في سوق العمل والإنتاج.. محلياً وحتى خارجياً.

* المعلمون هم الذين يقودون أبناءنا في رحلتهم نحو الغد.. ونعتمد عليهم كثيراً بعد الله.. في صناعة أجيال المستقبل.

* والكل يقر بأن المعلم هو محور رئيس في العملية التعليمية لهذا فإن نجاح تطبيق أي رؤية تربوية تعليمية شاملة يعتمد كثيراً على وجود المعلم الكفء المتميز مهنياً.

* وإذا أقررنا بأن كل مهنة يلزمها الكثير من الاستعداد النفسي والعملي.. وقدر من الموهبة والمعرفة.. والتدريب المستمر.. لممارستها.. لأدركنا كم تعاني مهنة التعليم.. عندنا.. من خلل.. وقصور.. ففي غياب الشروط والمعايير الموحدة.. وغياب الامتحانات الحقيقية اللازمة لتحديد القدرات المهنية.. أقدم كثيرون على هذه المهنة باستخفاف.. وليس لديهم من دافع سوى الرغبة في الأمان الوظيفي والراتب المجزي.. والترقي الاجتماعي.. في حين أنها أخطر وأنبل مهنة يمكن أن يؤديها الإنسان خدمة لدينه ووطنه.. لأن الخلل والقصور في أدائها.. له آثار مدمرة على حياة الفرد والمجتمع واقتصاديات البلاد واستقرارها الاجتماعي وأمنها السياسي.. لهذا فإن الدول تحرص كثيراً في اختيار المعلم.. فتُخضع المتقدمين لهذه الوظيفة الهامة من الحاصلين على درجة (البكالوريوس) من كلية تربوية.. لامتحانات عديدة تبين قدراتهم المهنية.. ونضوجهم الفكري والنفسي والاجتماعي..

فالمعلم ليس ملقناً للعلم فقط.. ولا هو حافظ للنظام والانضباط داخل الفصل.. بل هو أكبر من ذلك بكثير.. فعليه مسؤولية التعامل المتحضر مع طلابه يربيهم ويعلمهم ويأخذ بأيديهم ويطلق فيهم طاقاتهم الإبداعية.. ويزرع في نفوسهم الولاء وحب الوطن.. ويكون لهم القدوة الحسنة في الأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية الراقية.. هذا هو المعلم الذي يمكن معه.. نجاح أي رؤية تربوية تعليمية شاملة..

* لهذا يجب أن تكون هناك سياسة جديدة للقبول بكليات التربية التي تخرج المدرسين يخضع فيها المتقدم لاختبارات قبول دقيقة ومقننة للتأكد من صلاحيته للعملية التعليمية.. ومن ثم بعد التخرج يخضع المتقدم لوظيفة معلم.. للامتحانات اللازمة لتحديد قدراته المهنية.. وثقافته التربوية التي اكتسبها خلال فترة دراسته..

أما المعلمون الحاليون.. فعلينا العناية بهم اجتماعياً ومهنياً ومواصلة تدريبهم وإعادة تأهيلهم.. بشكل مستمر.. من خلال عقد الدورات والندوات وورش العمل المتخصصة في شؤون التربية والتعليم.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار إدارات التعليم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرياض:السبت 20 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14964

الأميرة نورة بنت محمد ترعى حفل تكريم المتميزات بتعليم القصيم .. اليوم

بريدة – مكتب الرياض

ترعى حرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الأميرة نورة بنت محمد حفل تكريم الطالبات المتفوقات والمثاليات في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم اليوم على ميدان مركز الملك خالد الحضاري ببريدة . وأعرب مدير عام تعليم البنات بالقصيم الدكتور عبدالله الركيان عن شكره وتقديره لسمو الأميرة نورة لتشريفها المستمر لمناشط الإدارة ومبادراتها المتميزة بالتشجيع والدعم اللامحدود سواءً في مدينة بريدة أو مكاتب التربية والتعليم في المحافظات التابعة للإدارة .

=============================



الجزيرة :السبت 20 جمادىالآخرة 1430 العدد 13407

نتائج كفايات المعلمين بعد إعلان المدنية

الجزيرة - ناصر السهلي

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الإدارة العامة لشؤون المعلمين قد فتحت باب الاستعلام عن نتائج اختبارات الكفايات للمتقدمين للوظائف التعليمية على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون المعلمين www.moe.gov.sa/ta مؤكداً أن من اجتياز المقابلة الشخصية واختبار الكفايات عليه التسجيل في البرنامج الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية عند إعلانها عن الوظائف التعليمية في قطاع تعليم البنين.

=============================

صحيفة اليوم :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 13147

«اليوم» ترصد اقتراحات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور حول الاختبارات وضع الأسئلة من «المراجعات» وعدالة التوزيع .. والبعد عن المفاجآت الشيبان : التقويم المستمر فاشل وغياب المساواة أبرز سلبياته

حمدان سفر ـ الدمام

تنطلق بعد أيام قليلة اختبارات نهاية العام وتبدأ معها حالة الطوارئ القصوى في البيوت، حيث تتصاعد حالات القلق والتوتر .. وايضا في جميع أجهزة الدولة ذات العلاقة التى تستنفر جهودها هذه الأيام .. ”اليوم” استقبلت اتصالات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء الامور لرصد احتياجات الاختبارت والمشاكل التي قد تعترض سيرها وبعض النواقص التي قد تحدث.

جو ملائم

فى البداية انتقد مصطفى السيهاتي ولي أمر طالب ثانوي الجهات المعنية من عدم توفير الجو الملائم حول المدارس أيام الاختبارات، حيث يتجمع الشباب حول المدارس عامة والثانوية خاصة ويقومون باستعراض مواهبهم بالتفحيط بجوار المدارس وقت خروج الطلاب ما ينتج عنه حوادث ومصائب لا تعد ولا تحصى. ويذكر السيهاتي انه يظل جانب التوعية عاملا مهما للحد من ظاهرة التفحيط التي تظهر بشكل كبير وقت الاختبارات في غياب تام من جانب الجهات المختصة مثل المرور والتوعية الأسرية كونها المحضن الأول للطالب.

استبيان جماعي

ويذكر الطالب عبد العزيز الشمراني أن هناك مشكلة يعانيها الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية وهي انه لا يؤخذ رأي الطلاب في وضع الجدول والمفترض أن يكون الرأي للجميع لأنهم معنيون بالكامل وليس طلابا مختارين من المستويات المختلفة، حيث انه لو أخذ استبيان بطريقة جماعية لكان الوضع افضل للجميع، ويقول الشمراني :هناك بعض المعلمين يضغطون نفسيا على الطلاب بحيث يوهمونهم ويصورون لهم ان الأسئلة ستكون صعبة، حيث إن لهذا مردودا عكسيا على الطالب أثناء الاختبارات، ومن المفترض أن يبسط المعلم وضع الاختبار اثناء الكلام عنه لان ذلك سيدفع الطالب للحرص على المذاكرة، وينصح الشمراني زملاءه الطلاب بان يدركوا أن الاختبار مرحلة قياس للمستوى العام وليس لعنصر واحد ودائما المذاكرة من بداية العام هي الحل، وكذلك المراجعة نهاية العام.

رقابة ومتابعة

وتقول المعلمة سلوى الشيبان : انها تنتقد تغيير الأسئلة بالمدارس الأهلية في المرحلة الثانوية واستبدال الاسئلة التي توضع من المعلمة باسئلة من مدارس حكومية أخرى حيث إن الطالبات تعودن على معلمتهن وطريقتها ثم يفاجأن بأسئلة تختلف تماما عن طريقة معلمتهن وهذا كله ينطبق على مدارس البنين، واقترح أن يعطى معلم ومعلمة المدارس الأهلية المزيد من الثقة مع ايجاد الرقابة والمتابعة من قبل ادارة الاختبارات للبنين والبنات، وتستطرد الشيبان بان الطريقة تفقد المعلم والمعلمة ثقتهما في أنفسهما ويقل عطاؤهما ما ينعكس سلبا على مستوى التعليم بالمملكة خاصة في هذه المرحلة الانتقالية من التعليم العام.

نظام فاشل

وتنتقد الشيبان التقويم المستمر المعمول به في المرحلة الابتدائية «بنين وبنات»، وتقول : إن الطالبة إذا قرأت سطرا في القراءة هي بنفسها تنادي على معلماتها بأنها أتقنت المهارة لأنها ومع صغر سنها ادركت أن النظام فاشل لان إتقانها سطرا لا يمثل إتقانها قراءة الموضوع كاملا أو جزءا منه، ولذلك فقد اثبت هذا النظام فشله وأفقد المعلم والمعلمة هيبتهما في الفصل فأصبح الطالب أو الطالبة لا يهتمان بإتقان المهارات الموضوعة ضمن المادة العلمية.

بلا مكيفات

وتشكو أم محمد من واقع ابنتها بكلية التربية بالنعيرية بأن طالبات الكلية يختبرن هذه الأيام بلا مكيفات بمعنى أن مكيفات قاعات الاختبار لا تعمل حيث إن الاختبار الساعة 11 ظهرا وهو في قمة شدة الحر هذه الأيام، وكذلك دورات المياه كلية لا تصلح للاستخدام، فدورات مياه الطرق السريعة أرحم منها، وكذلك مياه الشرب غائبة.

دخول وخروج

ويقترح المعلم بإحدى ثانويات الدمام خالد الميموني أن يكون وضع جدول الاختبارات من قبل المدارس الثانوية لان الأسئلة توضع من قبلها منذ العام الماضي فمن باب أولى أن تكون الجداول من قبل المدرسة لأنها أعرف بطلابها من حيث مواعيد دخول وخروج الطلاب بين الفترتين الأولى والثانية، وحيث إن الملاحظين يجدون إرباكا بين الفترتين خاصة في المدارس التي توجد فيها فصول «طبيعي وشرعي» فتحدث هناك اشكاليات فنية تنعكس بدورها على وضع الطلاب أثناء سير الاختبارات.

أوراق المراجعة

وتقترح الطالبة بالمرحلة المتوسط فاطمة آل إبراهيم أن تكون الأسئلة من أوراق المراجعة لسبب مهم وهو أن المعلمات يركزن على هذه الأوراق لكن في حالات كثيرة تأتي الاسئلة من خارج المراجعات بل ومن خارج الكتاب ما يضر الطالبات في النتائج، وتنادي فاطمة بأن يسمح بمضغ اللبان في قاعات الاختبارات لأنه يريح الأعصاب ويزيل رهبة الاختبارات وشبحها.

التقويم المستمر

وتقول المعلمة ليلى العصيل : هناك ملاحظة على التقويم المستمر حيث إن المتقنة للمهارة تأخذ ( 1 ) والتي لا تتقن المهارة بعد عشرات المحاولات تأخذ ( 1 ) ومن ثم لا توجد عدالة وانصاف بين الطالبة المتقنة من البداية والطالبة التي لا تتقن إلا بعد مرات، وتقول في ذات السياق : من العدل أن تعطى مثل هذه الطالبة التي لا تتقن إلا بعد محاولات متكررة (2) أو (3) وهي خيارات تنتقل من خلالها إلى الصف الذي يلي صفها حيث إن خيارات التقويم أربعة هي (1) ممتاز و (2) و (3) تنتقل و (4) لا تجتاز.

درجات اختيارية

وتقول الطالبة بالأول الثانوي رانيا : إنها ستختبر في 15 مادة تحريريا وستستمر الاختبارات حتى الثلاثاء من الأسبوع الثاني وهناك مادتان كل يوم ما عدا الأيام الأخيرة، وتذكر أن المشكلة في وجود مواد لا تحتمل أن يكون معها مادة أخرى كالرياضيات والعلوم والأحياء والجغرافيا والحديث فليس من المناسب أن تكون معها مواد أخرى. فالمدرسة تأخذ رأينا أثناء وضع الجداول لكن لا يعمل برأينا لأنه في مصلحتنا وربما مصلحة المعلمات أهم خاصة عند التصحيح في آخر الأيام. وتبين رانيا ان بعض المعلمات يتسببن في أزمات نفسية لدى الطالبات، فبدلا من أن يكن مساعدات ومهيئات للطالبات خلال ايام الاختبارات تكون النتيجة العكس، وتذكر مشكلة ربما تضيع درجات كثيرة على الطالبات وهي أن هناك فقرات في المنهج توضع لها درجات كثيرة خاصة أنها اختيارية. فالمفترض أن توزع الدرجات بطريقة عادلة بحيث تخفض في الفقرات الصغيرة وتكون الفقرات شاملة.

عطل التكييف

وترى أم فيصل ولية امر ضرورة أن تكون هناك تهيئة قبل الاختبارات للمدارس حيث إن هناك مدارس فيها عطل في التكييف والبرادات ودورات المياه حيث انه في أيام الدراسة العادية لا تستطيع الطالبة أن تقضي حاجتها وتحبس أنفاسها حتى تعود إلى المنزل ولا أحد يتحمل هذا الشئ ويبقى السؤال هو : أين المسئول عن هذا الإهمال حيث إنها تبرد لبناتها الماء من الليل حتى يبقى باردا أثناء الدوام في المدرسة وكأنهم خارج المملكة. وتتهم أم فيصل مكتب التربية والتعليم في الجبيل بإهمال صيانة المدارس خاصة مدارس الجبيل البلد بعكس الجبيل الصناعية.

ساحات مكشوفة

وتقول ام فيصل : إن المدارس المتوسطة والثانوية إذا كانت في مبنى واحد فانه يتم حبس طالبات المرحلة المتوسطة حتى خروج طالبات المرحلة الثانوية حتى ولو كان انتهاء اختبارات المرحلة المتوسطة لا يتجاوز التاسعة صباحا خاصة إذا كان هناك حرص من قبل أولياء الأمور على التواجد عند المدارس في هذا الوقت، وكذلك إرغام الطلاب والطالبات أثناء الفسحة في هذه الأيام على البقاء في الساحات الخارجية للمدارس وهو حرق لهم. فولدي عندما يعود من المدرسة يأتي وبشرته محروقة وجسده مشوي من آثار الشمس وكأننا في صحراء، فهل يعقل أن المدارس مكشوفة الساحات وبلا أفنية مظللة؟

مواد سهلة

وترى أم فيصل انه أثناء وضع جداول الاختبارات في المراحل المختلفة يجب مراعاة المواد الصعبة وان توضع معها مواد سهلة بمعنى ألا توضع مادتان حفظ في يوم واحد حتى لو استمرت الاختبارات أسبوعين. فليس هناك مشكلة، وتطالب بتعميم التقويم المستمر ليشمل المرحلتين المتوسطة والثانوية بعكس المرحلة الابتدائية حيث من المفترض أن يتم التركيز على الكتابة أكثر في نظام التقويم المستمر.

السنة الماضية

وتشكو الطالبة «ثالث ثانوي طبيعي ز . ع. ب » من إبقاء الطالبات خاصة ثالث ثانوي حتى خروج أول ثانوي، وبالتالي يتم تأخيرنا بالساعتين والساعات الثلاث وهذا يتسبب في إرهاقنا وعدم أخذ الراحة بعد أداء الاختبار والمشكلة الأكبر أن هناك منعا لأولياء الأمور بان يأتوا في هذا الوقت لأخذنا وتقترح أن يعمل بنظام السنة الماضية عندما كانت الاختبارات على فترتين في الخروج والمشكلة أنهم عمموا مسألة حدوث إشكاليات ونسوا أن المصلحة في خروجهن بعد ادائهن الاختبار للاستفادة من الوقت لاختبار اليوم التالي.

فقرات مبهمة

ويطالب المعلم بالمرحلة المتوسطة صالح الكليب بالتعاون من قبل المعلمين الملاحظين داخل قاعات الاختبار على الطلاب بالرحمة بهم وتقدير نفسياتهم اثناء هذه الفترة التي يعتبرونها فترة توتر أثناء استفساراتهم وتساؤلاتهم عن بعض الفقرات التي قد تشكل عليهم في الأسئلة. فليست هناك مشكلة في أن يوضح لهم المعلم الملاحظ أو المراقب وبدون غش بل توضيح فقط وبدون تضجر من المعلم تجاه الطالب. ودعا الكليب أولياء الأمور لأهمية توعية أبنائهم الطلاب وقت الاختبارات بعدم الاستعجال والتريث أثناء الإجابة والسؤال عن الفقرات المبهمة.




========================



المدينة :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ

إخلاء “فرضي” بمدارس أملج لتدريب الطلاب على “الطارئة”

فايز السميري - أملج

تفقد نائب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور عمر أبو هاشم أمس مدارس أملج وقراها برفقة مديري الأقسام في الإدارة ومهندسين فنيين للكشف على المباني المدرسية والوقوف على أحوال طلابها ، وحث أبو هاشم الطلاب على مواصلة الدراسة والاستعداد للاختبارات وعدم الالتفات للشائعات، مؤكدا أن الوضع مطمئن للغاية.ووجه أبو هاشم مدير مدرسة الرويضات إلى التعاقد مع نقليات لكي تنقل الطلاب من أماكن منازلهم إلى المدرسة ومن ثم نقلهم في باصات مكيفة ومريحة بجانب مخيم الإيواء بالغضياء وعودتهم مرة أخرى إلى منازلهم وتوفير جميع سبل الراحة لهم، ووجه كذلك بتوزيع الحقائب المدرسية وسلات للمواد الغذائية وكل ما يحتاجون اليه.وقال أبو هاشم تم إعداد باصات لنقل طلبة المدارس من القرى المخلاة وما حولها إلى جوار مخيم الإيواء وستكون هناك وحدات مدرسية متنقلة تم تجهيزها لتغطية المدارس التي تم إخلاؤها، وأكد بأن جميع مدارس أملج وقراها طبقت فكرة الإخلاء الفرضي لتهيئة الطلاب على التعامل مع الحدث تحسبا لأي طارئ وذلك بمجرد قرع جرس الإنذار وذلك بمتابعة المشرفين المنسقين لكل مدرسة ومتابعة مكتب التربية والتعليم بأملج. وقد ثمن الأهالي هذا الدور ووقوف الإدارة العامة للتربية والتعليم بتبوك ومكتب تعليم أملج بجانب أبنائهم مما جعل أبناءهم في حالة استقرار نفسي ومهيئين لأداء الاختبارات بشكل ممتاز.

===========================



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متابعات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الوطن :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3179

إلى وزارة التربية والتعليم: حسنوا وضعنا الوظيفي برقيات

نحن موظفي نظام الساعات سابقاً بتعليم النماص نطالب المسؤولين بالوزارة بالنظر في تحسين وضعنا الوظيفي ،ونناشد كل من له شأن وبيده الأمر أن يسعى لتحقيق ما توجه به القيادة الرشيدة دائماً من تحقيق مطالب المواطنين, ولكونه قد تم إصدار تعميم برقم 57\8 وتاريخ 3\7\1428 هـ يقضي بتحسين أوضاع الذين تم التعاقد معهم على نظام العمل بالساعة وتم تثبيتهم على مراتب أقل من المستحق لهم نظاماً بموجب مؤهلاتهم . ولكن للأسف هذا التعميم لم ير النور وتم تجاهله, لذا نأمل البت في تحسين وضعنا بموجب مؤهلاتنا. واحتساب خدماتنا السابقة.

=========================

ناصر الجبيري ـ تعليم النماص

صحيفة اليوم :السبت 20 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 13147

مع ارتفاع درجات الحرارة وقرب الاختبارات أهالي صفوى يشكون قدم حافلات تقل الطالبات وتعطل «مكيفاتها» مندوب التربية : لم نستلم شكاوى جماعية وانما فردية وقمنا بحلها

أحمد المسري - صفوى

صعوبات متعددة يواجهها كثير من الطالبات بصفوى واللاتي ينتقلن الى مدارسهن عبر الحافلات المخصصة لهن كون العديد منها يفتقر لـ «التكييف» ناهيك عن تكدس عشرات الطالبات داخلها مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي دفع العديد من الطالبات وأولياء أمورهن الى اللجوء لمركبات خاصة تقوم بنقلهن من والى المدرسة مع ما يصاحب ذلك أحيانا من صعوبات أخرى ليس أقلها تأخر المركبة أو السرعة المفرطة لسائقيها

وأكد أولياء أمور ثقتهم بالحافلات المخصصة لنقل الطالبات كون المسؤول عنها جهة رسمية مشيرين في الوقت ذاته الى ان واقع غالبية الحافلات المخصصة لنقل الطالبات غير «مكيفة» وتكدس الطالبات بها مع ارتفاع درجات الحرارة وتأثير ذلك عليهن دفعهم الى اللجوء لمركبات الأفراد .

وأشاروا الى وجود 26 حافلة بصفوى منها سعة 44 و 24 راكبا مع وجود ما يقارب من 12 مدرسة بنات مما يعني تخصيص حافلتين لكل مدرسة والتي يصل عدد طالباتها قرابة 600 طالبة .

ويقول عباس الشلاتي : الحافلات لا تفي بأعداد الطالبات منوها الى ان العديد منها قديم ويشكل خطورة على حياة من يكون بداخلها ناهيك عن تعطل مكيفاتها مع ارتفاع درجات الحرارة .

وبين عبد العظيم الحايكي ان المعاناة من الحافلات تتكرر كل عام مما دفع كثيرا من أولياء الأمور الى النقل الخاص رغم العبء المادي عليهم حيث يخصص أكثر من 500 ريال لها .

وأشار أحمد آل اسماعيل الى قدم غالبية الحافلات المخصصة للنقل المدرسي و ان عددها في صفوى لا يكفي حاجة طلبة المدينة والتي يوجد فيها 12 مدرسة بنات منوها الى تكدس الطالبات بداخل الحافلات .

واشار مكي السعيد الى الصعوبات التي تواجهها غالبية الأسر منذ بداية العام الدراسي من حيث عدم كفاية الحافلات واضطرار بعض الطالبات الى السير للمدرسة على أقدامهن لمسافات طويلة معرضات أنفسهن لعوامل الطقس وأخطار الطريق وبعضهن يقمن باستخدام سيارات أجرة داعيا الى توفير حافلات حديثة وكافية لنقل الطالبات بانتظام منذ اليوم الدراسي الأول وحتى نهاية العام.

وبين مالك المعلم أن الطالبات اذا تأخرن في المدرسة لاينتظرهن السائق مما يدفع العديد منهن للعودة الى منازلهن مشيا على الأقدام رغم ارتفاع درجات الحرارة .

وأشار عماد آل خميس الى ازدحام حركة المرور أمام المدارس مما يعطل حركة السير جراء قيام كثير من أولياء الأمور بتوصيل بناتهم الى مدارسهن داعيا الى توفير حافلات حديثة .

واشار أحد أولياء الأمور الى قيامه بتقديم شكاوى للتربية والتعليم حول معاناة الطالبات من النقل المدرسي بتاريخ 16/5/1429هـ دون جدوى . وأكد مندوب التربية والتعليم بصفوى سعود العجران عدم وصول شكاوى من الأهالي حول الحافلات المدرسية وانما هناك بعض الشكاوى الفردية وقمنا بحلها على الفور .























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 14-06-2009, 11:25 AM   المشاركة رقم: 95
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الأحد 21/6



الرياض:الاحد 21 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14965
نورة الفايز : مركز المرأة والطفولة في حائل بيئة إدارية نموذجية رغم عمره القصير
حائل – خالد العميم :
التقت سمو الأميرة هالة بنت عبدالله آل الشيخ – حرم سمو أمير منطقة حائل – رئيسة مركز تنمية المرأة والطفل بالهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في مقر المركز بحائل مؤخراً بمعالي نائب وزير التربية والتعليم للبنات الأستاذة نورة الفايز وعدداً من المسؤولات في شؤون تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم وذلك في أول زيارة لها للقطاعات التنموية النسوية في إطار زيارتها لمنطقة حائل . وقد ناقشت سمو الأميرة هالة آل الشيخ مع الأستاذة نورة الفايز عدداً من الموضوعات المتعلقة بخطط تنمية وتطوير برامج المرأة والطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة وجهود المركز واستراتيجياته التي أُعدت في هذه المجالات , بعد ذلك استمع الحضور إلى شرح عن إستراتيجية مركز تنمية المرأة والطفل وخططه التنفيذية والمهام والأعمال التي أنجزها المركز , وعبرت الأستاذة نورة الفايز عن إعجابها بالرؤية التنموية والتطويرية التي يقودها المركز في مجالات وحقول تنمية المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة حائل , وأكدت الأستاذة نوره الفايز على أهمية التعاون والتنسيق والتواصل المستمر والشراكة الدائمة بين قطاعات تعليم البنات بمنطقة حائل ومركز تنمية المرأة والطفل لتفعيل وتشريع الخطط التنموية في مجالات تنمية المرأة والطفل . بعد ذلك قامت نائب وزير التربية والتعليم للبنات بجولة في أرجاء مركز تنمية المرأة والطفل شملت الإدارات التنفيذية بالمركز وهي التخطيط والدراسات والبرامج والمشاريع والعلاقات والإعلام وتقنية المعلومات والخدمات الإدارية والمالية وشؤون الموظفات وسكرتارية المركز بالإضافة إلى قاعة التدريب وقاعة الاجتماعات وقاعة سلمى . وعبرت الأستاذة نورة الفايز عن اعتزازها بدور المركز وأشادت بالجوانب التنظيمية والبيئة الإدارية والمكتبية للمركز وأكدت أن هذا المركز يُعد بيئة إدارية نموذجية رغم عمره القصير متمنية أن يحقق المركز تطلعات بنات المنطقة وأن يتم استغلال كافة الفرص والمبادرات التي يطرحها لصالح المرأة والطفل بالمنطقة , كما نوهت مسؤولات تعليم البنات بالأهداف والمهام التي يتبناها المركز في مجالات خطط وبرامج ومشروعات تنمية المرأة والطفل بمنطقة حائل .
=========
الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
الأسبوع الأخير: حضر المعلمون وغاب الطلاب
(الجزيرة) - ناصر السهلي:
أدى انتهاء المعلمين من شرح مقرراتهم الدراسية الأسبوع الفائت إلى غياب ملحوظ بين أوساط الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، وشهدت المدارس منذ يوم أمس السبت انحساراً في الحضور من قبل الطلاب يصل إلى النصف في بعض المدارس.وكانت تعليمات الوزارة قد شددت على المعلمين بعدم إنهاء مقرراتهم الدراسية مبكراً مع مضاعفة الحسم للمتغيبين من الطلاب وسحب صلاحيات منح الإجازة الاضطرارية من مديري المدارس للمعلمين بهدف تحقيق حضور منضبط خلال هذا الأسبوع.
===================
الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
منع (أقارب) الطلاب من وضع أسئلتهم
«الجزيرة» - ناصر السهلي:
شددت وزارة التربية والتعليم على كافة المدارس بعدم إسناد مهمة وضع أسئلة الاختبارات في المواد التحريرية لأي معلم ممن له أقارب من الدرجة الأولى في المدرسة. وقضت التعليمات الصادرة بهذا الشأن للمدارس الحكومية والأهلية إذا كان لأحد معلميها صلة قرابة من الدرجة الأولى بأحد الطلاب فيكلف بأعمال لا تتعلق بالصف الذي يوجد به قريبه قدر الإمكان، على أن يكلف بإعداد أسئلة مادة المعلم الذي له قريب من الدرجة الأولى معلم آخر معه في المدرسة سداً للذرائع، أما إذا كان هو المعلم الوحيد فيتم إعداد الأسئلة ونموذج الإجابة من قبل مكتب التربية الذي تتبعه المدرسة.
==========
المدينة : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 16853
ضمّ موظفي البنود ومعلمي ومعلمات الأمية للتأمينات
سعيدعبدالله الزهراني - الطائف
حسم المقام السامي الجدل القائم حول تطبيق نظام التأمينات على مَن يعمل لدى الدولة على أي بند سواء البنود 105 او 104 او برامج محو الامية للمعلمين والمعلمات، حيث اكدت التوجيهات الصادرة بهذا الشأن على تطبيق النظام على جميع العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني، وإذا تضمنت ميزانية الجهة الحكومية عددًا محدودًا من الوظائف المعتمدة فإنه يتم تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على المعينين على هذه الوظائف ويتم تسجيلهم لدى المؤسسة ويمكن الالتزام بسداد حصة العمل من قبل الجهات الحكومية.وابلغت وزارة المالية الجهات الحكومية بالتعليمات الجديدة من اجل تنفيذها وحفظ حقوق العاملين في حالة التقاعد او حدوث اي طارئ للموظف المتعاقد. وطلبت وزارة التربية والتعليم من التأمينات الاجتماعية سرعة تسجيل المعلمين والمعلمات المتعاقد معهم في برامج محو الأمية وتعليم الكبار وإخضاعهم لنظام التأمينات حفاظًا على حقوقهم.يذكر ان المعينين على البنود مثل المعلمات والمعلمين حرموا من خدماتهم على البند 105 في وقت سابق نتيجة عدم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية كما ان العديد من المعلمات لقين مصرعهن في حوادث مرورية أثناء العمل دون ان تصرف لهن اي مبالغ مالية او مستحقات او تقاعد، اضافة الى وجود آلاف المعلمين والمعلمات حاليا في برامج محو الامية ومجتمع بلا أمية.
الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
تعليم21 مختبرات تعليمية متنقلة
د. عبدالعزيز العمر
لا يوجد ما هو أخطر على مستقبلنا من أن يتحول تعليمنا إلى مجرد تنظير وحشو لفظي، وعندما يحدث هذا فلن يجد طلابنا في التعليم أية متعة أو معنى أو صلة بحياتهم وباهتماماتهم الشخصية، حينها يصبح المعلم شخصاً مملاً بالنسبة للطالب، بل إن المدرسة والتعليم برمته يتحول عندئذٍ بالنسبة للطالب إلى تجربة مكروهه وعديمة النفع. تداعت إلى ذهني هذه الأفكار وأنا أرى بعض مدارسنا تعوزها التجهيزات المختبرية التي تساعد معلمي العلوم على تقديم منهج العلوم للطلاب بصورة أمينة وفعالة وصادقة. وتبدوا هذه المشكلة أكثر وضوحاً في مدارس القرى والأرياف حيث لا تتوفر التجهيزات المختبرية بصورة مرضية. وللتغلب على هذه المشكلة فكر التربويون في تجهيز معامل متحركة، وهي عبارة عن باصات كبيرة تتجول بين المدارس وفق جدول محدد. هذه الباصات مزودة بمصادر للماء والغاز والكهرباء وأجهزة الحاسب، كما أنها مزودة بثلاجة وموازين وميكروسكوبات وأدوات علمية أخرى وفني صيانة. الحاجة إلى تنفيذ فكرة المعامل المتحركة تبدو مجدية عندما نعلم أن الفكرة سهلة التنفيذ وأن بعض مدارسنا لا يتوفر بها مختبرات.يا صانعي قرارنا التعليم أرجوكم أن تغيّروا وتصلحوا الواقع الحالي لتدريس العلوم في مدارسنا، فبدون ذلك سيطول ليلنا في العالم الثالث.
الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
تكريم سنوي للمعلمين والمعلمات المتميزين
قرأت في عدد جريدة الجزيرة رقم 13398 وتاريخ 11 جمادى الآخرة 1430هـ في صفحة (متابعة) مقالة مضمونها قيام مدير إدارة التربية والتعليم بالدوادمي مشاري الرومي بحصر المعلمين الذين لم يتغيبوا منذ بداية العام لتكريمهم، لكن سؤالي: لماذا الوزارة لا تتبنى هذا القرار وتقوم بتعميمه، حيث يتم كل فصل دراسي بحصر الأسماء في كل منطقة ومحافظة تعليمية ممن لم يتغيبوا وترسل الأسماء إلى الوزارة، ويكون تكريمهم من الوزارة، ويكون الحفل قبل نهاية العام، ويا حبذا لو يكون مع الحفل الخاص والختامي للأنشطة الطلابية تدرج فقرة تكريم المعلمين المتميزين، ويقوم بتسليم هذا التكريم نيابة عن الوزارة المدير العام للتربية والتعليم بكل منطقة؟ لأن الكثير من المعلمين لم يتغيبوا منذ سنوات لحرصهم على مصلحة الطلاب أولاً حيث قدموها على مصالحهم الشخصية وظروفهم العائلية؛ فهناك معلمون أصابهم الإحباط بمساواتهم بمعلمين كثيري الغياب.الأمل من وزارة التربية والتعليم ملاحظة هذا الرأي.
صالح بن غدير سالم الشراري - طبرجل
عكاظ : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 2919
أبناؤنا والاختبارات
علي بن سعد
إنك تستطيع أن تقود الحصان للنهر لكن ليس بوسعك إجباره على الشرب. نفس الشيء يمكن أن يقال عن أبنائنا الطلاب والطالبات، فمن اليسير توجيههم أو حتى إلزامهم على مسك الدفاتر وإمعان النظر في الكتب، لكنك لن تستطيع إجبارهم على التحصيل والاستيعاب الفعلي. مادمنا قد اتفقنا على أن معانقة الدفاتر واحتضان الكتب لايعنيان الاستذكار وليسا معيارا للتحصيل. وبمناسبة قرب الاختبارات سنتناول أحد أهم المحاور إن لم نقل الأهم على الإطلاق بوصفه قوام تكريس الاستذكار والتحصيل، وبالتوازي نقد بعض السلوكيات المغلوطة التي تتنافى وأبجديات التدابير والسبل القويمة للتعليم واكتساب المعرفة بشكل عام ومستدام.بادئ ذي بدء كلنا يعلم أن كل عمل يقوم به الفرد وراءه دافع معين وكلما كان الدافع قويا أي يحقق أكبر قدر من الإشباع كان الإقدام أقوى ومحصلة الإنجاز أكبر وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن الحافز لايعني بالضرورة تحقيق فوائد ومكاسب فقط.. فقد يكون تجنب الضرر وكف الأذى عن الذات من أكبر الحوافز. وبمقتضاه يصبح من المفيد في هذا المنحى استخدام الحوافز أو الدوافع المزدوجة في آن كونها أكثر تأثيرا وفعالية. لكن قبل أن نستطرد يجب أن نتفق على الجوانب الأكثر تحفيزا للطالب، وأحسب أن الجانب المعنوي أقوى الدوافع أو يفترض أن يكون كذلك أي يجب أن نرسخه في أبنائنا، فمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون التحفيز المادي للأبناء وربطه بالنجاح أو التفوق كالوعد بالسفر أو تقديم الهدايا والمكافأة.. ومكمن الخطأ في هذا السلوك هو تجاهل أو عدم الاهتمام بالقيمة المعنوية وتحقيق الذات للطالب أو الطالبة. وما لذلك من تبعات قد لا يستشعرها الطلاب راهنا لكنها بالتأكيد سوف تستمر معهم وتصبح من أخطر المعوقات لتحديد مسارهم وتوجههم.فيجب أن نغرس في أبنائنا أن النجاح والتفوق يحققان الرضا والاعتزاز والافتخار بالذات، وأن ما يحققه الطالب من درجات هو مكسب له ورصيد لمستقبله العلمي والعملي ويجنبه في الحين نفسه الإحساس بالدونية من قبل أقرانه (الدوافع المزدوجة). وفي الحيز ذاته لا يفوتني التنويه ببعض المآخذ أو سلبيات التحفيز المادي.. فمثلا عندما يعد الأب أبناءه بالسفر لقاء النجاح، لنفترض أن أحدهم قد أخفق.. هل يلغي السفر ويحرم الآخرين!. وإذا سلمنا جدلا بحدوث ذلك أليس في ذلك إجحاف وإخلال بالوعي بالنسبة للذين حققوا النجاح. وفي حال تحقق السفر يعني أن الجميع تساووا في الحافز وهذا بطبيعة الحال يفقد الحافز بريقه وأهميته أو لنقل مصداقيته.. ونفس الشيء يمكن أن يقال عن الهدايا والمكافأة فمن غير المعقول ولا من الإنصاف في شيء أن يمنح من نجح ويحرم الآخر لمجرد أنه لم يوفق، وإن حصل ذلك أي كان الأب حازما ولا يتراجع في كلامه! فليعلم أن تداعيات ذلك أكثر ضررا لناحية الجانب النفسي. وعودة للسفر فلنفترض تأجل السفر لأي سبب أو طارئ وحتى لو تم ذلك فما هي إلا أيام وتنقضي فترة السفر ويفقد الحافز متعته. وبالتالي ينحسر وهج الدافع تدريجيا. ما نريد قوله هو أن عامل الديمومة والاستمرارية هو الأهم والأجدى بل والأكثر إشباعا، وتلك لا تتوفر إلا في الجانب المعنوي سالف الذكر. فيكفينا أن نعلم أن هذه القيمة تشكل الوسيلة والغاية في آن. ليس المقصود هنا إلغاء السفر والهدايا وإلغاؤهما من أجندة الأسرة.. بل فليكن.. ولكن بدون وعود أو ربط، بمعنى انتفاء العلاقة «الشرطية» لتصبح تلك المعطيات ثانوية وغير ذات صلة بالنجاح والتفوق.
عكاظ : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 2919
التعليم والابتكار وأوباما
د. عبدالعزيز معتوق حسنين
كان يوم الخميس الرابع من شهر يونيو لعام 2009م يوما تاريخيا، فمنذ أن بدأ باراك حسين أوباما سعيه وراء الحصول على الأصوات في انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وعد العالم أنه سوف يخاطب العالم العربي المسلم من منبر دولة مسلمة في أول مائة يوم إذا تم فوزه بالرئاسة، فأوفى بوعده وتأخر 14 يوما بعد المائة. ومن ضمن ما شعرت به في خطبته التي ظلت 54 دقيقة، هو أنه استشهد بكتاب الله عز وجل ثماني مرات، وأخص هنا ما استشهد به عن ديننا الحنيف عن التعليم والابتكار، فقد قال في خطبته: الإسلام يحمل نور التعليم والابتكار الذي مهد الطريق للعالم في التطوير والإنجاز ، وقد أنار الإسلام للعالم مسيرتهم فكان التعليم والابتكار هو الذي طور علوم الجبر وأدوات الملاحة، وقد أولج المسلمون في مجالات علوم الهندسة والزراعة والطب ومعالجة الأمراض وفنون التأمل السلمي. في رأيي، أن الابتكار يعتبر دليلا ودلالة على جودة التعليم، وفي هذه الحالة، فإن نماذج عامة من التعلم وتطوير طرائق التدريس والاطلاع على تطوير استخدامات جديدة وأساليب حديثة للتدريس وتدريب المعلمين، وتشجيع الابتكار التكنولوجي في المدارس والجامعات لتحقيق النجاح والجودة. وعلى هامش حديثنا أشير إلى أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أعلنت عن إطلاق جائزة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، التي تعد من أهم أنشطة المؤتمر المقرر إقامته خلال شهر نوفمبر القادم في الدوحة، ويتناول مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، أهم التحديات التي تواجه التعليم على المستوى العالمي خلال القرن الواحد والعشرين، ويمنح مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم جوائز خلال دورته الأولى عام 2009م، لتكريم المشروعات والمبادرات والأدوات والممارسات المبتكرة في مجال التعليم، التي ساهمت في دعم التعاون التعليمي المتبادل على المستوى الدولي، ويقدم المؤتمر جوائز لستة إنجازات ملموسة في مجال التعليم على المستوى العالمي من خلال ثلاث فئات رئيسية تتوافق مع الموضوعات الثلاثة الرئيسية للقمة، وهي التعددية والاستدامة والابتكار. وهنا أوجه هذه السطور إلى كل من أصحاب الوزراء (الصحة، التربية والتعليم، التعليم العالي)، ومدارسنا وجامعاتنا بالأخذ بما يحمل ديننا الحنيف، وبما أمر به من نور التعليم والابتكار ثم ما استشهد به الرئيس أوباما، وهو يخاطب العالم فقد استمد الرئيس أوباما حملته الانتخابية وجعل قوته للفوز من دعمه للتعليم والابتكار والتغيير في برامج التأمين على العناية بصحة المواطنين في بلده، حيث يصبح كل أمريكي لديه بوليسة تأمين صحي، وفاز بأغلبية ساحقة لاعتقاده أن الأمم تعلو من التعليم والابتكار والعناية بصحة مواطنيها، فلنأخذ نحن في بلدنا الغالي بهذا المنهج ونتعلم ونبتكر ونعلم أبناءنا العلم والابتكار.
المدينة : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 16853
ثقوب في حفلات المدارس
عواد مرزوق السناني - المدينة المنورة
من المعلوم أن دور المؤسسة التربوية الحديثة لم يعد مجرد مكان لتعليم البنين والبنات ثم تنقطع الصلة بذلك . فتجسيد روح التواصل بين الطلاب المتخرجين من مراحل التعليم وبين منسوبي مدارسهم أمر ينادي به كل مربٍ فاضل عرف أن دوره لا ينتهي بمجرد تسليم الطالب أو الطالبة النتيجة نهاية كل عام . ومن هذا المنطلق جاءت فكرة تكريم وتوديع طلاب الصفوف النهائية في كل مرحلة دراسية، وهذا شيء جميل تقوم به المؤسسات التربوية في بلادنا الحبيبة. فهذا التكريم والتوديع يعزز المفهوم التربوي الذي ينادي بأهمية استمرار التواصل بين الطالب ومدرسته بعد التخرج منها . إلى هنا والأمر في غاية الوفاء بل إنه مما يجب أن تشجع عليه مؤسساتنا التربوية، ولكن الأمر أصبح ـ خاصّة في بعض مدارس تعليم البنات ـ أمراً شاقّاً على أولياء الأمور مما يعني إثقالاً مع أثقال المعيشة . فإن المطلع على أسواق الهدايا والزهور بل وحتى مشاغل التجميل في هذه الأيام يعرف أن هذا الأمر تجاوز القدر الذي من أجله نُودي بهذا التكريم . وأنا أنادي من هذا المنبر أهل الشأن بمراقبة هذا الأمر في المدارس ومطالبة المدارس بمنع إحضار شيء من هذه المطالب والحضور إلى يوم التكريم بلباس المدرسة المعتاد وعدم إشعار الطلاب أو الطالبات بتميز هذا اليوم عن غيره من الأيام بجواز ما لا يجوز في غيره من الألبسة . فما حيلة ولي الأمر صاحب الدخل المحدود وهو يرى ابناً له أو ابنة في نهاية المرحلة الابتدائية، وآخر في نهاية المرحلة المتوسطة، وربما ثالث في نهاية المرحلة الثانوية، ورابع في نهاية المرحلة الجامعية، وربما يكون هذا الشخص هو ولي أمر إخوانه - أيضا - مما يعني زيادة الحمل عليه . وقد أثقلته من قبل طلبات المدارس للمستلزمات الدراسية من دفاتر وأقلام وحقائب وجزم للرياضة وغيرها. وقد طلبت مني إحدى بنياتي شراء عقد ورد فما كان مني الا أن اشتريت عقداً لا يساوي بمنظوري البسيط عشرة ريالات لكني اشتريته بمبلغ ثمانين ريالا ـ مضطراً ـ وعندما أعطيته لها ـ رغم عدم قناعتي بهذا العمل لأني أعرف أن غيري ربما يصعب عليه شراء مثله ـ أخبرتني أن إحدى زميلاتها قد أحضر لها والدها عقداً بقيمة مائة وخمسين ريالا ، هذا بالإضافة إلى غير هذا العقد من متطلبات الحفل . وقد نقل لي أحد زملائي ـ وهو يعمل بوظيفة مستخدم ويحضر إلى المدينة من مسافة 135كيلو مترا يومياً أخبرني أن مديرة المدرسة التي تدرس بها ابنته في الصف الثالث متوسط طلبت مبلغ مائتين وثمانين ريالا قيمة الفستان والشال والجزمة والشراب والشرائط وغيرها ،أو إحضار هذه المستلزمات وفق المواصفات المذكورة. فمن أين لولي أمر هذه الطالبة المسكين بإحضار هذه المستلزمات وهو يبعد عن المدينة بتلك المسافة ؟!! فما كان منه الإ التسليم بدفع المبلغ لئلا يدفع أكثر منه في الذهاب والمجئ وربما لا يجد مواصفات اللباس في هذا الحفل الذي يروق لهذه المديره .

















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

===============
الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
صرف رواتب المعلمين والمعلمات بعد التحسين نهاية الشهر الحالي
«الجزيرة» - ماجد التويجري:
تبدأ إدارات التربية والتعليم بكافة مناطق المملكة صرف رواتب المعلمين والمعلمات للشهر الحالي بعد التحسين على المستويين الرابع والخامس إلى أقرب درجة تلي الراتب الحالي, وقد أنجزت اللجنة المشكَّلة بالأمر السامي أعمالها بتحسين مستويات المعلمين والمعلمات اعتباراً من شهر جمادى الأولى؛ حيث ستصرف بأثر رجعي.يذكر أن اللجنة الوزارية المشكَّلة لمعالجة قضية أكثر من 204 آلاف معلم ومعلمة أقرت اعتماد المادة (18) من نظام الخدمة المدنية بتحسين المستويات.

===========================

الجزيرة:الأحد 21 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13408
الإرشاد الطلابي يؤكد تكثيف الرعاية السلوكية للطلاب
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:
أكد مدير عام التوجيه والإرشاد عبدالكريم بن سليمان الجربوع على أهمية تكثيف الرعاية السلوكية للطلاب ومتابعة تفعيل برنامج الإشراف اليومي على الطلاب خلال فترة الاختبارات وتقديم ما يحقق أمنهم وسلامتهم وتجنيبهم أي مشكلات أو مخاطر قد تقع عليهم، وحمايتهم من أي ممارسات سلبية أو تصرفات خاطئة أو أعمال مخالفة في المدرسة أو في محيطها وبين فترات الاختبار وأهمية تركيز هذه الجهود وتضافرها خلال هذه الفترة، والتنسيق مع أولياء أمور الطلاب ومع الجهات ذات العلاقة، واتخاذ التدابير الإدارية والتربوية التي تكفل وقاية الطلاب وحماية البيئة المدرسية.وأكد - من جهة أخرى- على أهمية تجنب المبالغة في التناول الإعلامي للاختبارات الذي يتمثل في ضخ الكثير من البرامج والمقابلات واللقاءات الإعلامية وحشدها في فترة الاختبارات مما يكون له انعكاسات سلبية على الطلاب واتجاهاتهم نحو الاختبارات وتكريس الرهبة منها، مما يتعارض مع المفهوم التربوي الصحيح للاختبارات باعتبارها أحد عناصر العملية التعليمية وجزء منها ومرحلة من مراحل تنفيذها، ودعا إلى أهمية الاقتصار على ما تنفذه المؤسسات التربوية من برامج إجرائية وما تقوم الحاجة إليه من أساليب تربوية تعين الطلاب وتعزز من دافعيتهم وذلك من قبل التربويين والمتخصصين من ذوي العلاقة.
============================
عكاظ : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 2919
التسجيل الإلكتروني لوظائف تعليمية الأسبوع المقبل
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
أكد لعكاظ المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز الخنين، أن وزارة الخدمة المدنية، ستبدأ القبول في الوظائف التعليمية الرجالية والنسائية الأسبوع المقبل، عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني. وأوضح أنه سيفتح في الفترة ذاتها، تعديل بيانات الطلبات المسجلة سابقا من الخريجين والخريجات المتقدمين في الفترات الماضية للوظائف التعليمية، البالغ عددهم 280 ألف خريج وخريجة.يذكر أن عدد الوظائف المعتمدة ضمن ميزانية وزارة التربية والتعليم للعام الجاري وصل إلى 5 آلاف وظيفة، منها 2250 وظيفة للمعلمين، والباقي للمعلمات وسيضاف على هذه الوظائف ما يتوفر من وظائف المتقاعدين والمتقاعدات والتسرب.
======================
عكاظ : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 2919
120 مرشدا يناقشون تنمية مهارات الطلاب
«عكاظ» ـ مكة المكرمة
احتضنت إدارة التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم للبنين في مكة المكرمة ورش العمل التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية التي تشرف عليها الوزارة لمدة خمسة أيام، بحضور بكر بن إبراهيم بصفر مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة، ومشاركة جميع الإدارات والمحافظات التعليمية في المملكة.وقال?إبراهيم بن سعيد الثبيتي مدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم منطقة مكة المكرمة: إن ورش العمل التدريبية تنفذ على مجموعتين، بمشاركة 120 مرشدا طلابيا.وتشمل المجموعة الأولى إدارات؛ الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الشرقية، الأحساء، جدة، حائل، الباحة، الطائف، الحوطة، الحريق، المجمعة، القريات، شقراء، المهد، النماص، المخواة، الزلفي، القويعية، القنفذة، الليث وعفيف.
================
عكاظ : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 2919
حريق ثانوية القارة جنائي
عبد الهادي السماعيل ـ الأحساء
خلصت تحقيقات الدفاع المدني في الأحساء إلى جنائية حادث الحريق الذي اندلع أمس الأول في فناء المدرسة المتوسطة والثانوية الأولى في قرية القارة، وأحال المحققون ملف الحريق إلى الشرطة لاستكمال الإجراءات اللازمة، يشار إلى أن رجال الإطفاء سيطروا على الحريق في وقت قصير وأخلوا البناية من الطالبات بالتعاون مع معلمات وإداريات المدرسة ولم يصب أحد بأذى، وأفاد المتحدث الرسمي في الدفاع المدني في المنطقة الشرقية الرائد علي محمد القحطاني أن التحقيقات النهائية خلصت إلى جنائية الحادث.
===================
المدينة : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 16853
طالب ابتدائية يحضر لمدرسة بالليث وفي قدمه “كلبشة” عسكرية
حاتم العميري - مكة المكرمة
فوجئ مدير ومعلمو مدرسة أبي حنيفة بقرية الفحو التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث بأحد الطلاب بالصف الثاني يحضر إلى المدرسة وفي قدمه « كلبشة» عسكرية وطبقا للتفاصيل الأولية من مجريات التحقيق كما ذكرها مصدر أمني بشرطة محافظة الليث أن الطالب (م. هـ ) ويدرس في الصف الثاني ابتدائي بالمدرسة، كان يلهو هو وأشقاؤه قبل توجههم إلى المدرسة وأثناء لعبهم وجدوا قيدا ( كلبشة )عسكرية ترجع لوالدهم الذي يعمل رجل أمن بشرطة المحافظة، فقاموا بتقييد إحدى قدمي أخيهم ( م ) ولم يستطيعوا فك القيد، ونظرا لأن والدهم لم يكن متواجدا ساعتها وخوفا من أن يتأخروا على طابور الصباح ذهبوا إلى المدرسة والقيد لا يزال في قدم أخيهم، وعندما شاهد مدير ومعلمو المدرسة وضع الطالب قاموا بإبلاغ مركز إمارة القرية الذي قام بدوره بإبلاغ مخفر شرطة أضم التي أرسلت رجلي أمن قاما بفتح القيد. وأكد المصدر الأمني أن شرطة محافظة الليث فتحت ملفا للتحقيق؛ لمعرفة التفاصيل والأسباب التي أدت إلى تقيد الطالب بتلك الكلبشة حيث تم استدعاء والد الطالب وأشقاءه ولازال التحقيق جاريا معهم.مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي: قال عندما حضر الطالب ( م . هـ ) إلى المدرسة وإحدى قدميه مقيدة بكلبشة عسكرية قام مدير ومعلمو المدرسة باحتوائه تربويا حتى لا يفزع أو يصاب بحالة خوف وهلع وأضاف البركاتي : وعلى الفور قام مدير المدرسة بعمل محضر بالواقعة ومن ثم إبلاغ مركز امارة القرية الذي قام بدوره بإبلاغ مخفر شرطة أضم فأرسل رجلي أمن بلباس مدني لفك قيد الطالب حتى لا يفزع الطالب أثناء فك القيد، مشيرا إلى أن الطالب وأشقاءه واصلوا يومهم الدراسي بعد فك القيد حتى نهايته، وأكد البركاتي أن الجهات الأمنية تتولى الآن القضية لمعرفة تفاصيل وأسباب وضع القيد في قدم الطالب.
======================
الندوة : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 394
بمشاركة 120 مرشداً من مختلف المناطق
انطلاق ورش تنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية بمكة
مكة المكرمة : أحمد عامر
افتتح المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أمس فعاليات ورش العمل التدريبية لتنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية التي تنظمها الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في الوزارة بحضور مشرف التوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم الدكتور ناصر العريني بمشاركة ( 120 ) مرشدا من مناطق المملكة ومحافظاتها. والقيت كلمة الطلاب عبروا فيها عن الشكر والتقدير للجهود التي بذلت لتنمية مهارات الطلاب مشيراً إلى أنهم استفادوا من الدورات التي أقيمت وتزودوا بعدد من المهارات منها بناء الوعي الذاتي والتركيز الناقد والدفاع عن الحقوق الشخصية بالحوار وحل المشكلات. ثم ألقى مشرف التوجيه والإرشاد بالوزارة الدكتور ناصر العريني كلمة أوضح فيها أهمية هذه الورش التدريبية وأنها مشروع وطني واعد مشيراً إلى أن الحقائب التدريبية التي ستشملها هذه الورش تم اعتمادها من قبل معالي نائب وزير التربية والتعليم بعد أن تمت تجربتها وتأسيسها قبل ثلاث سنوات في عدد من مناطق المملكة مبيناً أن هذه الورش ستكون الانطلاقة الأولى من مكة المكرمة لتشمل بقية مناطق المملكة ومحافظاتها التعليمية خلال السنوات القادمة حيث تهدف إلى مساعدة الطلاب على حل المشكلات السلوكية والنفسية وتزويدهم بمهارات السلوك التوكيدي وتزويدهم بمهارات الوعي الذاتي لمواجهة المؤثرات السلبية والسلوكية والفكرية.بعد ذلك ألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بصفر كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذه الورش مشيراً إلى أن الحياة في مجملها هي مهارات اتصال إنساني وفردي وثنائي وجماعات وتتطلب انعقاد مثل هذه الورش لتهيئة الطلاب للمهارات السلوكية والتواصل مع الآخرين وحل المشكلات.وأشاد باهتمام سمو وزير التربية والتعليم ونائبيه بمثل هذه الورش والبرامج التدريبية لإنجاح العملية التربوية والتعليمية على الوجه الأكمل.ثم انطلقت بعد ذلك فعاليات الورش التدريبية الثلاث بمشاركة المرشدين الطلابيين.

الندوة : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 394
المدينة المنورة الأولى في مسابقة القرآن على مستوى المملكة
المدينة المنورة: الندوة
حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة المركز الأول ودرع التميز على مستوى المملكة في التصفيات النهائية لمسابقة القرآن الكريم الختامية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم هذا العام واستضافتها منطقة القصيم . وكان الطالب عمر محمود حمزة عزوني قد فاز بالمركز الأول في الفرع الأول ، كما فاز الطالب معاذ غازي الطيب بالمركز الرابع في الفرع الثاني ، وحقق الطالب عبدالمجيد أحمد فلاته المركز الثاني في الفرع الثالث ، فيما حقق المركز الثالث في الفرع الرابع حسين وليد حسين عمر ، وفي الفرع الخامس حقق المركز الأول الطالب محمد عوده الرشيدي . وعبر الدكتور تنيضب الفايدي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة عن اعتزازه وفخره والأسرة التعليمية بمنطقة المدينة المنورة بهذا الانجاز الذي تحقق في مجال تنافس وتشجيع الطلاب على حفظ كتاب الله تعالى وتلاوته وتجويده وتنمية المهارات والمواهب الفكرية لدى الطلاب وصقلها وتوجيهها لخدمة دينهم ووطنهم وأمتهم ورعاية الموهوبين وتحقيق مبدأ التكريم للبارزين وإثارة روح التنافس المهذب بين الطلاب والمدارس والمناطق التعليمية صحيفةاليوم : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 13148
5 آلاف زائر يشاركون بفعاليات المعسكر الكشفي بالقطيف
جعفر تركي ، جعفر الصفار – القطيف
شهد المعسكر الكشفي الترفيهي الذي أقيم مساء أمس الأول في كورنيش القطيف تدفق نحو 5 آلاف زائر وزائرة من مختلف الفئات العمرية والذي شارك فيه مدير مكتب التربية والتعليم للبنين بالمحافظة عبد الكريم العليّط ورئيس قسم النشاط الكشفي فهد العجاني ومدير المعهد المهني عباس الصايغ، ومدير خدمة المجتمع بالمعهد فتحي الضامن.وشمل المهرجان الذي نظمته مفوضية النشاط الكشفي بالمحافظة بالتعاون مع المعهد المهني الصناعي أنشطة متنوعة وألعاب ومسبقات ترفيهية وتوزيع هدايا.وقال المشرف على البرنامج علي العبندي: إن الهدف من البرنامج خدمة المجتمع وربط الحركة الكشفية بالمجتمع عن طريق إقامة مثل هذه المهرجانات ودعم الحركة الكشفية في المنطقة مشيرا إلى انضمام 100 متطوع للمشاركة بالمهرجان .وأكد عضو اللجنة حسين الجبر الى ان ضيوف المهرجان زادوا عن 5 آلاف زائر وزائرة تجولوا بمختلف أركانه .مشيرا الى مشاركة 12 عائلة في مسابقة الطهي الخلوي، وتنافس الجميع على تقديم الوجبات المتنوعة والمختلفة.وأوضح مدير المعهد المهني بالقطيف عباس الصايغ أن مشاركة المعهد بأكثر من فعالية تأتي في إطار أهداف المؤسسة لتنظيم الفعاليات التي تثري أوقات الشباب وإكسابهم المهارات في الجوانب التطويرية والفنية مع الاهتمام بالأنشطة الرياضية المختلفة التي تثري أوقات الشباب.وأشاد الحضور بحسن التنظيم ،حيث عبر علي حليل عن سعادته بالفعاليات مشيدا بمستوى التنظيم . وقالت انتصار الصفار: أتمنى أن تستمر هذه الهمة والنشاط على مستوى المجتمع،وان الأناشيد والألعاب، أدخلت السرور والتفاعل على الجمهور.
======================
صحيفةاليوم : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 13148
70 بالمائة نسبة الغياب بمدارس في الخبر والظهران والتربية تهدد بعقوبات
سيف الحارثي - الخبر
سجلت غالبية مدارس البنين والبنات الابتدائية في القطاع التعليمي بالخبر والظهران أمس غياب عدد كبير من طلابها وطالباتها ،حيث وصلت النسبة في بعض المدارس الابتدائية إلى 70 بالمائة من إجمالي العدد الكلي حيث اعتاد كثير من الطلاب والطالبات على الغياب في مثل هذه الأيام من الاسبوع الأخير للدراسة قبل فترة الامتحانات .ويأتي الغياب رغم الجهود التي يبذلها معلمون ومعلمات لأستمرارية مواظبة الطلاب والطالبات على الحضور إلى مدارسهم من خلال تكثيف الصفوف العلاجية وحصص المراجعة وتفعيل دور الجماعات المختلفة وإقامة بعض الفعاليات العلمية والثقافية والترفيهية إضافه إلى المسابقات والندوات التوعوية وغيرها من وسائل الجذب والترغيب بالحضور والانتظام في العملية التعليمية داخل مدارسهم .وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران أن نسبة الغياب بالمدارس المتوسطة والثانوية امس لم تسجل حالات ملحوظه مبينا انتظام طالباتها في الدراسة , وشدد العمران على إتخاذ إدارته عقوبات بحق المتغيبات من خصم درجات المواظبة وتوجيه الإنذارات حسب ما طالب به وزير التربية والتعليم فيما يتعلق بالغياب في مثل هذه الأيام .
صحيفةاليوم : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 13148
===================
«القصص التربوية» علاج لطالبات صعوبات التعلم في الدمام
روان السياري - الدمام
عقدت إدارة التربية الخاصة في إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية ندوة حول (استخدام القصص التربوية في علاج صعوبات التعلم ) بحضور المساعد للشئون المدرسية فهد الغفيلي والمساعد للشئون التعليمية د. ملكة الطيار ومشرفات ومعلمات صعوبات تعلم ومرشدات ومديرات مدارس. واشاد الغفيلي والدكتورة الطيار في كلمتين بجهود القائمين على رعاية هذه الفئة الخاصة وأهمية التواصل معها وتأهيلها منوهان إلى جهود إدارة التربية الخاصة وإدارة التربية الخاصة ومديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم وجميع القائمات على برامج التربية الخاصة من مشرفات ومرشدات ومنسقات . واستعرضت مديرة إدارة التربية الخاصة د. جوهرة الحمد برنامج التربية الخاصة وأهدافه مؤكدة على دور المدرسة في التعلم العلاجي و التصحيحي ودور المعلم في الوقوف على المشاكل والمعوقات وتصحيحها والتحلي بالصبر وحسن التعامل مع الصعوبة وفق دراسة ودراية وأهمية التدخل المبكر.
حمد==============
صحيفةاليوم : الأحد 21-06-1430هـ العدد : 13148
قال إن نسبة المدخنات فاقت المدخنين في استبيان بين الجمعية وجامعة الفهد.. العباد:19 بالمائة من الطلاب المدخنين في الثاني متوسط و1 بالمائة في الثالث الثانوي أصدقاء الحي أشد تأثيراً من أصدقاء المدرسة .. والأكثرية لا تفكر فى الإقلاع عنه
خالد سجاف ـ الدمام
قال مدير عام فرع الجمعية الخيرية للتدخين صالح العباد ان نسبة النساء المدخنات في المملكة اكبر من الرجال وعزا السبب الى قلة متابعة الاسرة لبناتها في داخل المنزل وخارجه اضافة الى ضعف الوازع الديني. واضاف خلال مؤتمر للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالدمام لعرض نتيجة استبيان عن نسبة المدخنين بين طلاب المدارس الثانوية فى مدارس الدمام والخبر والظهران مساء أمس بمركز الامير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية « سايتك» انه لا يوجد لدى الجمعية اقسام نسائية بسبب قلة التمويل والتي تساعد في إنشاء مبان خاصة بالنساء وموظفات يقمن بدورهن باستقبال ومعالجة المدخنات منوهاً الى ان الجمعية تقوم بعمل تنسيق برنامج علاجي توعوي مرتين في السنة مع جمعيات خيرية نسائية يتم من خلالها استقبال النساء المدخنات وعمل جلسات علاجية لهن لمدة أسبوع. واضاف ان التعاون بين الجمعية ووزارة الصحة ينحصر في المشاركة في المعارض التوعوية وارسال نسخ من الاستبيانات من قبل الجمعية . وطالب العباد وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم والدوائر الحكومية الأخرى باستغلال الجمعية كمنفذ للأعمال التوعوية لاختصاصها وخبرتها في مجال مكافحة التدخين وقال ان الادارات الحكومية لا تدعم مادياً ولكن دعمهاً محصور في الجوانب المعنوية والتركيز الآن يتم على دعم رجال الأعمال والذي من خلاله سوف تحقق الجمعية نتائج جيدة، حيث ان قلة الدعم تؤدي إلى تحجيم دور الجمعية لذلك تلجأ الجمعية إلى وضع رسوم رمزية لتستمر وتكون المشاركة من جميع الاطراف مع عدم اغفال الدور الديني والارشادي من خلال التعاون مع ائمة المساجد والخطباء والمدرسين .
نتائج الاستبيان:
وعرضت الجمعية دراسة واستبيانا عن نسبة المدخنين بين طلاب المرحلة الثانوية في مدارس الدمام والخبر والظهران بالمساهمة مع جامعة الملك فهد والتي سوف تستمر بشكل سنوي لمعرفة مدى انتشار هذه الظاهرة ومدى انحصارها وما هو دور التوعية في القضاء عليها او التقليل منها ، وقد شملت الدراسة 886 طالبا من 13 مدرسة يدرس منهم في الاول ثانوي 288 وثاني ثانوي 350 وثالث ثانوي 213 طالبا وقد أظهرت النتائج ان نسبة المدخنين من الطلاب في مدارس الدمام والخبر والظهران 39 % وعن سؤال المدخنين في أي مرحلة بدأ التدخين اظهرت النتائج ان البداية كانت بالمرحلة الابتدائية حيث كانت النسبة 27% ثم مرحلة الثاني متوسط بـ 19% واول متوسط وثالث متوسط بـ 17% تلاها الاول ثانوي بنسبة 12% و7% لثاني ثانوي و1 % للثالث ثانوي مما يعني ان بداية التدخين حصلت في اعمار مبكرة للطلاب ، وعن عدد السجاير الذي تدخن في اليوم كان النصيب الاكبر لمن يدخن 10 سجائر واكثر بنسبة 36% ثم من 1- 3 بنسبة 29% ومن 4 – 6 بنسبة 20% وأخيرا 7- 9 بنسبة 15% ، والمصروف الشهري للطلاب من 55 – 199 ريالا نسبتهم 44% و من 200 – 399 يمثلون 29% و من 400 – 599 يمثلون 12% وأخيرا من مصروفهم اعلى من 600 ريال يمثلون 15% ، وعن انفاق المال في شراء السجائر كانت الاكثرية تنفق بمعدل 7 ريالات يومياً والثانية بمعدل 3 ريالات يومياً اضافة الى الفئة الاخيرة والتي تنفق بمعدل 13 ريالا يومياً ، ومن حيث اماكن شراء السجائر 37 % من العينة ذكروا أنهم يشترونها من البقالات و32% من السوبر ماركت و22% من اماكن اخرى و6% يحصلون عليها من سكان الحي وأخيرا 3% من أصدقاء المدرسة وقد بينت الدارسة ان اكثر من يقوم الطالب بالتدخين معه هم اصدقاء الحي ثم من يفضل التدخين وحده واخيراً مع اصدقاء المدرسة، وعن توقعاتهم لترك التدخين الاكثرية ذكرت انها لا تفكر بذلك وتلتها عندما اتزوج ثم عندما أتخرج من الثانوي وفي سؤال هل يعلم والداك انك تدخن اجاب 54% بلا و46 اجابوا بنعم .























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 15-06-2009, 09:33 AM   المشاركة رقم: 96
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي


.
الحياة :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 16873
عضو «شورى»: نصف المعلمين لم يجتازوا اختبارات القياس . . . فكيف نأمنهم على أبنائنا؟
الرياض – رياض المسلم
أوضح عضو مجلس الشورى المهندس محمد القويحص أن هناك مطالب بإيجاد استراتيجية للتعليم، وقال: هل التعليم لدينا يسير من دون استراتيجية طوال تلك السنوات؟ وأن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم والذي رصد له 7 بلايين ريال ماذا تم حياله؟ وطالب بأن تتضمن تقارير الوزارة السنوية تطورات ومستجدات ذلك المشروع» . وتساءل القويحص خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ، أثناء مناقشة التقرير السنوي الأخير لوزارة التربية والتعليم في عهد الوزير السابق عبدالله العبيد خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس، أن 50 في المئة من المعلمين الذين قاموا باختبار التقويم لم يجتازوا ذلك الامتحان، وقال في مداخلته: «للأسف كيف يقوم هؤلاء المعلمين بتدريس أبنائنا في المدارس وهم لم يتجاوزوا تلك الاختبارات» . من جانبه، أشار الدكتور خالد السيف إلى أن الدولة إذا أرادت إحلال المدارس الحكومية مكان المستأجرة فإنه سيكلفها 90 بليون ريال باعتبار أن كلفة بناء المدرسة الواحدة 7 ملايين ريال، كما تساءل عن دور القطاع الخاص في هذا الأمر . وقدم عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ توصية تتمثل في وضع رؤية وطنية للتعليم تشمل أهداف التعليم ثم تأتي توصية اللجنة الأولى لتفعيل تلك الرؤية . كما أوصت اللجنة التعليمية والبحث العلمي بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارتي المالية والخدمة المدنية في احتساب سنوات خدمة معلمات بند 105 كخدمة رسمية للاستفادة منها لأغراض التقاعد . وأوصت اللجنة بدعم مطالب وزارة التربية والتعليم بإصدار التشكيلات المدرسية، والتأكيد على ما ورد من قرار مجلس الشورى الذي نص على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية باتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل الأمر السامي القاضي بالتوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة من مراحل التعليم، وأوصت كذلك بتفعيل برامج الابتعاث للدراسات العليا لتأهيل كفاءات متخصصة في المجالات التي تحتاجها الوزارة .
==================
الحياة :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 16873
نورة الفايز تعتمد افتتاح 16 مدرسة حكومية في «مكة»
مكة المكرمة - «الحياة» { الطائف - عائض عمران
اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة عبدالله الفايز، أخيراً، افتتاح 16 مدرسة حكومية جديدة للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في منطقة مكة المكرمة خلال العام الدراسي المقبل . وشملت هذه المدارس افتتاح مدرسة ثانوية واحدة وأربع مدارس ابتدائية ومدرسة متوسطة في مكة، وثانوية واحدة وثلاث مدارس ابتدائية في محافظة جدة، إضافة إلى متوسطة واحدة في محافظة الطائف، ومدرستين متوسطتين، ومدرستين ثانويتين في محافظة الليث، ومدرسة ابتدائية واحدة في محافظة القنفذة . إلى ذلك، كشف مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف سالم الزهراني أن طالبات الطائف انتقلن هذا العام إلى 48 مشروعاً مدرسياً حكومياً كلفتها 216 مليون ريال، وأثثت وجهزت بالتجهيزات المدرسية الكاملة من معامل ووسائل تعليمية . وقال الزهراني: «ستبدأ الدراسة في 20 مشروعاً لمبان حكومية مع بداية العام الدراسي المقبل، بكلفة تصل إلى 83 مليون ريال، وجار العمل على إنهاء تشطيباتها النهائية وتأثيثها وتجهيزها، إلى جانب العمل حالياً على تنفيذ 62 مشروعاً بكلفة 289 مليون ريال سيتم الانتهاء منها مع بداية عام 1432» . وأوضح الزهراني أن إدارته وبعد موافقة اللجنة المكلفة بالتفاوض مع ملاك الأراضي اعتمدت شراء 34 أرضاً جار إنهاء إجراءاتها الرسمية، «وبهذا تكون حققت نقلة نوعية في الاستغناء عن المباني المستأجرة» . وأضاف: «تبقى 69 مدرسة مستأجرة داخل الأحياء المأهولة بالسكان جار البحث لها عن أراض للشراء، وسيتم الانتهاء منها حسب خطة وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي 1433 .
=========================
عكاظ : الإثنين 22-06-1430هـ العدد : 2920
إعلان ضوابط الابتعاث للدراسات العليا للمعلمات
عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
وافق نائب وزير التربية والتعليم تعليم البنات، على شروط وضوابط الترشيح للإيفاد والابتعاث للتدريب التربوي «بنات» للعام الدراسي 1430/1431هـ، المتوافرة على موقع الوزارة الإلكتروني في منتدى التدريب التربوي . وأوضحت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للتدريب التربوي مها بنت عبد الرحمن المقبل، أنه ستقبل طلبات الترشيح لشاغلات الوظائف التعليمية للراغبات في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات التربوية للعام الدراسي 1430/1431هـ، بناء على الضوابط والشروط المتوفرة في الموقع الإلكتروني . وأكدت أن آخر موعد لاستقبال الطلبات سيكون في 6/7/1430هـ، على أن تكون الطلبات كاملة لجميع البيانات والوثائق، داعية الراغبات بالاستفسار الاتصال على هاتف الإدارة المباشر 4052810، أو السنترال 4027111 تحويلة 379/362، أو على فاكس 4027661/4030214 .
================
عكاظ : الإثنين 22-06-1430هـ العدد : 2920
وزير التربية يعزي أسرة المنصوري
عبدالعزيز الربيعي ـ الطائف
نقل مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد سعيد أبو راس تعازي وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله، لأسرة حامد بن عايض المنصوري في وفاة ابنيها اللذين قتلا في حادث سير على الطريق السياحي في بني سعد أمس، داعيا الله أن يتغمد بواسع رحمته ويدخلهما الجنة ويلهم ذويهما الصبر والسلوان .

=============
الجزيرة:الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13409
مشروع تطوير الرياضيات والعلوم بين الواقع والمأمول
سلمان بن منوخ بن دعيجاء
سعدت بلقاء مساعد الأمين العام لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في وزارة التربية والتعليم الأستاذ شاكر الشريف بتاريخ 2-6- 1430هـ بإدارة التربية والتعليم بالجوف بحضور مجموعة من رجالات التربية والتعليم بالمنطقة وقد أعطى شرحاً وتصوراً عاماً عن المشروع وأجاب عن بعض التساؤلات في نهاية اللقاء . إن هذا المشروع عمل مؤسسي ضخم جداً وقد تبناه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وكلف مليارات الريالات وهذا ليس بمستغرب من مقام خادم الحرمين الذي لم يتوانَ بتقديم كل الخدمات لدينه ووطنه وشعبه عامة وأبنائه الطلاب خاصة، هذا المشروع الذي تتمحور أهدافه الأساسية حول مواكبة التطور في مجال الرياضيات والعلوم ورفع مستوى تحصيل الطلاب العلمي ليتسنى لهم المنافسة عالمياً وكذلك الرغبة في اتاحة الفرصة للقطاع الخاص للإسهام في صياغة المواد التعليمية . إننا نتطلع إلى هذا المشروع الذي يهدف في المقام الأول أبناءنا الطلبة نتطلع إليه ونحن يحدونا الأمل بنجاحه وإنجاحه خصوصاً أنه بدأ من حيث التطبيق بالتدريج في بعض المناطق وبمدارس عشوائية تقارب الخمسين مدرسة بين بنين وبنات ويطبق المشروع على ثلاث مراحل وتبدأ المرحلة الأولى بالصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي ووزارة التربية والتعليم أخذت على عاتقها الجزء الأكبر من هذا المشروع واستعدت وأعدت وسخرت جميع إمكاناتها لإنجاحه لها منا وافر الشكر والتقدير . ونحن رجال التربية وأفراد هذه المنظومة التربوية لنا تطلعات ورؤى توازي ما يتطلع إليه كل من هو حريص على أجيالنا ليكونوا فاعلين ومؤثرين في كل الميادين . إن هذا المشروع ما زال يكتنفه الغموض على الرغم من الشروع بتنفيذه وتكثيف اللجان التثقيفية والتعريفية فلا يبدو واضحاً من حيث المقررات الدراسية وعدد الحصص وآلية تجهيز الفصول فيما هو متعلق بالبرمجيات . إن الطالب هو المستهدف والمحور الرئيس في هذا المشروع والمعلم الذي على عاتقه التنفيذ لا يعلمون شيئاً عن هذا المشروع وتطبيقه الفعلي العام القادم إننا بأمس الحاجة إلى إقامة العديد من المشاريع التي تنتشل تعليمنا من واقعه المرير وما آل إليه خلال السنوات العشر الأخيرة مشاريع تبحث في أسباب هذا التدني المخيف في المستويات والذي أدى بنا عالمياً إلى تذيل قائمة الدول للسنة الثانية على التوالي على الرغم مما تقدمه الدولة من إمكانات وطاقات لا مثيل له في دول المنطقة، حيث ينال التعليم القسم الأكبر من ميزانية الدولة نحن بحاجة إلى مشاريع تشمل كل العلوم دون استثناء لست متشائماً لهذا المشروع بقدر ما أخشى عليه من السقوط كما سقط مشروع التقويم المستمر الذي كان بداية النهاية للمرحلة التأسيسية في التعليم العام والذي ما زال يعمل به على الرغم من الكثير من النداءات لإلغائه ليس نقصاً فيه ولكن في آلية التطبيق من لدن كوادر غير مدربة وغير مؤهلة من المؤسسات التربوية لتطبيقه . إنه ومن خلال حرصي على أخذ أكبر قدر معلوماتي ومن خلال علاقاتي واتصالاتي بمن طبق هذا المشروع بمحافظة جدة وجدت أن لهم الكثير من الملاحظات من أهمها أن هناك كتابين للطالب فيما يخص الرياضيات أحدهما للموضوعات والآخر للأنشطة والتمارين المواضيع كثيرة من حيث المحتوى ويصاحبها صعوبة كما أن هناك زيادة في عدد الحصص ومخرجاته شملت مواد تعليمية وبرمجية لا يتقنها كل المعلمين . من المعلوم أن المشروع يطبق على ثلاث مراحل أساسية كما أسلفت فهل يكون لكل مرحلة من مراحل التطبيق آلية تقويم وفرق عمل قريبة من الميدان لإعداد تقارير شاملة عن الإيجابيات والسلبيات وتصور عام عن مدى استمراريته للمراحل اللاحقة خصوصاً أنها المرحلة الأولى والمحك الرئيس . إن ما يطبق في دول أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وغيرها من الدول المتقدمة ليس بالضرورة أن يكون صالحاً للتطبيق في بلادنا ولا ضير أن نأخذ منها ما يناسبنا وأن نبدأ من حيث انتهوا لا من حيث بدأوا وألا نرتجل قرارات دون الوقوف على الميدان واستشارة من هم في مسرح الهدف .
الاقتصادية:الاثنين 1430/6/22 هـ . العدد 5726
المخدرات وحل الاختبارات ( 2 من 2 )
د . عبدالعزيز بن جار الله الجار الله
كنت قد ذكرت في مقال السبت الماضي العملية التي أحبطتها بنجاح السلطات الأمنية السعودية وكانت محصلتها القبض على 81 مهرباً سعودياً و75 وافداً من جنسيات عربية مختلفة كان هدفها تهريب 5 . 5 مليون من أقراص الكبتاجون وثلاثة أطنان من الحشيش إضافة إلى 19 كيلو جراما من الهيروين . كما ذكرت وسائل الإعلام الخميس الماضي عن جهود جمارك الحديثة في إحباط محاولة تهريب مليوني حبه مخدرة (كبتاجون) كانت في طريقها إلى التسويق في مدن المملكة . . وكنت قد ذكرت أن أحد الحلول يتمثل في إعادة النظر في وضعية الاختبارات، كما ربطت ما بين نشاط مروجي المخدرات والاختبارات . وإذا عدنا إلى فلسفة الاختبارات فإنها تقوم على إجراءات تتخذها المؤسسة التعليمية (لكشف) نجاح أو إخفاق عناصرها التعليمية ومعرفة مدى ما حققته العملية التعليمية من أهداف ويتيح للمؤسسة التعليمية أن تتعرف على: "تحصيل الطالب، قدرات المعلم، البيئة المدرسية، أداء الإدارة المدرسية، المناهج" . أي أنها ليست مقتصرة على عنصر واحد وهو تحصيل الطالب فقط فالاختبارات بمجملها تستهدف بشكل أساسي: الطالب والمعلم، والإدارة، والبيئة، والمناهج . إذن ماذا يحدث الآن؟ ما يحدث أن الاختبارات اختصت بالطلاب تصنيف الطلاب وتمايزهم وشهادات تثبت انتقالهم من صف إلى آخر لذلك لماذا لا نبدأ في تفكيك واقع الاختبارات ونطرح أفكاراً قابلة للتداول والتطبيق دون مخالفة فلسفة الاختبار، بل المساعدة على تحقيق أهداف الفلسفة وإنجاح العملية التعليمية ويكون البدء في إعادة مفهوم الاختبارات (النهائية) والشامل لأنه يصعب تقييم وتصنيف الطالب من خلال ساعة واحدة في التعليم العام وساعتين أو ثلاث ساعات في التعليم العالي فالاختبارات النهائية الحالية من 30 درجة وتتم خلال أسبوعين تنقطع الدراسة والحصص والجداول لمدة أسبوعين فلماذا لا تتم الاختبارات خلال أيام الدراسة بواقع 15 درجة دون انقطاع الحصص والجداول ومثل ذلك يتم توزيع درجات الجامعات 60 درجة أو ما يعادلها توزع على أبحاث واختبارات أثناء الدراسة ويؤخذ معدل مجموع الاختبارات أو يتاح المجال أمام الأستاذ الجامعي ومعلم التعليم العام فرص تقييم الطالب وتوزيع الدرجة وفق منهجية محددة، والهدف من ذلك إذابة الاختبارات النهائية داخل اختبارات شهرية خلال الفصل الدراسي ويتم إلغاء الاختبارات النهائية التي مازلنا نصر على أنها اختبارات نهائية رغم أنها تضاءلت حتى أصبحت 30 درجة . وهذا يساعد بإذن الله مع حلول أخرى على الحد من انتشار أي نوع من المخدرات بين الطلاب وإعادة الاستقرار النفسي للطلاب والأسر والمجتمع، وبخاصة إذا عرفنا أن الجامعات قللت من اعتمادها على شهادات الثانوية العامة حتى إن بعض الجامعات لم تخصص لها في التقييم سوى 20 في المائة، وعززت تقييماً خاصاً بها ويمكن مستقبلاً أن تستغني عنها في اختبارات القدرات والتحصيل العلمي، بل إن التوسع في السنة التحضيرية سيلغي تماماً التقييم والقياس المتعلق بشهادات الثانوية لتصبح وثيقة اجتياز فقط تشير إلى أن الطالب اجتاز اختبارات الثانوية بنجاح دون النظر إلى المجموع أو النسبة .
المدينة : الإثنين 22-06-1430هـ العدد : 16854
غيض من فيض
د . حمود أبو طالب
كانت صدفةً ليس إلاَّ . . حين كان التعليم موضوعًا ليومين متتاليين خلال الأسبوع الماضي بعد خبرين عن مناسبتين، الأولى برعاية الوزير، والثانية برعاية نائبته لتعليم البنات . كنتُ أتوقع أن يستقطب المقالان اهتمام المعلّمين والمعلّمات، ولكن لم أكن أبدًا أتوقع أن تكون الشكوى مُرّة إلى ذلك الحد، وأن يكون الألم قد استشرى في النفوس إلى تلك الدرجة، التي عبّر عنها عشرات المعلّمين والمعلّمات . . إن هذا الحال يجعلنا نسأل: ما الذي يستطيع هؤلاء تقديمه وهم في هذه الظروف النفسية السيئة؟! مشاكل تتراكم، وابتداءً من الوزارة التي تعامل المعلّم والمعلّمة كخصم، لابد أن تكون درجة التوتر بينهما على أشدّها، مرورًا بإدارات التعليم التي يتسوّل فيها المعلّم حقوقه المشروعة، بينما هي مهتمة بأخبار التلميع، ونفي الحقائق، وقص أشرطة الاحتفالات التي لا علاقة لها بالتعليم . . وانتهاءً بالمدرسة التي لا علاقة لها بأي مفهوم حقيقي للتربية أو التعليم، ولو كانت المساحة تسمح لنشرتُ واحدةً من تلك الرسائل التي تثبت أننا نعيش وضعًا مؤسفًا لا يمكن أن نرتجي منه فائدة . إلى متى أيُّها السادة ونحن نقترف أشد الأخطاء وأسوأ الممارسات تجاه أمانة نحملها لأبنائنا وبناتنا؟ إلى متى ونحن نتحدث عن المستقبل بينما نحن ندوس بذوره بإهمالنا وتراخينا وسوء إدارتنا؟ إلى متى ونحن مستمرون بلا خجل في وضع لم يعد أحد يرزح فيه غيرنا .
الندوة : الإثنين 22-06-1430هـ العدد : 395
بل (جودة التعليم) هي الحل!
أ . د . بكر بن عمر العمري
بداية أقول إن جودة التعليم هي الحل لمواجهة البطالة التي أصبحت (هم) كل بيت ومن هذا المنطلق تحظى قضية التشغيل بأهمية كبيرة في الحوارات والمناقشات والمرافعات والتي طرحت مشاريع ومقترحات ودراسات في نماذج متعددة مثل تبني فكرة المشاريع الصغيرة، التدريب وغيرها من المقترحات التي يمكن أن تواجه تداعيات البطالة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية . بوضوح أقول إن هذه الجهود للتعامل مع مشكلة البطالة وسلبياتها انما هي جهود معتبرة فتدل تماما على ثقافة المجتمع في العناية بالشباب . لكن مثل هذه الجهود وحدها غير كافية للحصول على فرصة عمل، فانه يجب أن يسبقها النظرة إلى جهود التعليم في بلادنا لأنه مازال (حائراً) بين الجودة وسوق العمل . لقد أظهرت تجارب الشعوب أن النجاح والتقدم لا يكون بمقترحات ومشاريع منتديات ومرافعات للدفاع عن حق الشباب للعمل فحسب ، بل يكون للبلدان التي تقيم نظاماً تعليمياً متطوراً وجهازاً تربوياً خلاقاً قادراً على توفير متطلبات واحتياجات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من الطاقات البشرية بمستوياتها واختصاصاتها المختلفة من فنيين ومهندسين وعلميين وباحثين في اطار معايير جودة التعليم . ماذا نعلم أبناءنا؟ سؤال لابد أن نطرحه على أنفسنا ونحن نحاول مجابهة البطالة التي أصبحت (هم) كل بيت ، نكتشف أن مناهج التعليم في كل مراحله تقوم على مبدأ خطير جداً وهو (اطفاء مصابيح العقل) والذي يهدف إلى الاعتماد على النقل ، وإهمال العقل وفلسفة النقل ، وان بنيت على احترام عميق لما سلف إلا أنها تلغي العقول الخاصة وتعطل مداركها وتشل قدرتها على الاختيار والابداع والابتكار والاستكشاف . لذلك يبقى التعليم هو خط الدفاع الأول للمملكة لأنه بطبيعته حديث عن المستقبل ، هو حديث عن الجودة التي يحققها التعليم للوطن ولابنائه معاً فتطوير التعليم في المملكة بين الامل والواقع ، فالواقع يتمثل في الحقيقة أن كل مشاكل التعليم في المملكة تكمن في كتب الوجيز للمراجعة في المواد المختلفة التي تروج لها الاعلانات اشتريها تجد فيها الاسئلة المتوقعة والاجابات النموذجية وهو ما يعكس واقعنا التعليمي الذي يجعل التلميذ يضطر إلى التعليم لا إلى التحصيل ولا إلى الفهم ولا حتى إلى قراءة المنهج كل ما يحتاج إليه هو حفظ ا لاسئلة المتوقعة، وحفظ الاجابات النموذجية، التي غالباً ما سيحصل بموجبها على الدرجات العالية وربما أيضاً النهائية والتي ستضعه في مصاف الناجحين بل والمتفوقين . . وهذا هو أسلوب (اطفاء مصابيح العقل) للتمليذ لأنه لن يحتاج إلى القراءة والتفكير في كل جوانب مواده الدراسية . لأن التعليم قضية أمن قومي وليس فقط قضية كل بيت ولأن التعليم هو الجسر الحقيقي للعبور إلى المستقبل ولأن التعليم الجيد طريقنا الوجيز لانتاج أجيال جيدة متميزة للهروب من مصيدة البطالة بعد رحلة التعليم بمراحلها المتعددة التي يخوضها أبناؤنا الطلاب ويصبح الخريج مؤهلاً بالشكل المطلوب الجيد هو صاحب الفرصة الحقيقية في شغل الوظائف الشاغرة في أسواق العمل دون النظر إلى الكلية التي تخرج فيها هذا الخريج . وبكل صراحة ووضوح أقول إن تطوير التعليم هو الوسيلة لمواجهة البطالة وهو من أبرز القضايا التي يتعين أن تستأثر باهتمام الجميع ذلك أن التعليم هو بوابة المملكة الحقيقية نحو المستقبل وسبيلها للنهوض بالوطن ، ومن ثم فان جودة التعليم أصبحت من أهم معايير التقدم لاعداد الطالب للحياة المستقبلية واكتسابه للمهارات والمعرفة، يتعلم كيف يعلم ويثقف نفسه أفضل من أن يلقن فينسى اذا تعلم كيف يصطاد لن يحتاج إلى من يعطيه سمكة . خلاصة القول أن التميز مفتاح سوق العمل ويتحقق من تنمية قدرات مهارات الطلاب والتخفيف من الحفظ والتلقين ، والغاء الدروس الخصوصية ومحتويات التقوية القائمة بالمدارس ، مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الخريج ليناسب سوق العمل التي أصبحت تعتمد على المهارات . وفي النهاية يجب أن نعترف أن جودة التعليم هي الحل للقضاء على البطالة بين شبابنا ونحتاج إلى تضافر كل الجهود من أجل انجاحها وأن الوقت أمامنا كبير للانجاز . . والتعليم الجيد هو المحرك الأول والأخير لتحقيق التنمية الشاملة في المملكة على أيدي أجيال من الشباب المتميزين .










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

الرياض:الاثنين 22 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14966
حرم سمو محافظ الخرج ترعى اللقاء التربوي لبرامج محو الأمية
الخرج- دليل الرويبعة :
رعت حرم سمو محافظ الخرج الأميرة مشاعل بنت محمد العيبان أمس اللقاء التربوي الأول لبرامج محو الأمية وافتتاح المعرض الختامي للأنشطة المنهجية واللامنهجية ومعرض الوسائل التعليمية لمراكز برامج محو الأمية الذي نظمته إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخرج ممثلة بقسم برامج محو الأمية بقاعة القصر للمؤتمرات بالخرج وكان في استقبالها لدى وصولها مقر الحفل رئيسة برامج محو الأمية بالخرج الاستاذة جواهر بنت عبد الرحمن الحمدان و بدأ الحفل بمقدمة ترحيبية بسمو الأميرة وبالضيوف من مقدمة الحفل خلود الجمعة بعدها استمعت الحاضرات لتلاوة من القرآن الكريم فنشيد ترحيبي . بعد ذلك كلمة مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخرج الدكتور . محمد بن عبد الله التميم ألقتها بالنيابة عنه الاستاذة . بدرية الشمري مشرفة برامج محو الأمية جاء بعدها قصيدة ترحيبية عقبها كلمة رئيسة قسم برامج محو الأمية الاستاذة جواهر بنت عبد الرحمن الحمدان . فلقاء مع دارسة، كما تخلل الحفل ورقة عمل لمادة الرياضيات عنوانها ( مشاكل وصعوبات في مادة الرياضيات ) للأستاذة أميرة الحقباني فأنشودة ثم كلمة مديرة الإشراف التربوي أ . نوره الشبل وتوالت فقرات الحفل المنوعة من مشهد التعليم و في ختام الحفل قامت الأميرة مشاعل العيبان بتكريم مديرات مراكز برامج محو الأمية والمشرفات والإداريات بقسم برامج محو الأمية ومشرفات التوعية الإسلامية المتعاونات مع قسم برامج محو الأمية ومعدة عرض الحاسب الآلي الاستاذة . ندى الحناكي كما تم تقديم درع تذكاري للأميرة مشاعل العيبان ودرع لمديرة الإدارة العامة لبرامج محو الأمية الاستاذة فوزية الصقر بعد ذلك توجهت الحاضرات لزيارة المعرض الخاص بالأنشطة المنهجية واللامنهجية والوسائل التعليمية لمراكز برامج محو الأمية والمشتمل على عدة أركان منها ركن التراث ، الركن الثقافي ، الركن العلمي ، الركن الفني ، الركن المهني ، وركن الوسائل التعليمية ، وركن الجمعيات الخيرية المشاركة وقد حضرت الحفل الاستاذة فوزية الصقر مديرة الإدارة العامة لبرامج محو الأمية والمشرفتين المركزتين بالإدارة العامة لبرامج محو الأمية الاستاذة نوال المشعل والاستاذة حصة العثمان ومديرة الإشراف التربوي الاستاذة نوره الشبل وحرم مدير التربية والتعليم ورئيسات الأقسام والشعب والمشرفات التربويات ومديرات ومعلمات مراكز برامج محو الأمية
الرياض:الاثنين 22 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14966
تأجيل فصل مكاتب التربية والتعليم عن إدارة تعليم النماص حتى نهاية الفصل الأول من العام المقبل
النماص - سعيد معيض:
صدر قرار جديد من إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير يقضي بإرجاء قرار فصل مكاتب التربية التابعة للإدارة إلى حين انتهاء اللجنة المشكلة لدراسته بالتنفيذ أو التوقف . وجاء القرار بناء على ما تضمنه القرار العاشر في لقاء قادة العمل التربوي الثامن عشر بمنطقة مكة المكرمة بشأن تشكيل لجنة لدراسة ربط إدارات التربية والتعليم بالمحافظات ومكاتب التربية والتعليم بإدارات العموم بالمناطق لدراسة آلية تنفيذ القرار والهيكلة المقترحة ومتطلبات التنفيذ ورأي اللجنة في المضي في التنفيذ أو التوقف والرفع بذلك مفصلاً لوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء قبل نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1430/1431ه . وبرر القرار لحاجة العمل إلى توحيد الإجراءات خصوصاً برنامج درجات الطلاب للثانوية العامة وبعض المشاريع المطبقة في الميدان وحركة نقل المعلمين .
الرياض:الاثنين 22 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14966
إدارة تعليم القصيم تكرم متقاعديها
بريدة - عبدالعزيز الدويحس:
قامت إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بمكتب التربية والتعليم جنوب بريدة بتكريم (56) متقاعداً تابعين للإدارة . حيث بدأ حفل التكريم بالقرآن الكريم فكلمة لمدير مكتب التربية والتعليم جنوب بريدة الأستاذ عبدالله بن سليمان المرزوق ثم كلمة للمتقاعدين تلا ذلك قصيدة بالفصحى للشاعر علي بن محمد المزيد بعد ذلك ألقى مدير التعليم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد كلمة ترحيبية بالحضور شكر فيها هذه الفئة من المعلمين الذين أمضوا سنوات في خدمة أبناء هذا الوطن العزيز بعد ذلك تم توزيع جوائز قيمة على المتقاعدين .
الرياض:الاثنين 22 جمادي الأخر 1430هـ - العدد 14966
بلغت تكلفته ستة ملايين ريال افتتاح مجمع الراحة التعليمي بصامطة
جازان - علي المدخلي:
افتتح رئيس مركز القفل يحيى عبده حكمي المجمع التعليمي مجمع مدارس الراحة التعليمي بمكتب التربية والتعليم بصامطة بحضور مدير المكتب علي محمد عواف وعدد من المشرفين التربويين ومعلمي المدرسة واوضح مدير مكتب التربية والتعليم بصامطة ان المبنى يتكون من ثلاثة ادوار يضم مختبرات ومعامل حاسب الي ومراكز مصادر تعلم وقد بني بمواصفات عالية جدا مقاوما للزلازل وبلغت تكلفته ستة ملايين ريال ويضم اكثر من (600) طالب بمختلف المراحل فكري ابتدائي متوسط ثانوي . وقد بدئ الحفل بعرض لفرقة الكشافة بالمدرسة يقودها المعلم ابو طالب علواني بعدها قام رئيس المركز بقص الشريط والذي تخلله حفل خطابي وقصيدة شعرية للطالب عبدالعزيز علواني من الصف السادس أبهرت الحضور ثم تم خلال الحفل تكريم المعلمين الذين تم نقلهم من المدرسة تقديرا لجهودهم ثم تكريم العديد من طلاب المدرسة المشاركين في العديد من البرامج والأنشطة على مستوى المنطقة .
الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
طلاب وطالبات الزلفي يتذمرون من انقطاع الكهرباء وعودة الصافرة للمدارس
الزلفي: محمد المحيا
أدى انقطاع التيار الكهربائي المستمر عن محافظة الزلفي لعدة أيام إلى تذمر شديد من أهالي الزلفي . وانقطع التيار الكهربائي صباح أمس لمدة ساعتين، عانى من خلالها الطلاب والطالبات حالة من الإرهاق والملل والسأم في ضوء شدة الحر خلال فترة الصيف, وعادت الصافرة من جديد بعد غياب طويل لتنظيم الحصص الدراسية للطلاب، واستخدام وسائل تهوية يدوية لمقاومة الحر كما أبدى مجموعة من الطلاب مخاوفهم من انقطاع التيار خلال فترات الامتحانات الأسابيع القادمة، مما سيؤثر على سير الاختبارات والتحصيل العلمي وينعكس على النتائج النهائية . كما أبدت بعض الأسر تذمرها من فساد الأطعمة التي تعتمد بدرجة كبيرة على التبريد كالتمور ونحوها . وحاولت "الوطن"الاتصال بمدير شركة الكهرباء في محافظة الزلفي صالح الرقيبة ولكن لم يرد . وعلمت "الوطن" عن طريق مصادرها بداخل الشركة أن السبب الرئيس في انقطاع الكهرباء عن الزلفي في بعض الأحياء بالتناوب يرجع لمحطة توليد الكهرباء بمنطقة القصيم، والأحمال الزائدة عليها، في حين أن الزلفي ليست السبب في ذلك .
الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
إخلاء 240 طالبة و معلمة إثر حريق في مدرسة بالقطيف
الدمام: حمد آل مطير
نشب حريق أمس، في متوسطة البنات الأولى ببلدة الخويليدية التابعة لمحافظه القطيف في مبنى مستأجر، وتسبب الحريق في تعطيل الدراسة و إخراج 200 طالبة و40 معلمة من المدرسة . وطبقاً لبيان أصدرته مديرية الدفاع المدني، أمس، فإن حريقاً اندلع في العداد الخارجي للمدرسة والتي تتكون من دورين أمس، وأشار البيان إلى أن الحريق اقتصر على العدادات الخارجية للكهرباء . وتمكنت فرقتان من الإطفاء والإنقاذ من إخلاء المبنى وإخراج الطالبات والمعلمات، وإخماد الحريق وتسليم المبنى للمسؤولين في إدارة التربية والتعليم . ويأتي الحريق بعد نحو شهر من نشوب حريق آخر في مدرسة أخرى للبنات في بلدة القديح تسبب في إصابة 9 طالبات في المدرسة ذاتها بحالات إغماء وهلع أثناء محاولتهن الخروج من مدرستهن التي تحوي 284 طالبة و34 معلمة إثر انقطاع التيار الكهربائي واعتقادهن بنشوب حريق .
الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
تثبيت 25 موظفاً بتعليم صبيا
جازان: أحمدية سالم
صدرت الموافقة على تثبيت 25 موظفاً من شاغلي وظائف لائحة المستخدمين ولائحة بند الأجور بتعليم صبيا . وأوضح مدير تعليم محافظة صبيا إبراهيم بن محمد الحازمي أن الإجراء شمل كلاً

الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
آل عثمان يعد بالقضاء على المباني المستأجرة خلال عامين
بلقرن: إبراهيم الخثعمي
أوضح مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة للبنين سعيد بن فرحة آل عثمان أن نسبة مباني المدارس الحكومية تخطت حاجز 90% في قرى ومخططات مراكز محافظة بلقرن . ووعد آل عثمان خلال جولته التفقدية أمس لمباني مدارس طلالة ووادي شواص بمحافظة بلقرن بأنه سيتم القضاء على المباني المستأجرة خلال عامين دراسيين، كما التقى بمنسوبي المدارس والمواطنين وتفقد سير العمل ومدى جاهزية المدارس لاستقبال الاختبارات، كما وقف على الأراضي التي تبرع بها بعض المواطنين في وادي شواص ليقام عليها مشروعات تعليمية جديدة لمدارس التحفيظ .
الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
الترشيح لبرنامج مديري المدارس
الطائف: ساعد الثبيتي
أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف عن بدء الترشيح لبرنامج مديري المدارس ووكلائها للعام القادم 1430/ 1431، والذي سيقام في جامعتي الملك عبد العزيز وأم القرى . وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس أن الترشيح سيتم وفق ضوابط معينة، منها عدم حصول المرشح على درجة الدكتوراه والماجستير في الإدارة التربوية، وأن يكون تاريخ تكليفه قبل 7/10/ 1429 أي أمضى عاما في العمل الإداري، وأن يكون قد صدر له قرار تكليف من قبل الإدارة . ودعا أبو رأس الراغبين في الترشيح إلى تسليم ملفاتهم لإدارة التدريب التربوي قبل يوم الثلاثاء السابع من رجب القادم .
===============

=============================
.
الوطن :الاثنين 22 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 3181
التربية تدعو الراغبات في مؤهلات أعلى إلى رفع طلبات الترشيح
الرياض: الوطن
وافقت وزارة التربية والتعليم أمس على شروط وضوابط الترشيح للإيفاد والابتعاث للتدريب التربوي بنات للعام الدراسي 1430/1431هـ . وأوضحت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للتدريب التربوي مها بنت عبدالرحمن المقبل أنه سيتم استقبال طلبات الترشيح لشاغلات الوظائف التعليمية للراغبات في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات التربوية للعام الدراسي 1430/1431هـ . وأكدت المقبل على الراغبات ضرورة رفع الطلبات للإدارة العامة لتدريب التربوي بنات بالوزارة وفقاً للشروط والضوابط وخطة الإيفاد المشار إليها أعلاه في موعد أقصاه 6/7/1430هـ، على أن تكون الطلبات كاملة لجميع البيانات والوثائق ، ودعت الراغبين في الاستفسار للاتصال على هاتف الإدارة المباشر 4052810 أو السنترال 4027111 أو على فاكس 4030214/4027661، علماً بأن الخطة تم وضعها على موقع وزارة التربية والتعليم قسم المنتدى "منتدى إدارة التدريب التربوي .
===========================
==================================.
صحيفة اليوم:الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13149
3 مراكز متقدمة لطلاب الشرقية بأولمبياد الرياضيات
متعب عزيز ـ الدمام
حققت المنطقة الشرقية المراكز الأول والثالث والعاشر ضمن مسابقة الاولمبياد الوطني للرياضيات من ضمن 160 طالبا على مستوى المملكة التي استضافتها مدينة الملك عبد العزيز ورجاله للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم . وحقق الطالب محمد جواد محمد الجبران من ثانوية يزيد بن عبد الملك المركز الأول، بينما حل الطالب محمد بن خالد محمد العرفج من ثانوية الأنصار الأهلية المركز الثالث وحصل على المركز العاشر الطالب حسين بن عثمان علي المعلم من ثانوية القطيف الأهلية . وهنأ مدير إدارة نشاط الطلاب خالد العسكر الطلاب المشاركين في المسابقة والحاصلين على مراكز متقدمة . وأوضح رئيس قسم النشاط العلمي محمد الشهري أن عدد الطلاب الذين دخلوا ضمن التصفيات النهائية لهذه المسابقة تجاوز 160 طالبا من طلاب الصف الثاني ثانوي من جميع أنحاء المملكة .
====================
صحيفة اليوم:الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13149
تعليم وادي الدواسر يحتفي بطلبته
هادي مشبب – وادي الدواسر
بحضور رئيس المحاكم الشرعية في محافظة وادي الدواسر الشيخ ناصر بن خلف الدوسري رعى محافظ وادي الدواسر منصور بن إبراهيم العرفج الحفل الختامي لإدارة التربية والتعليم في المحافظة . واستعرض مدير التربية والتعليم صقر بن فهاد الصقر الإنجازات التي حققها طلاب المحافظة على المستويين المحلي والعربي منوها الى البرامج التكاملية في مختلف المجالات والميادين التي من خلالها تسعى الإدارة إلى تحقيق رؤيتها في المنافسات العالمية . وأضاف : إن الإدارة تبذل كثيرا من الجهود للرقي بمستويات الطلاب وتوسيع مداركهم بمنهج العقيدة الصحيحة والمنهج الوسطي المعتدل حتى نقوي علاقتهم بربهم -سبحانه وتعالى - والقيام بالحقوق الواجبة عليهم وإن هذه الجهود عملت أيضا على رعاية مستويات الطلاب التحصيليه و السلوكية مما يجعل الطالب يتكيف داخل مدرسته ويشارك فيها بكل الجوانب . واشتمل الحفل على فقرات متنوعة قدمها طلبة المدرسة لاقت استحسان الحضور من رؤساء الدوائر الحكومية وأولياء الأمور ومنسوبي التربية والتعليم الذين اكتظت بهم قاعة الملك عبدالعزيز الثقافية بالإدارة . وقام الصقر والعرفج في ختام الحفل بتوزيع الجوائز و الهدايا التكريمية على الطلاب المكرمين و الرعاة والبارزين في مختلف الأنشطة والبرامج .
=============
الندوة : الإثنين 22-06-1430هـ العدد : 395
الثقفي : رقي الساحة التشكيلية نـتـاج معـلمـي التربيـة الفنــية
جدة: عبدالله الدوسي
أوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أن مانشاهده الآن من رقي في الساحة التشكيلية السعودية ماهي إلا نتاج طبيعي لمعلمي التربية الفنية ودورهم في تكوين شخصية فنية تتعامل مع الرسمة واللون بطرق احترافية جاء ذلك بعد أن افتتح الثقفي المعرض التشكيلي لمعلمي التربية الفنية إبداعات معلم 3 بمحافظة جدة مساء أول أمس في الري دسي مول في جدة بحضور مدير عام النشاط بوزارة التربية والتعليم د . ناصر القرني وأضاف الثقفي أن كثيراً من معلمي التربية الفنية بمحافظة جدة يعدون من الفنانين التشكيليين المميزين على الصعيدين المحلي والعربي مستشهداً بكثير من الفنانين أمثال عبدالله حماس وعبدالله نواوي الذي كان لهم بصمة واضحة في تشكيل الفن السعودي المعرض احتوى على أكثر من 80 عملاً مميزا تنوعت فيه كثير من اللوحات بمدارس تشكيلية مختلفة بالإضافة إلى الطرائق الجديدة التي استحدثها بعض المعلمين مما لاقت كثير من الإعجاب من متذوقين الفن ومرتادي المركز . رئيس قسم التربية الفنية طلال أمين أكد أن المعرض يأتي ضمن أنشطة وبرامج قسم التربية الفنية بتعليم جدة وان اللوحات المقدمة في المعرض كانت نتاج ورشة تشكيلية أقامها القسم للمعلمين لمدة يومين مشيرا إلى أن تعليم جدة يسعى دائما للاحتفاء بالمعلمين المميزين وإقامة المعارض التشكيلية والورش الفنية لتبادل الخبرات .




======================
الجزيرة:الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13409
حريق بمدرسة أهلية بمكة
مكة المكرمة - فهد العويضي
أصيب حارس مدرسة خاصة بحي النوارية بمكة المكرمة إصابات طفيفة جراء حريق نشب بالمدرسة، بينما لم تسجّل أي إصابات بين الطلاب . وأوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم على المنتشري أن ثلاث فرق إنقاذ وإطفاء باشرت الحريق وتم إخماده ولم تحدث أي إصابات بين طلاب المدرسة ومدرسيها، وأشار إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق .
الجزيرة:الأثنين 22 جمادىالآخرة 1430هـ العدد:13409
تعثر إنشاء مدرسة ابن سيرين ببريدة ثلاث سنوات
لا يزال طلاب مدرسة محمد بن سيرين الابتدائية ببريدة وبالتحديد بحي الضاحي شرق بريدة يعانون من المباني المستأجرة رغم اعتماد وترسية مشروع مبنى مدرسة ابن سيرين الابتدائية الحكومي منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة . والمبنى المكون من دورين والذي بدأ العمل فيه قبل ثلاث سنوات لم ينته كما أنه أصبح مظهرا غير حضاري داخل الحي . والطلاب في مدرسة ابن سيرين طال انتظارهم للانتقال لهذا المبنى المتوقف عن العمل وهم يقطنون الآن مبنى مستأجر منذ أكثر من أربع عشرة سنة حيث استبشر أهالي الحي بذلك المبنى الذي كانوا ينتظرونه منذ سنوات ولم تكتمل فرحتهم باعتماد إنشائه .























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 16-06-2009, 08:55 AM   المشاركة رقم: 97
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الثلاثاء 23/6

تعديل إجازات وكلاء ووكيلات المدارس
«الجزيرة» - ناصر السهلي
صدر توجيه نائب وزيرالتربية والتعليم المتضمن تعديل الفقرة 3 من أولاً الخاصة بإجازة العاملين في المدارس لتكون وكلاء ووكيلات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ينتهي دوامهم بنهاية دوام الأربعاء الموافق 29-7-1430 وتكون عودتهم السبت 7-10-1430 هـ على أن يتم إعداد كافة السجلات المدرسية والجداول قبل بداية الإجازة.. وكانت (الجزيرة) في عددها 13371 وعلى صفحتها الأخيرة أكدت أن التربية تقوم بفرز مقترحات تطالب بإعادة النظر في إجازات 29 ألف وكيل ووكيلة مدرسة بمناطق المملكة.
http://www.al-jazirah.com/156640/fr3d.htm
===============================
الفايز توافق على شروط وضوابط الترشيح للإيفاد والابتعاث
الجزيرة - عبد الرحمن اليوسف
وافقت نائب وزير التربية والتعليم تعليم البنات الأستاذة - نورة بنت عبد الله الفايز على شروط وضوابط الترشيح للإيفاد والابتعاث للتدريب التربوي بنات للعام الدراسي 1430 - 1431هـ.أوضحت ذلك الأستاذة مها بنت عبد الرحمن المقبل مسؤولة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للتدريب التربوي.. وأضافت بأنه سيتم استقبال طلبات الترشيح لشاغلات الوظائف التعليمية للراغبات في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات التربوية للعام الدراسي 1430 - 1431هـ.وأكدت المقبل على الراغبات برفع الطلبات للإدارة العامة للتدريب التربوي بنات بالوزارة وفقاً للشروط والضوابط وخطة الإيفاد المشار إليها في موعد أقصاه 6 - 7 - 1430هـ.. على أن تكون الطلبات كاملة لجميع البيانات والوثائق، مشيرة إلى أن الإدارة قد دعت الراغبات في الاستفسار بالاتصال على هاتف الإدارة المباشر 4052810 أو السنترال 4027111 - ت - 379 - 362 أو على فاكس 4027661 - 4030214.. علماً بأن الخطة تم وضعها على موقع وزارة التربية والتعليم قسم المنتدى (منتدى إدارة التدريب التربوي).
http://www.al-jazirah.com/156640/ln11d.htm

========================
الجزيرة - ناصر السهلي:
تعيش الأسر السعودية هذه الأيام حالة استنفار لأبنائها الذين يتأهبون لدخول أول أيام اختبارات نهاية العام والتي تبدأ السبت المقبل وسط مخاوف كبيرة جراء تكرر انقطاعات التيار الكهربائي خلال الفترة المسائية في بعض أحياء مناطق ومحافظات المملكة.حالات القلق قد تتزايد في حال استمرار هذا التقطع خلال الأسبوعين المقبلين وهي مدة الاختبارات في ظل الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة التي تجاوزت 45 درجة مئوية في بعض المناطق وبين انقطاعات التيار الكهربائي مساءً مما يعيق مهمة الاستذكار والمراجعة لدى الطلاب.وكانت الشركة السعودية للكهرباء، قد عرضت على وزارة التربية العام الماضي مشروع تقديم موعد الاختبارات للمساعدة على تخفيف الأعباء التي تتحملها محطات توليد الكهرباء في عدد من المناطق والتي قالت التربية إنها لا تزال قيد الدراسة آنذاك.
http://www.al-jazirah.com/156640/lp3d.htm
======================
8 مليارات ريال لتنفـيذ 1500 مشروع في تعـليم البنات
ليلى باهمام - الرياض
كشف وكيل المباني بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد أن المشاريع الجاري تنفيذها خلال شهر جمادى الأولى من هذا العام وتبلغ (1503) مشروعات طاقتها الاستيعابية (858,000) طالبة بقيمة إجمالية تقدر بــ(8,912,174,459) ريالا مشيراً إلى أن المشاريع التي تم استلامها ابتدائياً خلال نفس الفترة بلغت (31) مبنى مدرسيا طاقتها الاستيعابية (13,300) طالبة وتبلغ تكلفتها (108,939,656) ريالاً، وبين المهندس الأحمد أن المشاريع الجديدة التي تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها (28) مبنى مدرسيا بطاقة استيعابية تصل إلى (10,820) طالبة وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ(137,775,730) ريالاً.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13150&P=1

======================
أحمد عامر سعد
| أيام قلائل ويدخل أبناؤنا الطلاب والطالبات اختبارات نهاية العام الدراسي بعد عام دراسي كامل قضوه بين التحصيل والمذاكرة ونجد ان البعض من الطلبة يؤجل هذا الاستعداد الى الأيام الأخيرة من العام الدراسي مما يسبب نوعاً من القلق يسمى (قلق الاختبارات) وفي الواقع ان الاستعداد الحقيقي للاختبار يبدأ مع بداية العام الدراسي والطالب الذي يجب ان يرتاح في النهاية أي قبل الاختبارات لابد أن يجدّ ويستعد لهذه الاختبارات منذ البداية كما اسلفت ونتيجة لبعض التجارب الفاشلة التي يمر فيها بعض الطلاب في حياتهم الدراسية وايضاً لتكرارها يقفون امام حاجز وهمي من صنع أنفسهم مكتوب على هذا الحاجز عبارة : (أنا فاشل)، (أنا ضعيف)، (أنا لا استطيع أن أنجح في مادة كذا وكذا) الى غير ذلك من العبارات، إن هذه العلامات وتكرارها المستمر بين الفينة والأخرى تضعف قدرة الطالب عن المسير والتقدم والنجاح في حياته الدراسية والغريب اننا كبشر نقدم احياناً الفشل على النجاح بمعنى نقدم عبارة (سوف أحصل على مقبول في هذه المادة) أو (سوف أحصل على امتياز في هذه المادة) والفرق بين من يقدم الثانية انه واثق من نفسه لا يلقي بالأفكار المحبطة التي تؤخره عن الركب المتقدم.وأسأل ابني الطالب ــ لماذا تفكر بالرسوب؟ لماذا تفكر ان هذا الاستاذ بخيل في اعطاء الدرجات؟ ولماذا الطالب فلان أفضل منك؟ لماذا لا تفكر بالنجاح؟ لماذا لا تكون عندك شخصية واثقة بالنجاح باستمرار؟ أنا لا أقول لك بأنك لن تفشل لأن الفشل منار النجاح أو أساس النجاح.. كما ان هناك وفي كل المجتمعات البشرية رفقاء يشجعونك ويزرعون في قلبك الأمل وتود البقاء معهم وتشعر بالسرور لرؤيتهم والاقبال على الدراسة بصدر رحب وهناك على النقيض من هؤلاء وأعني رفقاء السوء الذين يحثونك على اللعب واللهو في أيام الاختبارات وقبل ذلك في أيام الاستعداد للاختبارات حيث تجدهم يتشدقون بعبارات تحطيمية وعلى سبيل المثال (لا فائدة من الدراسة أو شوف الخريجين بدون وظائف أو يقولون ننصحك بالغش وهناك أنواع شتى للغش، وأقولاحذر من مثل هؤلاء وابتعد عنهم واعلم يابني ان النجاح يولد النجاح).ومن المؤسف أيضاً أن هناك من يقبل على الصلاة والذهاب الى المساجد عند قدوم الاختبارات إلا انه مع انتهاء الموسم وخروج النتائج نجد البعض منهم يرجع الى ما كان عليه من لهو وبعد عن طاعة الله والعياذ بالله.إن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نبّه الى قضية مهمة في قوله (تعرف على الله في حالة الرخاء يعرفك في الشدة) اي تعرف على الله واقبل عليه بقلبك وعملك وصلاتك وصدقتك طوال الأيام وليس في موسم الاختبارات فسوف تجده سبحانه وتعالى يعينك ويشرح صدرك في أشد ساعات الاختبارات، لذا عوّد نفسك على قراءة القرآن والمحافظة على الصلوات وأكثر من الاستغفار وعندها ستجد الله معك في كل وقت وحين.
والله اسأل ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
همسة: من جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...6142&display=1
=====================

جدة - «الحياة»
أكد المدير العام للتربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أن أمام المدارس الرائدة تحدياً كبيراً يتمثل في مهمة المحافظة والاستمرار في التميز نحو الريادة والتطور، وما يواكب رؤية منطقة مكة التي أعلنها الأمير خالد الفيصل، للسير قُدماً نحو العالم الأول. مشيراً إلى أن تلك المدارس تمثل البيئة الخصبة والمهيأة لتفعيل مشروع خادم الحرمين الشريفين «تطوير»، وبرنامج مدارس المستقبل والعقول الذكية والمدارس المستقلة.ووصف الثقفي خلال حفلة ختام الأنشطة في المدارس السعودية الرائدة في جدة تلك المدارس بأنها تمثل مسيرة التعليم والتميز، وهي امتداد للمدارس النموذجية التي أسسها المدير العام للتعليم في المنطقة الغربية سابقاً الدكتور عبدالله الزيد، والتي انبثق منها برنامج المدارس الرائدة الذي تبنته وزارة التربية والتعليم، سعياً منها لتكوين نموذج تطويري للمدارس يكون مرناً وقابلاً للتطبيق.وأوضح مدير تعليم جدة أن المدارس الرائدة تنطلق أهدافها من أسس السياسة التعليمية ومفهوم الجودة ومعايير عمليات التعليم والتعلم، إضافةً إلى أنها تطبق مقاييس مقننة داخل البيئة المدرسية، وبعضاً من مفاهيم الإدارة بالأهداف، وجعل الإدارة المدرسية وعملياتها موجهة نحو تحقيق أهدافها.وأشار إلى أن المدارس الرائدة ستعمل على تكوين البيئة الخصبة لتفعيل مشروع خادم الحرمين الشريفين «تطوير»، وبرنامج مدارس المستقبل، والعقول الذكية، والمدارس المستقلة، مشدداً على ضرورة الأخذ في الاعتبار توظيف التقنية وأدواتها ووسائلها في مجال الوسائط المتعددة والمعلوماتية وشبكة الاتصال داخل الفصل وأقسام المدرسة وإداراتها، وفقاً لمعايير محددة بإدارة ذاتية.
وأكد أهمية إحداث توازن بين القيم والمعارف والمهارات والخبرات، لتعزيز تفاعل المعلمين والتأكيد على تطوير مفهوم إدارة التعلم الصفي، إضافةً إلى تطبيق مفهوم الشراكة بين المعلم، وجميع فئات المتعلمين في مشاريع تعليمية محددة الأهداف والوسائل.وفي السياق ذاته، دشن الثقفي موقع المدارس الرائدة على شبكة الإنترنت.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/28128
========================
المظالم يستأنف غدا قضية "التحسين الشكلي" لمستويات المعلمين والمعلمات
محامي المعلمين قدم مذكرة قانونية توضح أحقية موكليه في الدرجة الوظيفية المستحقة
جدة: حسن السلمي
يستأنف ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة غدا قضية التحسين الشكلي لمستويات المعلمين والمعلمات ضمن المراحل النهائية للمرافعات بين المعلمين ووزارتهم استعدادا لإغلاقها، ودراسة تفاصيلها وإصدار الحكم النهائي حيالها.ويترقب أكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة غدا صدور أحكام قضائية لصالحهم من المحكمة الإدارية في جولة الحسم الأخيرة - كما وصفوها-بعد أن أرهقتهم الجلسات القضائية التي استمرت قرابة عامين ضمن أكبر قضية رفعوها ضد وزارتهم للمطالبة بحقوقهم المالية نظير تعيينهم على مستويات متدنية لا تتفق ومؤهلاتهم العلمية.ويأتي هذا الحسم الذي ينتظره المعلمون والمعلمات بعد أن طلبت الدائرة الفرعية الرابعة والعشرون بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة من محامي المعلمين والمعلمات أحمد المالكي إحضار قرارات "التحسين الشكلي" الذي يدعيه المعلمون على وزارتهم تمهيدا لإغلاق القضية، وإصدار الحكم النهائي.وأكدت لجنة متابعة قضية معلمي ومعلمات منطقة مكة المكرمة لـ "الوطن" أمس أن الجلسة التي عقدها المظالم الشهر الماضي، تضمنت اكتفاء وزارة التربية بما قدمته من لوائح اعتراضية حملت فيها اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة قضية مستويات المعلمين مسؤولية ما أسمته بـ"التحسين الشكلي"، وأن ممثل الوزارة القانوني قدم هذه المذكرة لقاضي المظالم، وأبدى اكتفاء وزارته بما جاء فيها. وذكرت اللجنة أن جلسات الشهر الماضي عقدت بحضور ممثلين قانونيين عن وزارة التربية والتعليم، ومحامي المعلمين والمعلمات المستشار القانوني أحمد جمعان المالكي، وأصدرت المحكمة الإدارية خلالها 26 حكما قضائيا بإنهاء الخصومة بين المعلمين والمعلمات من جهة، ووزارة التربية والتعليم من جهة أخرى بالنسبة للمطلب الأول المتعلق بالمستوى المستحق نظاما لتحققه لهم.وأوضحت أنه فيما يتعلق بطلب المعلمين والمعلمات إعطاءهم الدرجة الوظيفية المستحقة المقابلة لعدد سنوات الخدمة الوظيفية في وزارة التربية والتعليم وفق سلم الرواتب التعليمية المقررة والصادر بالأمر الملكي رقم 227/1 وتاريخ 16/7/ 1426، وكذلك الفروقات المادية منذ تاريخ تعيينهم فإن المحامي المالكي قدم مذكرة قانونية توضح أحقية المعلمين والمعلمات في الدرجة الوظيفية المستحقة مع الفروقات المادية التي خصمت جراء تعيينهم على مستويات أقل نظاما.وأشارت إلى أن مذكرة الاعتراض التي قدمها المحامي تضمنت اعتراضهم على ما قررته اللجنة الوزارية المختصة بدراسة أوضاعهم بإخضاعهم للمادة 18/أ لنظام الخدمة المدنية لتعارض ذلك مع لائحة الوظائف التعليمية ولائحته التنفيذية، وكذلك الاعتراض على ما أقرته اللجنة الوزارية بعدم أحقية المعلمين والمعلمات بالفروقات المادية التي يطالبون بها، وأنه بعد تبرؤ الوزارة من مسؤولية هذا التحسين، واكتفائها بما قدمته طلب القاضي من محامي المعلمين إحضار القرارات الصادرة من التربية في هذا الشأن.وأكدت لجنة متابعة القضية أن المعلمين والمعلمات يترقبون أملا أخيرا يعيد إليهم حقوقهم ضمن أحكام الدعوى التي يتوقعون صدورها في الجلسة المقبلة والحاسمة، وأنهم متمسكون بطلب الدرجة الوظيفية التي تعادل سنوات خدمتهم، وصرف فروقاتهم المادية، وأنهم سوف يسلكون
كل الطرق والسبل النظامية والمشروعة للحصول على مطالبهم وفق ما كفلته لهم أنظمة الدولة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...6360&groupID=0

==========================























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 17-06-2009, 06:59 PM   المشاركة رقم: 98
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الاربعاء 24/6


موجز اخبار الوزارة
.
المدينة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد : 16856
التربية: افتتاح 106 مدارس جديدة بالمناطق العام المقبل
جزاء المطيري - جدة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم افتتاح المدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 1430 – 1431 هـ في جميع مناطق ومحافظات المملكة . وبلغ عدد المدارس الجديدة المعتمدة خلال العام الدراسي المقبل 106 مدارس تشمل 38 مدرسة بالمرحلة الابتدائية منها 31 مدرسة في المدن و7 مدارس بالقرى و36 مدرسة بالمرحلة المتوسطة منها 26 مدرسة في المدن و 10 في القرى و 32 مدرسة بالمرحلة الثانوية منها 24 في المدن و 8 مدارس في القرى . أما مدارس تحفيظ القرآن الكريم الجديدة المعتمدة من العام الدراسي المقبل فقد تم افتتاح 5 فصول جديدة منها فصل واحد ابتدائي و3 فصول متوسط وفصل ثانوي لجميع مناطق المملكة . كان نصيب منطقة مكة المكرمة 18 مدرسة حيث تم افتتاح ثانوية واحدة بالليث و10 مدارس بمكة المكرمة و 6مدارس بالطائف .
المدينة :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :16856
الفايز : ضوابط جديدة لإيفاد وابتعاث المعلمات في كافة التخصصات
سعيد الزهراني - الطائف
اعتمدت نائبة وزير التربية والتعليم نورة بنت عبدالله الفائز ضوابط وشروط الإيفاد والابتعاث للمعلمات في كافة التخصصات وأبلغ وكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد بن منصور العمران كافة إدارات التعليم بالضوابط الجديدة والتي جاءت كما يلي :
الترشيح على البرامج التأهيلية (الدبلومات):
* موافقة الرئيس الأعلى للمرشحة (وكيل الوزارة أو من في مستواه، مدير التربية والتعليم) .
* أن تكون المرشحة سعودية الجنسية .
* أن تكون المرشحة على رأس العمل .
* ألا تقل خدمة المرشحة عن سنتين .
*ألا يقل تقدير أداء المرشحة الوظيفي للعامين الأخيرين عن (جيد جداً) .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل مدة لا تقل عن خمس سنوات بعد حصولها على الدبلوم .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل في أي مكان توجه إليه بعد حصولها على الدبلوم .
* أن تتعهد المرشحة خطياً بعدم المطالبة بنقل مقر التدريب وأن تلتزم بحضور البرنامج في الكلية المرشحة لها وإذا تعذر ذلك يرشح بديل لها من الاحتياط .
* أن تتعهد المرشحة بعدم مطالبة الوزارة بأي رسوم مالية قد تفرضها جهات التدريب .
* ألا تكون المرشحة حاصلة على مؤهل أعلى من الدبلوم (ماجستير أو دكتوراه) .
* أن تحصل المرشحة على قبول غير مشروط لدراسة الدبلوم على أن يتضمن بأن البرنامج معتمد من قبل وزارة الخدمة المدنية .
* ألا تكون المرشحة قد التحقت بالبرنامج من قبل أو أي برنامج فصلي خلال مدة عملها .
* ألا تكون المرشحة طرفاً في قضية قائمة .
* عدم قبول الاعتذار أو الانسحاب عن مواصلة البرنامج إلا بعد موافقة الوزارة في حال توفر عذر تقتنع فيه الجهة المعنية بالوزارة .
* أن تحصل المرشحة على الحد الأدنى من مجموع درجات المفاضلة (130) في الاستمارة (رقم (2)
ضوابط تفرغ البكالوريوس:
* ألا يتجاوز عمر المرشحة 45 عاماً .
* أن تكون المرشحة حاصلة على دبلوم الكلية المتوسطة أو ثانوية إعداد المعلمات أو دبلوم تحفيظ القرآن الكريم بتقدير لا يقل عن جيد .
* حصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة 130 درجة في استمارة رقم (2) .
* أن لا تقل تقارير الأداء الوظيفي للمرشحة في العامين الأخيرين عن (جيد جداً)
* ان تكون مدة الدراسة اربع سنوات دراسية لحاملات ثانوية معهد اعداد المعلمات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم اما حاملات الدبلوم التربوي من الكليات المتوسطة فتحدد مدة الدراسة بناءً على معادلتها من قبل الكلية او الجامعة .
* الا يكون قد صدر بحقها حكم تأديبي او عقوبة ادارية سابقة خلال السنتين الاخيرتين، الا تكون طرفاً في قضية قائمة .
* ان تتعهد المرشحة بالعمل في مجال التدريس بعد تخرجها مدة لا تقل عن مدة الدراسة .
8- ان تتعهد المرشحة بعدم طلب مقابل وطلب ترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حالة مطالبتها بالنقل يلغى قرار تفريغها .
* ان تتعهد المرشحة بمواصلة الدراسة في التخصص المفرغة له .
* ان تتعهد المرشحة للدراسة بعدم الانسحاب من الدراسة بدون عذر مقبول بعد صدور القرار وعند انسحابها بدون عذر مقبول بدني قرار التفرغ وتعاد الى مدرسة محتاجة ولا يتم ترشيحها الا بعد مضي ثلاث سنوات من مباشرة العمل بعد عودتها اليه وتكون آخر فرصة لها .
* ان تتعهد المرشحة بعدم نقل الدراسة من جهة تعليمية الى جهة تعليمية أخرى بعد صدور القرار .
* في حالة كون المتقدمة قد بدأت الدراسة يتوجب ارفاق المستند النظامي لبدء الدراسة والمسجل الاكاديمي .
* صورة من تقرير الاداء الوظيفي .
* صورة من بطاقة الاحوال (السجل المدني) .
* تتولى (الادارة العامة للتدريب التربوي – بنات) دراسة الطلبات والتأكد من انطباق الشروط والضوابط على كل طلب والعرض على لجنة المشاركة لدراستها: ومن ثم تقوم لجنة المشاركات الخارجية بالعرض على صاحب الصلاحية تمهيدا لاصدار القرار بتفريغ المرشحات .
الدراسة المسائية:
يمكن للموظفة الدراسة مساءً وفق الضوابط والشروط والاجراءات التالية:
* حصول المرشحة على قبول من الجامعة .
*الا يتعارض وقت الدراسة مع (اوقات العمل الرسمية للموظفة) .
* تعبئة نموذج طلب دراسة مسائية (المرفق) .
*اصدار قرار من مدير التربية والتعليم لمنسوبات ادارات التعليم ومن مديري العموم بجهاز الوزارة لمنسوباتهم بالموافقة على الدراسة المسائية وفق النموذج المرفق .
*تطبق على الدارسة المادة التاسعة من لائحة الاجازات خلال فترة الدراسة المنهجية .
*تسجيل المؤهل بعد الحصول عليه مرفقاً به قرار الموافقة على الدراسة المسائية بمركز المعلومات بوزارة الخدمة المدنية .
الدراسة عن طريق الانتساب:
يمكن الموافقة للموظفة الدراسة عن طريق الانتساب وفق الضوابط والشروط والاجراءات التالية:
* حصول المرشحة على قبول من الجامعة بالانتساب .
* الا تؤثر الدراسة على اداء الموظفة لعملها .
* لا يحق للموظفة طلب تفرغ لاكمال هذه الدراسة .
* تعبئة نموذج طلب دراسة عن طريق الانتساب (المرفق) .
* اصدار قرار من مدير التربية والتعليم لمنسوبات ادارات التعليم ومن مديري العموم بجهاز الوزارة لمنسوباتهم بالموافقة على الدراسة وفق النموذج المرفق .
* تطبق على الدارسة المادة التاسعة من لائحة الاجازات خلال فترة الدراسة .
* تسجيل المؤهل بعد الحصول عليه مرفقاً به قرار الموافقة على الدراسة عن طريق الانتساب بمركز المعلومات بوزارة الخدمة المدنية وان يكون في المؤهل ما يشير بأن الدراسة عن طريق الانتساب .
الاقتصادية :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد : 5728
المعلمون يهدرون 30 % من وقت الدرس في ضبط الصف
روما – الفرنسية:
أظهرت دراسة دولية أجرتها "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" ونشرت أمس أن واحدا من كل أربعة مدرسين يهدر 30 في المائة من وقته في ضبط الصف وفي إنجاز أعمال إدارية . وجاء في الدراسة ذاتها أن النقص في المحفزات ومشكلات الانضباط تعوق عمل المدرسين في المدرسة . كما أنها تشير إلى وجوب تقدير المدرس أكثر وأن يفيد من دورات تدريبية متواصلة وفردية . وتشكل هذه الدراسة أول مقارنة دولية حول شروط عمل المدرسين . وقد استندت إلى معطيات جمعت من مدرسين ومديري مدارس يستقبلون تلاميذ تراوح أعمارهم عموما بين 12 و14 في 23 بلدا، من بينها إيطاليا وإيرلندا، فيما استثنيت ألمانيا وفرنسا . وقال آرت دو غوس السكرتير العام المساعد في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إن "الرسالة الرئيسة تكمن في أن ثمة حاجة إلى اعتماد آليات أفضل من أجل تقويم ومكافأة المدرسين الجيدين" . وبحسب الدراسة يعاني مديرو المؤسسات التربوية نقصا في المدرسين الجيدين الذين تقدر نسبتهم بواحد من ثلاثة . من جهة أخرى، قال ثلاثة أرباع المدرسين إنهم لم يحصلوا على كلمة شكر حين حسنوا نوعية عملهم وأن مديريهم لم يعاقبوا زملاءهم غير الأكفاء . وعلق غوس بأن "عدم طرد هؤلاء يثبط من عزيمة العناصر الجيدة" . وطالب بـ "تحفيزات" مالية تكافئ كل مَن يتطور في عمله .
===============
صحيفةاليوم :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :13151
«التربية» تصدر ضوابط الابتعاث الداخلي للمعلمات
ليلى باهمام -الرياض
صدرت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات على شروط وضوابط الترشيح للإيفاد والابتعاث للتدريب التربوي بنات للعام الدراسي 1430/1431هـ . أوضحت ذلك مها بنت عبدالرحمن المقبل مسئولة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للتدريب التربوي وأضافت بأنه سيتم استقبال طلبات الترشيح لشاغلات الوظائف التعليمية للراغبات في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والدبلومات التربوية للعام الدراسي 1430/1431هـ . وأكدت المقبل ضرورة رفع الطلبات للإدارة العامة للتدريب التربوي للبنات بالوزارة وفقاً للشروط والضوابط وخطة الإيفاد المشار إليها أعلاه في موعد أقصاه 6/7/1430هـ . على أن تكون الطلبات كاملة لجميع البيانات والوثائق . للاستفسار الاتصال على هاتف الإدارة المباشر 4052810 أو السنترال 4027111 /ت/ 379/362 أو على فاكس 4027661/4030214 . يذكر أن الخطة تم وضعها على موقع وزارة التربية والتعليم قسم المنتدى (منتدى إدارة التدريب التربوي )

========
الرياض :الأربعاء 24 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 14968
الطائف: لاصحة لتبديل أسئلة اختبارات الثانوية العامة
الطائف حسن حسين الغامدي:
نفى مساعد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف فهد بن سعد الثبيتي ما تردد عن تبديل أسئلة اختبار الثانوية العامة بين المدارس حيث قال إنه لا صحة لذلك على الاطلاق وأكد أن هناك متابعة دقيقة للمدارس الاهلية خلال فترة الاختبارات شأنها شأن المدارس الحكومية حيث انه تجرى دراسة لنتائج الاختبار بعد الانتهاء منه سواء كان في الفصل الاول أو الفصل الثاني كما أنه يتم زيارة المدارس سواء الحكومية او الخاصة خلال فترة الاختبارات من قبل المشرفين التربويين الذين يتم توزيعهم على المدارس طيلة أيام الاختبارات وذلك للاطمئنان على سير الاختبارات حيث إنه بعد إلغاء مركزية الاختبارات لم تعد تلك الاستعدادات غير العادية موجودة . جاء ذلك خلال حفل التوديع الذي أقامه مجمع ثمالة بجنوب الطائف لطلاب الصف الثالث الثانوي والمتوقع تخرجهم هذا العام بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بجنوب الطائف محمد الفعر وعدد من المشرفين التربويين وأولياء الامور حيث اشتمل الحفل على مسيرة الخريجين وكلمة مدير المدرسة وكلمة للطلاب الخريجين ثم توزيع الهدايا على الخريجين .
=================
الحياة :الأربعاء 24 جمادى الآخرة 1430 هـ
«مُطلقة» تشكو إدارة مدرسة رفضت «التواصل مع النساء»
الدمام – رحمة ذياب
تقدمت مطلقة بشكوى إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية، متهمةً إدارة مدرسة في محافظة القطيف، التي يدرس فيها ابنها (ثمانية أعوام)، بـ«تجاهل» شكواها، ضد معلم، اتهمته بـ «ضرب ابني ضرباً موجعاً، لمرات عدة» بحسب قولها . وأضافت الأم، التي انفصلت عن زوجها منذ فترة، «تعرض ابني، الذي يدرس في الصف الثاني الابتدائي، لضربات عدة من جانب مربي الصف، منها ضربة موجعة على الرأس . وقد تكرر هذا التصرف، حتى بدأ يعاني من آلام في الرأس، فتقدمت بشكوى إلى إدارة المدرسة، التي رفضت الاستماع لي، بحجة أنهم لا يتفاهمون مع نساء، مطالبين بحضور ولي أمر الطالب» . وتملك الأم صك حضانة الأطفال، حصلت عليه «بعد رحلة طويلة من المعاناة، ومن الصعب أن أبلغ والد الطفل بذلك»، مضيفةً «ما آلمني، أن بعض زملاء الطفل حاولوا تقليد الأستاذ، وكرروا تصرفه بضرب ابني، الذي عاد إلى المنزل يبكي، رافضاً الذهاب إلى المدرسة» . وأمام «تجاهل» إدارة المدرسة لشكوى الأم، لم يكن أمامها خيار إلا التوجه إلى مكتب التربية والتعليم، الذي تلقى الشكوى، وأوضح لها أن «مدير المدرسة والمعلم على وشك التقاعد، ولا يمكن محاسبتهما» . إلا أن الأم أصرت على أخذ «حق» طفلها . وطالبت بإيجاد «سلوك تربوي لائق في التعامل مع طلاب المدارس» . واعتبرت الأم أن قضية طفلها «تمسني شخصياً، فالمطلقة ليست وباء على المجتمع، لا يمكن التعامل معها، فأنا لست قاصراً، ولا ينقصني عقل»، مؤكدة «حرصي على أبنائي أكثر من حرصهم على أنفسهم، وأمقت أي شيء يمت بصلة إلى العنف، سواءً المدرسي أو المنزلي، لأن تجربتي مع زوجي جعلتني أرفض أن تتكرر لأبنائي» . وأضافت «لن أتنازل عن الشكوى، وسأطالب بحق الطفل، فأنا ولية أمره»، مبديةً استغرابها من «الأساليب غير التربوية، وأنواع الإساءات التي توجه إلى الطلاب، في بعض المدارس» . وأوضحت «من شدة الآلام التي أصابت ابني، اضطررت إلى عمل صورة أشعة لرأسه، وقد تبين أنه سليم» .
===================================
عكاظ :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :2922
محضرو المختبرات يطالبون بتحسين أوضاعهم
حسين هزازي ـ جدة
طالب أكثر من 130 محضر مختبر علوم من الحاصلين على درجة البكالوريوس، بتحسين أوضاعهم كمعلمين ومساواتهم بزملائهم . وقال لـ«عكاظ» عدد منهم أمس «نحن مجمدون وظيفيا منذ تاريخ تعييننا من قبل وزارة التربية والتعليم، ولم تتحسن رواتبنا أو مستوياتنا الوظيفية، رغم حصولنا على البكالوريوس بموافقة الوزارة»، مشيرين إلى أن المقام السامي سبق أن أوصى بتحسين مستوياتنا ومساواتنا بزملائنا الحاصلين على الدرجة نفسها، مشيرين إلى أن الوزارة حسنت أوضاع عدد من محضري المختبرات على مستوى المملكة حتى نهاية عام 1428هـ، وتوقف بعد ذلك . وأوضح المعلمون أنهم تقدموا بطلب رسمي إلى وزير التربية والتعليم، طالبوا فيه بتحسين أوضاعهم كمعلمين بعد حصولهم على الشهادة الجامعية، ووعدهم على حد قولهم بإنهاء معاناتهم . «عكاظ» اتصلت بمدير عام الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم والمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عبد العزيز الجارلله للحصول على معلومات حول تحسين أوضاع المختبرات في المملكة ولم نحصل على رد .
الاقتصادية :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :5728
"مظالم جدة" يستأنف اليوم قضية مستويات 205 آلاف معلم ومُعلمة ضد "التربية"
خالد الجعيد من الطائف
يستأنف ديوان المظالم في جدة اليوم الأربعاء قضية مستويات 205 آلاف مُعلم ومُعلمة والمرفوعة ضد وزارة التربية، وتُمثل هذه الجلسة رقم 90 بعد المائتين التي استمرت 13 شهراً . وأوضحت لجنة مُتابعة القضية أن القاضي في الجلسة القضائية الماضية التي عُقدت في السادس من أيار (مايو) الماضي طلب من أحمد المالكي مُحامي المعلمين والمعلمات قرارات تسكين المعلمين والمعلمات على أقرب راتب لهم وفقاً للمادة 18 / أ، وأن يُحضرها معه في جلسة اليوم، مُشيرةً إلى أن الجلسة الماضية حضرها المحامي أحمد المالكي مُحامي المعلمين والمعلمات، وأيضاً حضرها الممثل القانوني لوزارة التربية والتعليم الذي أكد للمحكمة أن وزارته تكتفي بما قدمته في الجلسات الماضية وليس لدى ممثلها القانوني أي رد على مذكرة محامي المعلمين والمعلمات المقدمة في الجلسة الماضية والتي بينت اعتراض المعلمين والمعلمات القانوني على قرارات اللجنة الوزارية في تسكينهم وفق المادة 18/ ب من نظام الخدمة المدنية وكذلك عدم صرف فروقاتهم المادية . وكانت المحكمة الإدارية قد أصدرت في الجلسات القضائية ليومي 26 و27 من شهر ربيع الأول 26 حكماً قضائياً بإنهاء الخصومة القضائية بين المعلمين والمعلمات من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهةٍ أخرى فيما يتعلق بالطلب الأول فقط والمتمثل في المستوى المستحق نظاماً، حيثُ تبقى للمعلمين والمعلمات درجاتهم المُستحقة النظامية وفقاً لسنوات خدمتهم، واحتساب سنوات البند 105، وصرف فروقاتهم المالية للسنوات التي عملوا فيها دون مستوياتهم المُستحقة .
==================================
الاقتصادية :الأربعاء 24-06-1430هـ العدد :5728
عقب تكريمه المعلمين المتميزين في النشاط الطلابي في "مكتب الروابي"
أبا الخيل: الأنشطة تبرز إذا طبقت بأساليب وأهداف سليمةً عملياً وعلميا
عبد السلام الثميري من الرياض
أكد محمد أبا الخيل مدير مكتب التربية والتعليم في الروابي في الرياض أهمية النشاط الطلابي، وأثره الفعال في تحسين وتنمية مواهب وقدرات الطلاب، مشيرا إلى أن وزارة "التربية" تجزم بأن النشاط غير المنهجي يعتبر أداة معززة مهمة لتعليم الطالب وتوسيع مداركه وإشغال وقت فراغه . وشدد على أن الأنشطة تبرز بشكل واضح إذا طبقت بأساليب وأهداف سليمة تطبيقا عمليا وعلميا مبنيا على وجود مقومات نجاح النشاط وذلك لإيجاد نشاط حقيقي لا شكلي ضمن حدود الطاقات والإمكانات المتاحة . وذكر أبا الخيل خلال حديثه لـ "الاقتصادية" عقب حفل تكريم رواد الأنشطة والمدارس المتميزة للعام الحالي في مكتب التربية والتعليم في الروابي في قاعة نادي التربية النموذجية في الرياض أمس، أن النشاط الطلابي يجعل من المدرسة مجتمعا متكاملا يدرب الطلاب على حياة المجتمعات بألوانها وأنواعها وخبراتها وتجاربها، ويبث فيهم روح الجماعة، ويدربهم على القيادة والتشاور والتعاون والتفاهم المتبادل، كما يدعم شخصياتهم في مواجهة ما يلاقونه من تحديات، وما يقابلونه من مشكلات، وما يتحملونه من مسؤوليات . وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم في الروابي في الرياض، أن تلك الأنشطة والتنظيمات تجعل المدرسة خلية متفاعلة نشطة فيها حيوية وعمل وتجاوب، مشددا على أن هذه الجهود لن تجد طريقها للنجاح، إلا من خلال تلك العقول النابضة والفاعلة داخل أسوار كل مدرسة، والمعنيين من إدارة المدرسة ومعلميها الذين يملكون زمام القيادة، لخلق مسرح مدرسي تربوي داخل المدرسة ينعم به طلابها، ويسجل رصيدا مميزا لمنسوبيها . وحذر أبا الخيل من بعض المناشط التي تسبب ضررا للطلاب، كالملاعب الصابونية التي تصيب الأرجل بالأذى في المستقبل، وقال: "إنه ليس من المعقول أن يضع ولي أمر الطالب ابنه سليما معافى، ومن ثم يفاجأ عند عودة الابن للمنزل بإصابة لا حقته جراء هذه الأنشطة"، مطالبا المدارس باختيار وتنفيذ الأنشطة التي تصب في صالح الطلاب علميا وتثقيفيا وترويحا، وأن لا يكون النشاط الطلابي عبارة عن مضيعة للوقت . وأشار أبا الخيل إلى تفريغ رواد النشاط العام المقبل تأكيدا على أهمية ما يقوم به المعلمون من جهود، مشيدا بجهود العاملين في هذا المجال، الذي لم تمنعهم أنصبتهم من بذل الجهود لخدمة أبناء هذا البلد، موكداً أن النشاط الطلابي يجد متابعة وتشجيعا مستمرا من قبل الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير التربية والتعليم في منطقة الرياض "بنين" . من جانبه، قال علي السحيباني مشرف النشاط الطلاب في مكتب التربية في الروابي: "إن النشاط الطلابي خارج الفصل الدراسي لا يقل أهمية عما يحدث في الفصل، لأنه مجال تربوي تتحقق فيه عدد من الأغراض التربوية المهمة، كما أشارت سياسة التعليم، وأن تعليم الرياض يهتم بكل النواحي التي تفيد أبناءنا الطلاب، ويحقق العائد المفيد للطلاب في المدارس، وأن تحقق الأهداف المرسومة لها، والتي من أهمها الإسهام في بناء الشخصية المتوازنة للطلاب في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة، وبعيدا عن الأفكار المنحرفة والشاذة، وتأكيد ترسيخ اللحمة الوطنية والارتباط الوثيق في العلاقة بين أفراد المجتمع والتكاتف مع قيادته وعلمائه، واستثمار أوقات الطلاب ببرامج تربوية متنوعة وهادفة، إضافة إلى اكتشاف مواهب الطلاب ورعايتها، وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية، والتركيز على الجانب التربوي الإثرائي والحواري" . وفي ختام الحفل الذي تضمن عرضا مرئيا عن منجزات المدارس، تم تكريم المدارس الفائزة والمعلمين المتميزين في الأنشطة الطلابية .























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 18-06-2009, 11:50 AM   المشاركة رقم: 99
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الخميس 25/6



الرياض : الخميس 25 جمادي الأخر 1430هـ - 18 يونيو 2009م - العدد 14969
وسط ترقب أكثر من 200 ألف معلم ومعلمة
المحكمة الإدارية تغلق باب المرافعات في قضية المعلمين والمعلمات وتحدد يوم الأربعاء موعداً لإصدار الحكم
جدة- علي عبدالخالق
أغلقت المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة أمس باب المرافعة في قضية المعلمين والمعلمات بعد تسلمها قرارات تحسين المعلمين والمعلمات الجديدة والتي طلبت من محامي المعلمين والمعلمات احمد جمعان المالكي للنظر فيها ومن ثم إصدار حكمها والتي حددتها يوم الأربعاء المقبل، ليسدل الستار عن قضية شغلت الرأي العام منسوبي التعليم طوال عام مضى. وجاء إنهاء تلك المطالبات بعد أن عقدت جلستان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين تسلمت خلالها الدائرة القضائية قرارات التحسين الجديدة التي قدمها محامي المعلمين، والذي يطالب ب الدرجة الوظيفية المستحقة للمعلمين والمعلمات التي تعادل عدد سنوات الخدمة، إلى جانب صرف الفروقات المادية التي خصمت جراء تعيينهم على مستويات اقل من المستويات المستحقة لهم نظاما وفق المؤهلات العلمية. ومن جهته أوضح محامي المعلمين والمعلمات في تصريح خص به "الرياض"،" قدمنا قرارات التحسين التي طلبتها منا المحكمة في الجلسة الماضية، إذ وسبق أن قدمنا للمحكمة أسباب الاعتراض على تطبيق المادة 18، وعدم صرف الفروقات المادية ملمحاً إلى أن الجلسة القادمة جلسة نطق بالحكم في الطلبات المتبقية في القضية المقدمة ضد وزارة التربية والتعليم. المعلمون والمعلمات يترقبون صدور الحكم على أمل أن يكون الحكم في صالحهم بعد انتظار دام عاما تقريباً عقدت خلاله المحكمة الإدارية 300 جلسة قضائية للنظر في قضيتهم، ليتم توقيف النظر في الدعوى من قبل المحكمة، بعد أن تم تشكيل لجنة وزارية للنظر في أوضاع منسوبي التعليم خرج من خلالها اعتماد المستوى الخامس، والرابع للمعلمين والمعلمات، وإغفال المطالبات المتمثلة في الدرجة الوظيفية والفروقات المالية واحتساب بند 105 - بحسب ما يراه المعلمون والمعلمات-، ليعاودوا من جديد مطالبتهم من خلال استئناف القضية مرة أخرى والتمسك بمطالبتهم من خلال القضاء الذي سيقول كلمته الأسبوع المقبل.
=========
المدينة : الخميس 25 جمادي الأخر 1430هـ - 18 يونيو 2009م - العدد 16857
1243 متقدماً للم الشمل .. وإعلان الحركة نهاية الأسبوع المقبل
تركي الشيخ - جدة
تعلن وزارة التربية والتعليم نهاية الأسبوع المقبل حركة لم الشمل للمعلمين والمعلمات.وعلمت “المدينة” من مصادرها الخاصة ان الوزارة بدأت عن طريق اللجنة المختصة في إجراء الاتصالات الهاتفية بالمعلمين الراغبين في لم الشمل مع زوجاتهم المعلمات وعرض عدد من الرغبات المتاحة امامهم أو الاكتفاء بتثبيت رغبات النقل التي تمت في الحركة الخارجية الأساسية للمعلم أو المعلمة.و يشمل برنامج لم الشمل للمعلمين والمعلمات الأزواج المتقدمين في حركة النقل الخارجي، ولا يشمل الحالات التي لم يتقدم أحد طرفيها لحركة النقل الخارجي.من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله إن اللجنة بدأت عملها بتاريخ 24/5/1430هـ وتم حصر أعداد المتقدمين والمتقدمات للبرنامج ودراستها عبر برنامج حاسوبي أعد لهذا الغرض، وبلغ العدد 1243 حالة وسيتم إرسال رسائل جوال لهم من اللجنة.وأضاف أنه على المعلم والمعلمة المتقدم للبرنامج الاستعلام عن وضع الحالة بواسطة نظام التبادل الالكتروني، وفي حالة انطباق الضوابط على الحالة سيتم الاتصال على المعلم والمعلمة لاستكمال استمارة التقدم للبرنامج على الانترنت، ومصادقتها من المدرسة وإدارة شؤون المعلمين والمعلمات في إدارات التربية والتعليم ثم اعتمادها من صاحب الصلاحية قبل إعلان النتائج.
================
الجزيرة : الخميس 25 جمادي الأخر 1430هـ - 18 يونيو 2009م - العدد 13412
127 مدرسة ثانوية لاستقبال طالبات الطائف
الزهراني يعلن جاهزية مدارس البنات لبدء الاختبارات وخطط للتهيئة النفسية
الطائف - فهد سالم الثبيتي :
تبدأ خمسون ألف طالبة يوم السبت اختباراتهن في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة الطائف بعد أن أنهت إدارة التربية والتعليم للبنات استعداداتها لاستقبال الطالبات لأداء اختباراتهن. صرح بذلك مدير التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني وقال إنه تم الانتهاء من التقويم المستمر لطالبات المرحلة الابتدائية اللاتي بلغ عددهن 62763 فيما سيكون عدد الطالبات اللاتي سيختبرن في المرحلة المتوسطة 26598 طالبة، أما طالبات الصفين الأول والثاني ثانوي فيبلغ عددهن 15881، وعدد الطالبات بالصف الثالث ثانوي 7428، وسيكون عدد المدارس الثانوية 127 مدرسة سيؤدى بها اختبارات الثانوية العامة. وأضاف الزهراني قائلاً: قامت إدارة التربية للبنات بالطائف بوضع جميع الترتيبات والاستعدادات اللازمة لأداء الاختبارات وتزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات والتأكيد على مديرات المدارس على توفير المناخ التربوي المناسب والمريح للطالبات كما شكلت عدد من اللجان من المشرفات التربويات للقيام بجولات ميدانية على المدارس لمتابعة أداء الاختبارات والإشراف عليها وللتأكد من توفر ما تتطلبه الاختبارات من مستلزمات.
==================
الجزيرة : الخميس 25 جمادي الأخر 1430هـ - 18 يونيو 2009م - العدد 13412
المدارس حظائر.. والمشافي...؟
تساءل الكاتب محمد الفيصل في عدد الجزيرة الخميس 15-6-1430هـ تحت عنوان: عندما تتحول المدارس إلى حظائر.. الذي فهمته أنها أصبحت تحت يد بعض ملاّك الإبل.. وهذا لا يعني بالضرورة أنه يقصد ذلك.. على أن الثقافة هي الشيء الوحيد الذي ينقص الجزار وإلا أصبح طبيباً جراحاً!! أُوافقك الرأي على حقيقة مأساة أن تتحول دُور الثقافة والعلوم بأيدي مستثمرين شبه أُميين.. أعاد هذا العنوان الذاكرة وإن كانت كما يقول المثل الإنجليزي: خط ردي أفضل من ذاكرة قوية؟! أن دار حوار بين صاحب عقار وأحد المستثمرين بهذا المجال العلمي والتربوي.. حيث يقول المستثمر إن المبنى صغير يا أبا فلان لا يستوعب الأسرة.. فرد صاحب العقار: هذا المبنى صار له عشر سنوات وهو مؤجر مدرسة تستوعب أكثر من 300 طالب غير طاقمها الإداري فكيف تقول إنه لا يتسع لأسرة؟؟ على أي حال أتمنى على الأخ الفيصل أن يرى عن قرب قسم تنويم الأطفال في مشفى حائل العام الذي تحوَّل إلى ما يشبه الزنازين بحيث ترقد أربع أنفس وأُمان وطفلاهما في غرفة لا تتجاوز سعتها 3?3.. فبأي علاج وصحة نتحدث حتى الزنزانة المعايير والأعراف الدولية تشدد على ألا تقل مساحتها عن 3?5.. فما ظنك إذا ما أُقحم هؤلاء المستثمرون الجدد في المجال الصحي من خلال شركات التأمين.. وما أدراك ما شركات التأمين؟!!
عبد الرحمن البقعاوي - حائل























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
 
قديم 19-06-2009, 03:53 PM   المشاركة رقم: 100
معلومات الكتاب
عضو متميز
 
الصورة الرمزية فليح ملاك
 

معلوماتي
التسجيل: Nov 2007
الـعـضوية: 2625
المشاركات: 5,361
بمعدل : 2.13 يوميا




مركز التحميل الساحات


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فليح ملاك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فليح ملاك المنتدى : ساحة التربيه والتعليم
افتراضي الجمعة 26/6



الرياض : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 14970
التربويون معنيون بتعريف الناشئة بالمعاني النبيلة
الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد*
يُعبّر أبناء الوطن اليوم عن مشاعرهم تجاه قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمناسبة الذكرى الرابعة لمبايعته - حفظه الله - وهي مناسبة وطنية مهمة، نُجدد فيها العهد بمواصلة الجهود لتحقيق تطلعاته وآماله تجاه الوطن الذي اكتسب مكانة رائدة بين الأمم اليوم، بوصفه قلب العالم الإسلامي، ومقصدا موثوقا لدعاة السلام والإنسانية؛ وذلك نتيجة جهود خادم الحرمين الشريفين ووقوفه ومناصرته للقضايا العادلة حول العالم، من خلال احتضانه المبادرات الهادفة لنشر السلم والوئام العالمي. إننا في التعليم العام مؤتمنون على أثمن ثروة في البلاد - إنهم الشباب والناشئة - الذين تقوم على سواعدهم وعقولهم مشروعات النهضة التنموية المقبلة، وهم رهان المستقبل، وليس أمامنا خيارات أخرى أهم وأنبل من العناية بالإنسان.. والتربويون معنيون أكثر باستثمار هذه المناسبة الغالية؛ لتعريف أبنائهم وبناتهم بمعنى مبايعة ولي الأمر وكيف تكون البيعة محققة لمعانيها النبيلة، وهي في جوهرها تتطلب أن يقوم كل منّا بدوره ومسؤولياته بكفاءة وحرص وإخلاص، فنكون بذلك القدوة الصالحة لأبنائنا وبناتنا، الذين هم الآن في أشد الحاجة إلى نماذج مشرقة، تذكي فيهم شوق المعرفة والتحصيل، وتنمّي مشاعر التفاؤل والأمل، وتُعضّد الجدية والرغبة في النجاح . وفي المملكة العربية السعودية اليوم قرابة 500 ألف معلم ومعلمة، يتولون مسؤولية تربية وتعليم ما يقارب خمسة ملايين طالب وطالبة، وهؤلاء هم ثروة الوطن الأولى التي لا تقّدر بثمن، والاستثمار فيهم هو الاستثمار الناجح بكل المقاييس، وعلينا أن نوظف الطاقات والفرص المتوفرة للأخذ بأيديهم وتهيئتهم للإلمام بمفاتيح «كنوز العصر الجديد» وهي كنوز معرفية بالدرجة الأولى؛ فهي التي تُحدد الفارق بين قدرة الشعوب وعجزها، وبين الإنجاز والفشل ؛ ذلك أن البلد القادر على استيعاب المعرفة ومقوماتها ومن ثم نشرها واستثمار عوائدها سيستطيع بسرعة أن يسير في طريق النمو، وبالتالي يحصل على فرصته التي قد لا تتكرر كثيرا للدخول عبر بوابة القرن الحادي والعشرين الواسعة جدا؛ لكنها لا تستوعب غير المتفوقين والنابغين الذين يدركون قيمة الزمن ويعرفون كيف يستفيدون من متغيراته دون أن تُمسّ الثوابت . إن التعليم في المملكة على رأس أولويات القيادة الرشيدة بوصفه الركيزة الأساسية المتفق على دورها المحوري لقيادة مشروعات البناء والتعمير، والتعليم الجيد يعني تخريج أجيال مؤهلة فاعلة قادرة على المساهمة في دفع عجلة الإنتاج، والتطور الذي تعيشه المملكة في كافة المجالات، والإنجازات التي تحققت بفضل الله هي نتاج طبيعي لمخرجات التعليم العام الذي أسّس المراحل الأولى في الحياة المهنية لصُنّاع الحضارة الوطنية اليوم، من أطباء ومهندسين ومعلمين وقضاة ورجال أمن وإعلام وأعمال .. وعاملين في كافة بيئات العمل الوطني الأخرى . وفي هذا الوقت الذي بدأت تتكشّف فيه معالم عصر جديد تتسارع فيه الإنجازات العلمية أكثر فأكثر في ميدان تلو الآخر، فإن هناك جملة من المشروعات التعليمية التي توليها وزارة التربية والتعليم جل عنايتها في المرحلة المقبلة، لإيجاد أجيال مبدعة ومنفتحة فكريا وثقافيا، مسلحة بعلوم العصر الجديد النافعة.. ونحن توّاقون لأن تُسهم هذه المشروعات في تمهيد الطريق نحو تحقيق حلم خادم الحرمين الشريفين بالتحوّل نحو «مجتمع المعرفة» في ظل ما يعيشه العالم من منعطفات كبرى برزت بقوة ووضوح مع مطلع الألفية الثالثة الحالية «ألفية المعرفة والثورة التقنية» .. فقد بدأ العمل منذ عامين في تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، الذي يقوم على معايير مطوّرة مرتبطة بالتنمية المستدامة بكل أبعادها، ومن أبرز معالمها التعلم مدى الحياة.. ونُعوّل عليه آمالا كبرى لإحداث نقلة نوعية في الرؤية والمضمون والأداء والمخرجات، واعتبار مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية مستقلة، والعناية بتعليم الرياضيات والعلوم بما يُمكّن من دعم الصناعات القائمة على المعرفة، والاهتمام بالموهوبين والمتفوقين، والعناية بالقيم التربوية والأخلاق في مدارسنا «حصون الوطن» علاوة على تطبيق اقتصاديات التعليم التي من شأنها أن تعطي ميزة تنافسية لزيادة فاعلية الأداء من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وغيرها من المشروعات التي تُعبر عن رغبة صادقة لأن تكون كل دقيقة يقضيها الطالب في قاعة الدرس هي دقيقة استثمار قيّمة يجب عدم إهدارها مهما كانت المبررات. نسأل الله تعالى أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وعزها، ويبارك جهود خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لخدمة وطننا الكريم وأبنائه الأوفياء .

? وزير التربية والتعليم
=====================
=================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
“التربية” تعتزم إلغاء عقود متعاقدي “الفكرية”
محمد البيضاني - الباحة
تعتزم وزارة التربية والتعليم الغاء عقود كافة المتعاقدين الحاصلين على دبلوم تربية فكرية، وذلك لفسح المجال أمام السعوديين الحاصلين على بكالوريس تربية خاصة، والذين لم يتسن لهم التعيين ويبلغ عدد المتعاقدين من 1400 إلى 1500 متعاقد. وقد أقرت وزارة التربية عدداً من الإجراءات في إطار خطتها الرامية لسعودة الوظائف التعليمية، وذلك بعدم تجديد عقود جميع المعلمين الذين بلغت خدماتهم عشر سنوات فأكثر.
==================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
أول مكتبة ناطقة للمكفوفين بالطائف خارج أسوار الوزارة
عواض الخديدي - الطائف
شرعت إحدى المدارس الثانوية بمحافظة الطائف في إقامة أول مكتبة ناطقة للمكفوفين بالمملكة خارج أسوار وزارة التربية والتعليم يتم من خلالها تحويل الكتب المقروءة إلى صوتية يستطيع معها الطالب دراسة منهجه بكل سهولة. وتهدف المكتبة إلى توفير المادة الصوتية للمكفوفين سواء كانت منهجية أو غير منهجية، وكذلك نسخ المواد الصوتية للطلاب على الجوال أو جهاز mp3 او نسخها على القرص المضغوط. كما تهدف إلى تجزئة الملفات الصوتية الطويلة للمناهج الدراسية حسب الدروس المقررة لكي يستطيع الطالب التنقل بين الدروس بسهولة، وكذلك تحويل الملفات من امتداد إلى آخر. وتعتبر المكتبة الناطقة مرجعًا للمكفوفين وغيرهم لمن يريد الاستفادة من الملفات الصوتية، وكذلك توفير مكان مهيأ للطلاب للمراجعة والاستماع لما يرغبون في مراجعة مادة صوتية في حصص الفراغ وغيرها، وتسجيل بعض المناهج صوتيًّا في حال تأخر وصول المناهج الجديدة والمعدلة الصوتية.وأوضح عوض المالكي المشرف على المكتبة الناطقة بثانوية هوازن أنه يتم تحديث المكتبة بكل ما هو جديد عن طريق الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، كما أن هناك 11 طالبًا من الطلاب المكفوفين بالمدرسة استفادوا من المكتبة بشكل كبير، كما أن هناك تواصلاً مع بعض طلاب الجامعة. وقال إنه تم نسخ ملفات المناهج الدراسية لتعليم البنات بالطائف للاستفادة منها. وقال إن الملفات الصوتية منسوخة على هارديسك سعته 500 غيغا، ولا يتم تشغيله، إلاَّ عند حضور الطلاب للمعمل. وقال نطمح إلى تجهيز المكتبة بكل ما هو جديد من تقنية تساعد الطالب المكفوف على التعليم بكل سهولة.
=======================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
“الخدمة المدنية” : السماح للمعلمات بقطع إجازة الأمومة للحصول على “نصف العام والصيفية” بكامل الراتب
سعيد الزهراني - الطائف
سمحت وزارة الخدمة المدنية للمعلمات بقطع اجازة الامومة للحصول على اجازتي الصيف الرسمية و منتصف العام بكامل الراتب وفق النظام . وأصدر وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة قرارا يجيز قطع إجازة الأمومة بالعطلة الصيفية ومنتصف العام الدراسي بحيث يتم منحها إلى حين بداية العطلة الصيفية أو إجازة منتصف العام الدراسي ثم يتم منح إجازة أمومة أخرى بعد انتهاء أي من الإجازتين مع مراعاة عدم تجاوز الطفل للثلاث سنوات من عمره ، وابلغت وزارة التربية والتعليم كافة قطاعاتها بالتعليمات الجديدة لتطبيقها على كافة الراغبات في الحصول على اجازات امومة. ووفقا للنظام يجوز للمعلمة الحصول على فترة او فترات اجازة امومة مدتها 3 سنوات كحد اعلى طيلة خدمتها بربع الراتب بعد نهاية اجازة الوضع على ان لا يقل ما يصرف لها عن 1500 ريال وفق عدة ضوابط منها ان يكون منح الاجازة للموظفة خلال الثلاث السنوات الاولى من عمر الطفل مع امكانية تأجيلها لمدة 60 يوما اذا اقتضت مصلحة العمل ذلك ويجوز تمديد فترة الاجازة بشرط موافقة الجهة الادارية ، وأن لا تقل مدة هذه الاجازة للمعلمة عن فصل دراسي واستثناء من ذلك يجوز منحها الاجازة بقية الفصل بشرط أن تكون متصلة بإجازة الوضع . يذكر أن التنظيم يهدف الى منح المعلمات رواتبهن بالكامل في اجازات الصيف او منتصف العام لاستحقاقهن ذلك نظاما بعد ان رفضت بعض ادارات التربية والتعليم قطع الاجازات للاستفادة من الإجازات الرسمية
===================
عكاظ : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 2924
إيقاف التجديد للمعلمين الوافدين في 7 تخصصات
علي حفول ـ نجران
شدد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد عبد الله السبتي، على جميع إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة ومحافظاتها بتنفيذ خطة الوزارة لسعودة الوظائف التعليمية، حسب ما ورد للوزارة من بيانات المعلمين المتعاقدين، وموافقة وزارة الخدمة المدنية على تجديد عقود من أمضوا أكثر من عشر سنوات في بعض التخصصات.وأوصت خطة الوزارة بعدم تجديد عقود معلمي التعليم العام المتعاقدين في تخصص الرياضيات من الذين يعملون في المرحلة المتوسطة وفق ما ورد من بيانات في التبادل الإلكتروني، ممن باشروا عام 1416هـ وما قبل، والمعلمين المتعاقدين في تخصص اللغة الإنجليزية، ممن باشروا عام 1422هـ وما قبل، إضافة إلى المعلمين المتعاقدين في تخصص الفيزياء، ممن باشروا عام 1421هـ وما قبل، في حين أوصت بتجديد عقود المعلمين المتعاقدين في تخصص القراءات مهما بلغت خدماتهم. ولفتت الخطة إلى أنه لا يجدد لمعلمي التربية الخاصة المتعاقدين في تخصص «الفكري» مؤهل بكالوريوس ممن باشروا في عام 1419هـ وما قبل، والمعلمين المتعاقدين في تخصص «العوق السمعي»، ممن باشروا في عام 1419هـ وما قبل، ومن يحملون مؤهل «دبلوم دون الجامعي» مهما بلغت خدماتهم، إضافة إلى المعلمين المتعاقدين في تخصص «تدريبات النطق»، ممن يحملون مؤهلات أقل من سنة مهما بلغت خدماتهم، والمعلمين المتعاقدين في تخصص «العوق البصري»، ممن يحملون مؤهلات أقل من سنة مهما بلغت خدماتهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطن : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 3185
المعلمون واختبار المركز الوطني للقياس والتقويم
عامر بن عبدالله الشهراني
جاءت نتائج اختبار مركز القياس للمعلمين الجدد مخيبة للآمال، ومثيرة للعديد من التساؤلات؛ حيث يتوقع من أي معلم تم إعداده في إحدى مؤسسات إعداد المعلم أن يظهر بحصيلة معرفية, ومهارية, ووجدانية كافية تمكنه من مزاولة مهنة المستقبل بنجاح، ولكن هذا التوقع لم يتحقق من خلال نتائج الاختبار الذي تم تطبيقه في الأيام القليلة الماضية على عدد من المعلمين الراغبين في الالتحاق بمهنة التدريس, فلقد صُعقت عندما لاحظت أن نسبة 47% - أي أقل من نصف المتقدمين - اجتازوا الحد الأدنى المقبول في الاختبار، وحوالي 53 % منهم لم يجتازوا الحد الأدنى للاختبار، أي لم يحصلوا على 50% من الدرجة، وهذه النتيجة جعلتني, وغيري نتساءل عن الأسباب الحقيقية وراء هذه النسبة المزعجة جداً, وتبادر لذهني مباشرة ثلاثة أسئلة حيال هذه النتيجة، السؤال الأول الذي يطرح نفسه هنا يدور حول مستوى صعوبة الاختبار كما يدعيه بعض المعلمين, وهنا أقول: هل الاختبار صعب بدرجة عالية أدت إلى هذه النتيجة المتدنية؟ وهنا لا أعتقد ذلك؛ فالاختبارات في مركز القياس يتم إعدادها من قبل خبراء متخصصين في مجال القياس والتقويم, ويتم اتباع عدد من الاحتياطات، والإجراءات الضرورية لكي يظهر الاختبار بالشكل المناسب من حيث صدقه وثباته ومناسبته لموضوعاته,السؤال الثاني ينص على: ما مدى تمكن المعلمين من الجوانب المعرفية، والمهارية التي تتطلبها مهنة التدريس؟ وما مدى جديتهم في تأدية الاختبار؟ وقد يكون السبب في ذلك هو أن مستوى تمكن، واستفادة معلمي المستقبل مما يقدم لهم غير مناسب لأسباب مختلفة ومتنوعة، وقد تكمن المشكلة هنا في أن المعلمين الذين دخلوا الاختبار لم يكونوا جادين في تأدية الاختبار، وهذا ما تمت ملاحظته من بعض التبريرات عند بعضهم.السؤال الآخر يركز على مستوى برامج إعداد المعلم في الجانب المعلوماتي والمهاري والخبرات التي تقدم لمعلم المستقبل أثناء التحاقه بهذه البرامج في الجوانب التخصصية والمهنية والثقافية, والسؤال هو: ما مدى فعالية برنامج إعداد المعلم؟ أو هل حققت برامج إعداد المعلم أهدافها؟ فإذا كانت هذه البرامج لم تقدم ما يصبو إليه المعلم، فهناك حاجة إلى إعادة النظر في هذه البرامج من كافة جوانبها (خططها، ومقرراتها وكيفية تنفيذها وتقييمها في ضوء متطلبات المهنة)، والعمل على تطويرها بشكل يضمن الاستفادة الحقيقية منها.وحقيقة الأمر أن هذه النتيجة مؤشر قوي وخطير في الوقت نفسه, وبحاجة إلى نظرة شمولية ومراجعة دقيقة, فإذا كان الاختبار صعبا جداً, فقد يكون من المناسب إعداد هذا الاختبار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من خلال النظر في المواصفات التي تتطلبها وزارة التربية والتعليم في المعلم, ومن خلال الاطلاع على محتوى برامج إعداد المعلم, وبمشاركة بعض التربويين المتخصصين في مجال إعداد المعلم، وإذا كان الخلل يكمن في المعلم نفسه, فعملية الاختبار لمن يلتحق بهذه البرامج بحاجة إلى نظرة دقيقة، ولا بد من العمل على إيجاد معايير واضحة، ومحددة لمن يلتحق بهذه البرامج، فالمعلم هو القلب النابض في العملية التعليمية, فعندما يكون لدينا معلم متمكن، ومنتم لمهنته قد يتحقق لنا ما نتوقعه من تعليمنا. وأنا على يقين بأن كثيرا من هذه البرامج بحاجة ملحة إلى تغيير وتطوير وإعادة بناء لكي تواكب متطلبات العصر الذي نعيشه, وتتحقق تطلعات معلم المستقبل. وخلاصة القول إن هذه النتيجة قد تعود لمعلم المستقبل، أو لمستوى البرنامج، أو لمستوى صعوبة الاختبار، أو قد تعود لهذه العوامل مجتمعة، وهذه بحاجة إلى دراسة من الجهات المسؤولة عن إعداد برامج المعلم.
====================
صحيفةاليوم : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 13153
حظر التجول
ماجد بن عبدالله السحيمي
في أول مرة سمعت فيها بهذا المصطلح كنت في المرحلة الإبتدائية حين كنا نجمع وقتها بما كان يسمى (ريال فلسطين) ،وكنت حينها دائما ما أسمع بأن جيش الصهاينة فرض حظرا للتجول في فلسطين، وحينها عرفت ما المقصود بحظر التجول,ثم كبرت بما بي من مزايا وعيوب ،وللأسف أصبح مصطلح حظر التجول هذا دائما ما يقترن بالدول الإسلامية ،فاقترن بالبوسنة والهرتسك ثم الشيشان وأفغانستان وأخيرا بالعراق ،ويعلم الله من القادمون ويا قلبي لا تحزن,لا أود في الإطالة أكثر فهذا ليس موضوعي ولكن ما أن أتحدث عن شيء يمس ديني أو أهلي من المسلمين إلا وتتسابق الكلمات أيّ منها تخرج أولا لذا سأضع نقطة في آخر هذا السطر لتجبرني على السكوت.غدا بإذن الله تبدأ فترة الاختبارات النهائية لأبنائنا وبناتنا وإن كان الكبار في الجامعات قد بدؤوا قبلهم وأسأل الله لهم جميعا التوفيق والسداد وأن يعينهم ويوفقهم ويسهل عليهم ما صعب ويفرحهم بنجاحهم إن شاء الله, ومع بداية هذه الفترة العصيبة تبدأ حالات حظر التجول في كثير من البيوت بل حظر للتجول والضحك واللعب والكلام ومشاهدة التلفزيون وكل شي ءفقط المسموح به هو المذاكرة والأكل إن لم يُمنع أيضا فهي ليست مجرد حظر بل حالة استنفار شديد.قد يتفق الكثيرون بأن حالة الاستنفار هذه شيء صحيح وصحي إلا أن رأيي المتواضع لا يتفق إطلاقا فهذه الحالة هي سلاح ذو حدين فالرهبة الزائدة عن الحد تضع الطالب تحت ضغط نفسي وقد تؤثر عليه سلبا أثناء أدائه للامتحان. أنا لا أقصد هنا بأن تمر فترة الاختبارات مرور الكرام ولكن لو كان هناك تنظيم للوقت وترتيب للمذاكرة طوال العام الدراسي لما احتجنا لهذه الحالة وفي هذا الوقت خصوصا,فمن البديهي جدا أن لا يقارن مجهود طوال العام بمجهود يبذل خلال أسبوعين أو أقل من ذلك.كثير من الطلاب يعانون قلة النوم والتركيز وكثرة الإرهاق خلال أيام الامتحانات وكل ذلك بسبب عدم التهيئة الصحيحة طوال العام أو الفصل الدراسي فتتراكم كل المهام في وقت قصير وقد يتسبب ذلك في عدم قدرتهم على الاستيعاب والإجابة حتى أن بعض أولياء الأمور يفرغون وقتهم تماما لتلك الأيام العصيبة بل يأخذون إجازة من وظائفهم لنفس السبب.كثير من الطلاب والطالبات يكون أداؤهم ممتازا خلال العام الدراسي وما أن تأتي فترة الاختبارات إلا وتنقلب الأمور رأسا على عقب ويلعب العامل النفسي دورا كبيرا في هذه المرحلة فيكون سلبيا جدا. أعرف بعض الطلاب الذين لا تشكل لهم فترة الاختبارات هاجسا كبيرا فاستعداده طوال العام يغنيه عن الضفط النفسي والتركيز الزائد أيام الاختبارات وكل ذلك يعود إلى ترتيب وقته ومذاكرته بوقت كافٍ.هناك أيضا من يساهم في حالة الحظر والاستنفار هذه وهم بعض هيئة التدريس والذين يصورون حال الاختبار كأنه كابوس ينقض على الطالب وأنه هو المقياس الوحيد لأداء الطالب وكأنه لم يدرس عاما كاملا كان مليئا بالجهد والعمل بل أن بعض المدرسين يجعل الاختبار كحلبة للمصارعة فهناك خاسر وفائز ويجعل الطالب (يفحط) على ورقة الأسئلة وتصبح المسألة أشبه بالتحدي وكأن الطالب إن أجاب عليها فإنه يستخف بقدرات أستاذه أويصبح بمستواه وهذا ليس صحيحا إطلاقا.كل ما أتمناه لإخواني وأخواتي الطلاب والطالبات بأن يوفقهم الله ويسهل عليهم وأوصي إخواني المدرسين وأخواتي المدرسات بالرفق بهم فالاختبار وحده ليس مقياسا كليا بل أحد المقاييس وأن يخففوا من هواجيس أبنائنا في هذه المرحلة فالوطن بحاجتهم أكثر من أي وقت مضى. وحتى ألقاكم في الجمعة القادمة أقول..في أمان الله.
===================
الجزيرة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 13413
يا هلا غداً الاختبارات
قالت لي صديقتي الصغيرة والجميلة (أميرة):
غداً تبدأ اختبارات نهاية العام الدراسي لهذا العام، وفي بيتنا نعلن حالة الطوارئ لأن إخوتي وأخواتي الذين يكبرونني سناً في المراحل الدراسية التي يقدّمون فيها اختباراً نهاية العام وليس تقييماً مثلي، حيث انتهيت من التقييم قبل بدء الاختبارات وانتقلت إلى الصف الخامس هذا العام.. أعود لبيتنا الذي يلزم الهدوء في كثير من الأوقات وذلك لتهيئة جو مناسب للمذاكرة، ثم إن التلفزيون يرتاح قليلاً لأن الجميع يقاطعه بسبب المذاكرة، وكذلك الكمبيوتر بكل أنواعه العادي والمحمول يقفل حتى إشعار آخر، أو حتى نهاية الاختبارات، حتى الزيارات والفسحة في عطلة نهاية الأسبوع تقل بسبب الاستعداد لأداء الاختبارات، وأشياء كثيرة تتغيَّر في المنزل وخارجه بسبب الاختبارات. أصدقائي.. إن أيام الاختبارات ليست وحشاً نخافه ولكننا نستعد لأداء الاختبارات لننهي هذه الأيام بالتفوّق، فالجميع ينشد التفوّق.. لذلك من الأعماق ندعو لجميع الطلاب والطالبات بالتفوّق والنجاح بإذن الله حتى يستمتعوا بعطلة جميلة تعج بالفرحة والتفوّق والنجاح.. ونسأل الله لهم ما يريدون.. لكم تحية.
* * *
معلومات متفرِّقة
* نظراً لارتباط الصومال بالعرب منذ قديم الزمان فقد أصبحت اللغة العربية هي اللغة الثانية في الصومال، وقد انضمت الصومال إلى جامعة الدول العربية كإحدى الدول العربية في عام 1974م. * كانت دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الإمارات كل إمارة تعتبر دولة وحدها، ثم أعلن بعد ذلك اتحاد تلك الإمارات لتكون دولة واحدة تحت مسمى الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك في عام 1971م وتضم (6) إمارات هي: (أبوظبي، دبي, الفجيرة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة).
بدر العبدان
==============
عكاظ : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 2924
إحداث خمس مدارس جديدة في جدة
عبدالله الصقير ـ جدة
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة عبد الله أحمد الثقفي، إحداث خمس مدارس في المحافظة، تبدأ في استقبال الطلاب اعتبارا من الفصل الدراسي المقبل. وستضم المدارس 24 فصلا تعليميا مزودة بالمعامل والمختبرات واللوازم المكتبية المختلفة. والمدارس المحدثة هي؛ عبد الله بن الأرقم في حي النسيم، وأوس بن ثابت الأنصاري في شرق جدة، وأويس بن عامر القرني في حي قويزة، الحارث بن كلدة في حي المروة، مدائن الفهد في حي مدائن الفهد.
=========================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
العمران : مشرفة مقيمة بكل “ثانوية” لمتابعة سير الاختبارات بالشرقية
ياسمين يوسف - الدمام
تتقدم 14681 طالبة في المنطقة الشرقية لاختبار الثانوية العامة غداً السبت ، حيث أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران بأن إعلان نتائج الطالبات الخريجات سيتم وفق المتبع الاسم - النتيجة دون إعلان النسب والتقديرات على موقع الإدارة ، وقد تم تحديد مشرفة مقيمة لكل مدرسة ثانوية بقدر الإمكان لمتابعة سير الاختبارات وأعمال التصحيح والرصد والتدقيق وإخراج النتائج ، وقد أفادت مديرة إدارة الاختبارات والقبول بإدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية سهاد الدخيل بأنه قد تم استحداث برنامج النظام المركزي الجديد لدرجات الثانوية العامة وهو نظام يعمل من خلال (الانترنت) يتطلب إدخال بيانات ودرجات الطالبات من قبل المدارس مما يؤدي إلى وجود قاعدة بيانات مركزية موحدة لبيانات الطالبات ودرجاتهن لجميع مدارس المملكة ، و يتم التحكم فيها وتحديثها بشكل مركزي ويهدف هذا البرنامج إلى الحصول على قاعدة بيانات شاملة لبيانات الطالبات ودرجاتهم لجميع مدارس المملكة و يتم التحكم بها مركزياً عن طريق الشبكة العنكبوتية.
==============================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
بدء اختبارات الفصل الثاني غدًا .. والمدارس في جاهزية لاستقبال الطلاب
فهد الجهني - المدينة المنورة
استعدت مدارس المملكة لبدء اختبارات الفصل الدراسى الثانى في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة غدا السبت والتى تستمر على مدى اسبوعين وكانت الإدارة العامة لتعليم المدينة قد انهت استعداداتها لاستقبال 142 ألف طالب ضمن 678 مدرسة يعمل بها 10 آلاف معلم وسط تكامل تام لجميع الإمكانات بما يضمن انتظام سير الاختبارات في اجواء تربوية وأوضح المدير العام لتعليم المدينة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي للمدينة أن استعدادات المنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي قد اكتملت وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئ للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم ، مشيراً إلى أن إدارات و أقسام الإدارة العامة منوطاً بها أداء مهامها في ذلك جنباً لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس ، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها ، وتشكيل اللجان ، وتطبيق لائحة الاختبارات وبين أن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية و التحصيلية ، مما يفرض على جميع أطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها.على جانب آخر ينخرط أكثر من 60 ألف طالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس منطقة مكة المكرمة لأداء اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي و أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة استعداداتها لبدء الاختبارات للمرحلة المتوسطة والثانوية بمختلف الصفوف التعليمية و أبان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن أكثر من 60الف طالب في المرحلة المتوسطة والثانوية سيؤدون الاختبارات و أوضح بصفر أن الإدارة اتخذت كل الإجراءات لضمان تأدية جميع الطلاب اختباراتهم بيسر وهدوء وطمأنينة بعيداً عن القلق والتوتر المصاحب عادة للاختبارات.على صعيد ثالث حث مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران علي بن جابر الشمراني بضرورة تهيئة الأجواء التربوية المناسبة للاختبارات وتوفير كل مأمن شأنه مساعدة الطلاب على أداء الامتحانات بسهولة ويسر وعلى أهمية إبعاد المؤثرات والعوامل التي من الممكن أن تسبب رهبة أو قلقا أو خوفا لدى الطلاب. وشدد الشمراني على ضرورة الحرص على سلامة الطلاب من بعض الممارسات السلوكية غير المرغوب فيها وتشكيل لجان في المدارس للتفتيش على الطلاب للتأكد من عدم حملهم الأسلحة الحادة والخطيرة بشتى أنواعها أو ما يحدث خللا بسير الاختبارات وتنبيه أولياء أمور الطلاب بخطورة الأيام المقبلة على أبنائهم في مجالي التحصيل والسلوك. وقال الشمراني إنه تم توزيع أكثر من 100 مشرف تربوي لمتابعة اختبارات 54 ألف طالب في أكثر من 284 مدرسة بالمنطقة بما في ذلك القرى والهجر والمناطق النائية وسوف يقوم المشرفون بجولات يومية على المدارس بهدف متابعة سير الاختبارات وتطبيق التعليمات وفق الضوابط والأنظمة المقررة والوقوف إلى جانب مديري المدارس ومساندتهم في تذليل العقبات مشيراً إلى أنه تم تهيئة اللجان لأداء الاختبارات والحرص على توزيع الطلاب في القاعات بشكل مناسب وملاءمة جدول الاختبار وتمشيه مع التعميم المنظم للمراحل وبناء الأسئلة على الأسس السليمة وان تكون نماذج الأسئلة معدة بوضوح وحسن إخراج وسلامة في اللغة وفق دليل النماذج الإرشادية .
=======================




الوطن : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 3185
الاختبارات تنطلق غدا وفرق صحية لمتابعة الحالات الطارئة
أسر تتخوف من انقطاع التيار الكهربائي
الرياض: محمد آل ماطر
يبدأ طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالتعليم العام غدا أول أيام اختبارات نهاية العام الدراسي، فيما أنهى أغلب طلاب المرحلة الابتدائية الأسبوع المنصرم التقييم المستمر ووعدت إدارات مدارسهم بتسليم نتائجهم الأسبوع المقبل.وفي الرياض وجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض " بنين" الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان تعميماً إلى كافة المدارس المتوسطة والثانوية، تضمن عدداً من التوجيهات لضمان انطلاقة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني بشكل جيد دون حدوث مشاكل، وشدد الدبيان على سرعة التنظيم وعقد الاجتماعات بين مديري المدارس ومعلمي المدرسة وتوزيع المهام المناطة بهم وتشكيل لجان "الكنترول" وتحديد المعلمين المكلفين بها. ودعا مدير تعليم الرياض، مديري المدارس إلى تهيئة قاعات الاختبارات وتجهيزها قبل دخول الطلاب لها، منوهاً إلى ضرورة مراعاة نفسيات الطلاب والحاجة إلى مراعاتها والتعامل معها بشكل تربوي عند إجراء الاختبارات وحدوث المواقف، واعتمد 42 مقرا للإشراف الصحي خلال فترة الاختبارات بمدارس منطقة الرياض، مطالباً إدارات المدارس المستضيفة بتهيئة مكان مناسب للمشرفين الصحيين وتسهيل مهمتهم وإخطار المدارس المجاورة بتواجد مشرف صحي لديها، ويهدف البرنامج إلى التدخل الصحي السريع والمبكر في الحالات الطارئة و تقليل الشحن النفسي الزائد لدى الطلاب، مما سيكون له الأثر الطيب في تهيئة الأجواء والسبل التي من شأنها تحقيق النجاح للطلاب.من جانب آخر تستقبل مدارس منطقة الرياض بنات 207978 طالبة في مراحل التعليم العام "بنات"، وأشارت وحدة الإعلام التربوي بالإدارة أمس إلى أن الإدارة اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات حيث تم تزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات وتهيئة المناخ المناسب للطالبات كما تم تكليف عدد من المشرفات التربويات للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها.في ذات السياق أكدت مديرة إدارة الصحة المدرسية حصة الفارس على متابعة الحالة الصحية للطالبات وتقديم الرعاية الصحية للحالات الطارئة، حيث عمدت الوحدات الصحية التابعة لإدارة الصحة المدرسية إلى زيارة المدارس في الفترة التي تسبق الاختبارات لتوعية الطالبات ببعض الاضطرابات التي تواجههن في هذه الفترة كحالة قلق المذاكرة وتوعية الطالبات بأهمية الاعتماد على الغذاء الجيد للمحافظة على الصحة العامة، مضيفة أن هناك ست فرق من الوحدات الصحية لمتابعة الحالة الصحية للطالبات أثناء هذه الفترة، وقد تم تزويدهم بحقيبة إسعافية تعينهم على مواجهة أي طارئ صحي للطالبات.
انقطاع الكهرباء
وتخوف عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات، من انقطاع التيار الكهرباء خلال فترة الاختبارات، ولاسيما أنها تتزامن مع زيادة حرارة الجو وزيادة الأحمال الكهربائية على المحولات بالأحياء.وأكد عوض بن محمد العمري لـ"الوطن" أن الفترة الماضية سجلت فيها أحياء بمنطقة الرياض والقصيم والزلفي انقطاعا للتيار الكهربائي، مما يدعو للخوف من انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الاختبارات، ولاسيما أن الأحمال سوف تتزايد نتيجة التأهب داخل منازل الأسر.
ودعا منسق الخدمات الإرشادية بتعليم الرياض فايز بن مصلح الشهري، أرباب الأسر إلى مساعدة أبنائهم وتهيئة الجو خلال فترة الاختبارات والبعد عن الشحن النفسي والعبارات المثبطة.ويضيف زميله المرشد الطلابي بمتوسطة الفتح أحمد الماجد، أن هناك الكثير من القضايا والسلوكيات تمارس في فترة الاختبارات، مستغرباً من بعض الأسر التي تترك أبناءها يتجولون في الشوارع العامة ويجولون بين المحال التجارية والمطاعم والبوفيهات ويحتكون بعينات من فئة لشباب من ذوي السلوكيات السيئة.
========================
الوطن : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 3185
مشروع مجمع تعليمي بالشيق متعثر لأكثر من 7سنوات مطالبات
غمرت الفرحة أهالي (قرية الشيق) بالصفية شرق مدينة خميس مشيط عند بدء تنفيذ مشروع المجمع التعليمي قبل سبع سنوات إلا أن فرحتهم لم تكتمل عندما انسحب مقاول المشروع تاركاً خلفه حُـفـر وأساسات وأعمدة المشروع , وقد تحولت إلى بؤرة لتجمع مياه الأمطار التي تسبب الأوبئة والأمراض، علما أن المشروع قد أُعتمد قبل سبع سنوات من إدارة التربية والتعليم بعسير ولكن هذا الاعتماد تبخر وذهب أدراج الرياح بسبب عدم وجود الرقابة على تلك المشاريع.وقد طالب "أهالي القرية" إدارة التربية والتعليم بعسير بإكمال المشروع طيلة السنوات السبع الماضية ووعدوهم في كل مراجعة (بإكمال المشروع بالميزانية الجديدة) وكل ميزانية تأتي يقولون الميزانية القادمة, وبقي طلاب القرية يدرسون في مبنى شعبي مستأجر ومتزاحم بالطلاب.. حيث بلغ أعداد الطلاب في هذه القرية أكثر من 300 طالب.والسؤال هنا: لماذا تتم ترسية المشروع على إحدى المؤسسات الصغيرة التي تفتقر لأبسط الإمكانات؟
سعيد مرعي آل شطفان
==========================
الجزيرة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 13413
مصاعب في قضاء الحاجات الملحة
الابتدائية الرابعة عشرة للبنات بعنيزة تعاني انقطاع الكهرباء وشح الماء
عنيزة - فوزية النعيم
اشتكت إحدى منسوبات المدرسة الابتدائية الرابعة عشرة بمحافظة عنيزة من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وغياب الماء منذو أكثر من شهر في الوقت الذي تعاني فيه المدرسة الضغط وإعلان الطوارئ فترة الاختبارات، فوضع الماء في المدرسة عاد إلى زمن اجداد الأجداد حينما كانوا يتعاونون على إخراج الماء من الآبار. وتقول المعلمة يأتينا (وايت) ليعبئ الخزان كل فترة واحياناً ينفذ الماء ولا يأتي مما يضطرنا للخروج إلى المدرسة المجاورة (المتوسطة الثانية) لقضاء حاجتنا في دورات المياه ثم العودة... وإدارة التعليم لا تحرك ساكناً كل ما تفعله بعد الشكاوي المتكررة تبعث مشكورة بمن يعبئ خزاناتنا!!! وتتساءل المعلمة: طالما أن شركة الكهرباء تعاني ضغطا وتسببت في إتلاف أجهزة المواطنين بسبب الانقطاع المتكرر فما الداعي إذاً لاستمرار دوام المعلمات بعد انتهاء اختبارات الطالبات لمدة شهر كامل دون عمل، هل هو مجرد ضغط كهرباء وماء وخدمات أخرى تذهب إسرافاً؟!.
==================================
المدينة : الجمعة 26 جمادي الأخر 1430هـ - 19 يونيو 2009م - العدد 16858
مشروع الملك عبد الله .. تحديث التعليم من شرفات المعلمين وأسوار المناهج
جدة - المدينة
يراهن كثير من الخبراء في القطاع التعليمي على ان مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام يمثل نقلة كبيرة لواقع التعليم في المملكة الذي يواجه تحديات هامة على صعيد المخرجات التعليمية والمناهج ومواكبة سوق العمل . ويتطلع الخبراء الى ان يسهم المشروع العملاق فى احداث نقلة هامة على صعيد مسيرة التعليم في المملكة لاسيما وانه يشمل تطوير المناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة التعليمية وبرنامج النشاط غير الصفي لطلاب يتجاوز عددهم 5 ملايين طالب وطالبة.وتتضمن الخطوات الجديدة التي اعتمد لتنفيذها 11 مليار ريال إعداد المناهج الرقمية والكتب الالكترونية والعناصر التعليمية للمناهج، وبناء معايير دمج التقنية في المناهج الدراسية، وتطوير المناهج في كافة المراحل ابتداء بمرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.وفيما يختص برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات ستبدأ الوزارة عملية حصر وتحديد أعداد المعلمين والمعلمات حسب التخصص وتحديد الاحتياجات التدريبية، على أن يتم وضع معايير لضبط الجودة وتقويم الأداء.وحددت الوزارة 9 خطوات لتحسين البيئة التعليمية تشمل ربط كافة المدارس بخطوط اتصال رقمية عالية السرعة، وتوفير شبكات داخل المدارس مع الخوادم اللازمة، وتوفير أجهزة حاسب محمولة لكل معلم للقيام بأعمال تحضير وإعداد الدروس.أما فيما يتعلق ببرنامج النشاط غير الصفي تم اعتماد 11 برنامجا تتنوع ما بين الثقافي والمسرحي والتقني والرياضي وبرامج حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده ودراسة السنة النبوية.
تطوير المناهج
ويهدف برنامج تطوير المناهج التعليمية الي تحقيق تعليم متميز وبناء أجيال قادرة على مواكبة التطور والتنمية. اذ تتم عملية تطوير المناهج التعليمية في جميع الدول بصفة دورية وبناء على متطلبات العصر والتطور العلمي والتقني والرؤية الوطنية للدولة. ويسعى البرنامج إلى تحقيق نقلة نوعية في مناهج التعليم بما يخدم تنمية شخصيات المتعلمين العلمية والعملية ومهارات التفكير وبما يتناسب مع قدراتهم وميولهم مع الأخذ بالاعتبار ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوازن فيما يقدم من كم معرفي في ضوء حاجات المتعلمين ومتطلبات العصر. كما يسعى البرنامج إلى إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وتوظيفها في التعامل مع متطلبات الحياة، وتعزيز الهوية والقيم الإسلامية والأخلاق والولاء للوطن والمجتمع وتقدير المكتسبات الوطنية والحفاظ عليها، ومواءمة المناهج بما يحقق دمج التقنية في التعليم.
وتعتمد آلية التنفيذ لبرنامج تطوير المناهج التعليمية على الكفاءات الوطنية القادرة على بناء محتوى المقررات الدراسية، ومع ذلك سيتم الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في وضع الأطر العامة وبناء المعايير والمواصفات الفنية وهيكلية المحتوى والتصميم التعليمي وحجم المحتوى ومداه وتتابعه بما يحقق الأهداف. وتتضمن آلية التنفيذ برامج فرعية تشمل وضع الرؤية العامة للمناهج، وضع الخطة الشاملة للمناهج، وبناء الكفايات والمهارات والقدرات والمعارف لكل سنة دراسية، وبناء المعايير التخصصية، وبناء معايير المقررات الدراسية، وبناء معايير دمج التقنية في المناهج الدراسية، كما تتضمن آلية التنفيذ تطوير بوابة تعليمية الكترونية للمناهج الدراسية، وضع معايير التقويم لكل مرحلة دراسية، تطوير المناهج بدءا برياض الأطفال، وانتهاء بالمرحلة الثانوية، وتطوير مناهج التربية الخاصة، التأكد من تحقيق التكامل والترابط الرأسي والأفقي.ويقوم برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات على أساس أن العملية التعليمية تتمحور حول وجود معلمين أكفاء يستطيعون إعداد الأجيال القادرة على الفهم السليم والاستيعاب والتطوير والابتكار. كما يتطلب إعداد القيادات الإدارية للعملية التعليمية، وفقا لما لاحظته الفرق أثناء زيارتها حيث يتم التركيز على إعداد المعلم وتطويره. ويهدف البرنامج إلى إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات من خلال دورات لرفع كفاءتهم التعليمية في تخصصاتهم وتطوير قدراتهم التدريسية والقيادية في ضوء مفهوم الكفاءات والمهارات والمتغيرات المعاصرة، وجعل التدريب عملية تفاعلية مستمرة. كما يهدف إلى تزويد المعلمين والمعلمات بالمهارات والخبرات بمجال تقنية المعلومات والاتصالات لتمكينهم من توظيفها في مجالات التدريس، وتنمية السمات الايجابية في شخصيات المعلمين وتعزيز روح الانتماء والولاء للوطن ولمهنة التدريس.
اعادة تأهيل المعلمين
ولاعادة تأهيل المعلمين والمعلمات تم اعتماد 7 برامج تشمل البرامج التخصصية للمعلمين في جميع المواد، والبرامج التخصصية للمشرفين التربويين في الحقول المختلفة، وبرامج الإدارة المدرسية لمديري المدارس، برامج التدريب على مهارات الحاسب الآلي وتقنيات التعليم، برامج تدريب تفاعلية عن طريق التعلم عن بعد، برامج البناء الذاتي وصقل المهارات الشخصية وتعزيز الولاء، وبرامج القياس والقويم.وستكون آلية تنفيذ هذا البرنامج من خلال تأهيل ما يزيد عن 400 ألف معلم ومعلمة للعملية التعليمية والقيادات التربوية، إذ يعد هذا المشروع مشروعا ضخما بكافة المعايير، ويستلزم إضافة إلى الخبرات المتوفرة لدى الوزارة الاستعانة بدور الخبرة المتخصصة من داخل المملكة وخارجها. كما يستلزم تبني آليات تنفيذ متنوعة من خلال مؤسسات تدريب خارجية أو من خلال التدريب المباشر في مراكز التدريب المتوفرة والتي تحتاج إلى دعم وإعادة تأهيل أو من خلال التدريب عن بعد مما يتطلب بناء بوابة الكترونية لتنفيذ البرامج التدريبية المختلفة والاستعانة بالقنوات التلفزيونية المتخصصة. وتتلخص آلية تنفيذ برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات إعداد جهاز فني لإدارة برنامج التدريب، وتهيئة وتجهيز مراكز التدريب التربوي التابعة للوزارة، إعداد مدربين متخصصين في بناء الحقائب التدريبية، ويتوقع أن تستغرق مدة تنفيذ هذا البرنامج مدة خمس سنوات.
وترى وزارة التربية والتعليم في برنامجها حول «تحسين البيئة التعليمية» أن البيئة المدرسية داخل الفصل تمثل دورا هاما في عملية التعليم والتعلم والتدريب ومساعدة المعلمين على تأدية الدور المطلوب بالكفاءة والجودة العالية ومقاربة التفاوت في مستويات التدريب بين المعلمين من خلال تنميط أساليب العرض والإيضاح مع زيادة مشاركة الطلاب وتفاعلهم لمزيد من التعلم الذاتي ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي.وتهدف الوزارة من هذا البرنامج تحسين بيئة التعليم والتعلم داخل الفصل والمدرسة وزيادة فاعليتها التعليمية وتجويد مخرجاتها، وسد حاجة البيئة التعليمية التقنية عن طريق توفير المتطلبات اللازمة في البيئة المدرسية، وتوظيف تقنية المعلومات ودمجها في التعليم، وتنويع مصادر التعلم في الفصل الدراسي، وتقليل الفجوة الرقمية في مجتمع الطلاب من خلال تدريبهم على التعلم الالكتروني.وتعتقد وزارة التربية والتعليم أن برنامج النشاط غير الصفي يمثل جانبا مهما لدعم العملية التربوية والتعليمية من خلال تنمية مهارات الطلاب وهواياتهم واكتشاف مواهبهم الشخصية البدنية والذهنية والفنية والمهارية واللغوية وإشباع رغباتهم وتنمية روح المنافسة بين الطلاب وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة ويجنبهم العادات السيئة والأفكار المنحرفة.ويهدف البرنامج إلى غرس المبادئ والأخلاق الإسلامية وتنمية روح الانتماء وحب الوطن في نفوس النشء، والبناء السليم والمتكامل لشخصية الطلاب والطالبات، وإذكاء التنافس الايجابي في مجالات الإبداع المختلفة بين الطلاب والطالبات على كافة المستويات. كما يهدف إلى تنمية القدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب والطالبات، وتنمية وتحسين وصقل المواهب الرياضية وإتاحة فرصة المشاركة الجماعية، ورفع مستوى الوعي الثقافي الصحي الرياضي، وتطوير المهارات لدى الطلاب والطالبات في استخدام الحاسوب والانترنت، وتنمية ملكة التذوق الفني لدى الطلاب والطالبات بتعزيز الرؤى الجمالية لديهم وإثراء الاتجاه الثقافي نحو الفنون العربية والإسلامية والعالمية، وترسيخ مبدأ التنمية الثقافية الشاملة لدى الطلاب والطالبات.























توقيع :

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح

عرض البوم صور فليح ملاك  
 
موضوع مغلق
لحجز هذه المساحة إضغط هنا
عدد الضغطات : 2,690

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

إظهار / إخفاء الإعلاناتإعلان جميع صفحات المنتدى vip
لحجز هذه المساحة إضغط هنا
عدد الضغطات : 4,603 لحجز هذه المساحة إضغط هنا
عدد الضغطات : 3,875

الساعة الآن 03:12 PM بتوقيت مدينة رفحاء


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع مايكتب من مواضيع ومشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر إدارة ساحات رفحاء

a.d - i.s.s.w